عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
  علم الصرف Vote_rcap  علم الصرف Voting_bar  علم الصرف Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
  علم الصرف Vote_rcap  علم الصرف Voting_bar  علم الصرف Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
  علم الصرف Vote_rcap  علم الصرف Voting_bar  علم الصرف Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
  علم الصرف Vote_rcap  علم الصرف Voting_bar  علم الصرف Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
  علم الصرف Vote_rcap  علم الصرف Voting_bar  علم الصرف Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
  علم الصرف Vote_rcap  علم الصرف Voting_bar  علم الصرف Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
  علم الصرف Vote_rcap  علم الصرف Voting_bar  علم الصرف Vote_lcap 
Med amin - 1629
  علم الصرف Vote_rcap  علم الصرف Voting_bar  علم الصرف Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
  علم الصرف Vote_rcap  علم الصرف Voting_bar  علم الصرف Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
  علم الصرف Vote_rcap  علم الصرف Voting_bar  علم الصرف Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

  علم الصرف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرالمنتدى
مشرف على قسم
مشرف على قسم
أميرالمنتدى

الدولة : المغرب
المدينة : أسفي
عدد المساهمات : 2076
نقاط : 8410
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

  علم الصرف Empty
مُساهمةموضوع: علم الصرف     علم الصرف Emptyالخميس 1 أغسطس - 12:11:18

علم الصرف



  علم الصرف 439472women






إنَّ الحمد الله نحمده ونستعينه وتستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيِّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله.
ثم أمَّا بعد:


ما معنى كلمة الصرف لغة ؟

مادة صرف: تتكون حروفُها الأصلية من الصاد والراء والفاء ،ويدور معناها على المعنى العام للتغيير والتحويل والانتقال
تقول صرفتُ المال بمعنى أنفقته ،وصرفتُ الأسير بمعنى أخليت سبيله
وقد ورد هذا الأمر دالا على المعنى نفسه في كثير من الآيات حيث ما وردت مادة صرف فإننا نجدها في الغالب تدل إما على التغيير وإما على التحويل وإما على الانتقال من أمر إلى أمر /مثال عليها من القرآن :"صرف الله قلوبهم" بمعنى غيرها أو حولها ، "وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن ""لنصرف عنه السوء" ، "كذلك نصرف الآيات "، "وتصريف الرياح " .

  علم الصرف 439472women

ما معنى كلمة (الصرف) اصطلاحا ؟

له معنيان : عملي وعلمي

أ_المعنى العملي :هو تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعانٍ مقصودة ،لاتحصل هذه المعاني إلا بالتغيير الذي حولناه إليه أو نحوله منه ، مثال عليه
تغيير صيغة :
ضرب ---> ضارب ، مضروب
أكرم---> مُكرِم ، مُكرَم
نزل ---> نازل ، منزول إليه
ونحو هذا من الكلمات المتعددة نذكر منها أحيانا ( اسم الفاعل أو اسم المفعول أو اسم التفضيل أو التثنية أو الجمع )
أي المقصود به التغيير والتحويل نفسه الذي يحصل في الكلمة .

ب_ المعنى العلمي : وهو علم بأصول يُعرف بها أحوال أبنية الكلمة التي ليست بإعراب ولا بناء .
بمعنى أن معرفة علم الصرف يتعلق بما قبل الحرف الأخير ،ولا ينظر إلى الحرف الأخير إلا من ناحية إبداله بعينه إلى حرف آخر ،كإبدال الهمزة ألفا أو الواو ياء أو الياء واو ،إذا كانت في آخر الكلمة ،أما ماقبل الحرف الأخير فإنه موضع نظر الصرفي الذي ينظر في ذلك .

ما الفرق بين المعنى العملي والعلمي ؟

المعنى العملي: هو عملية التغيير والتحويل نفسها.
أما المعنى العلمي: فهو معرفة القاعدة التي تتوصل بها إلى هذا التغيير .

فالصرف:قواعد يعرف بها تغيير بنية الكلمة لغرض معنوي أو لفظي. وفائدته:صون اللسان عن الخطأ في الكلمة، وفهم القرآن والسنة.

بمعنى أنَّ الكلمات العربية تحدث فيها تغييرات متعددة، من حالة إلى أخرى تناسب المعنى المقصود.
لاحظْ معي هذه الكلمة ( الضَرْب ) تجد معناها معروف وهو إيقاع شيء على شيء، ثم تُحَوَّل تلك الكلمة إلى صورة أخرى وهي: ( ضَرَبَ ) ومعناها حدوث الضرب في الزمن الماضي، وتحول إلى: ( يَضْرِبُ ) فتدل على المضارع وتحول إلى اِضْرِبْ ) فتدل على الأمر، وتحول إلى ضَاْرِب ) فتدل على من صدر منه الضرب، وتحول إلى: ( مَضْرُوْب ) فتدل على الشخص الذي وقع عليه الضرب، وتحول إلى ( مِضْرَب ) فتدل على آلة الضرب.
فتجد أن هنالك مادة مشتركة بين هذه الكلمات وهي حروف ( ض- ر- ب ) وتجد كل كلمة لها بنيتها وصورتها وصيغتها الخاصة بها أي حركاتها وسكناتها وعدد أحرفها فمثلا صيغة ضَاْرِب، تختلف عن صيغة ضَرَبَ أو يَضْرِبُ أو مَضْرُوْب، فالضاد فيه مفتوحة، والراء مكسورة، وبينهما الألف الساكنة فتميزت عن البقية.
وكذلك قل في عَمَلٍ- عَمَلَ- يَعْمَلُ- اِعْمَلْ- عَامِل- مَعْمُوْل- مَعْمَل ونحوها مثل الكتابة،والجلوس،والصناعة.

  علم الصرف 439472women

فعلم الصرف يعطيك القواعد التي تتمكن بها من تحويل الكلمة من صيغة إلى أخرى لتحصل على معان جديدة
. فيعملك مثلا أن المضارع يشتق ويؤخذ من ماضي ضرب، وكتب، وسجد ونحوها بزيادة أحد أحرف أنيت وتسكين الحرف الذي يليها مثل: ضَرَبَ .. يَضْربُ، كَتَبَ.. يَكْتبُ، سَجَدَ.. نَسْجدُ،وهكذا.
فأول وظيفية لعلم الصرف تعليم القواعد التي تنتج بها الكلمات المختلفة على حسب المعنى الذي تريده.
وأما الوظيفة الثانية فهي البحث عن التغييرات التي تحصل في الكلمة لغرض لفظي لا معنوي أي لا يراد بها تحصيل معان جديدة. لاحظْ معي هذه الكلمات: ( رَدَّ- سَدَّ- مَدَّ- عَدَّ ) تجدها أفعالا ماضية ولكنها تختلف عن البقية نحو ضَرَبَ- كَتَبَ- ذَهَبَ، والذي حصل فيها هو دمج حرفين في بعضهما فأصل ردَّ هو رَدَدَ، فوجدت العربُ ثقلا في النطق بسبب تكرير حرفين متماثلين فجعلت الحرفين المتكررين حرفا واحدا مشددا فصار رَدَّ، وكذلك البقية وهذا ما يسمى بالإدغام وهو دمج الحرفين في بعضهما وجعلهما حرفا واحدا مشددا، فهذا النوع من التغيير أعني التغيير من رَدَدَ إلى رَدَّ يسمى تغييرا لفظيا لأن الداعي له هو التخفيف وتسهيل النطق وليس تحصيل المعاني الجديدة، فاتضح أن علم الصرف يدرس ويبحث في نوعين من التغييرات في الكلمة: ( المعنوية واللفظية ).

  علم الصرف 439472women

وبه يظهر جليا فائدة دراسة الصرف لأنه يصون اللسان عن الخطأ في نطق الكلمات فإذا أردت أن تأتي بالأمر مثلا مِن يَضْرب قلتَ ( اِضْرِبْ ) ولم تقلْ ( ضَرَبْ ) مثلا لأنك تعرف الصياغة الصحيحة للأمر وإذا أردتَ أن تدل على الشخص المضروب قلتَ ( مَضْرُوْب ) ولم تقل( مُضَارِب ) مثلا لأنكَ تعرف الصياغة الصحيحة للكلمة.
وكذلك إذا قلتَ مدَّ زيدٌ رجلَه، فقد أصبتَ وإذا قلتَ مدَدَ فقد لحَنتَ لأن الإدغام هنا واجب.

وكذلك هو يعين على الفهم الصحيح لكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم؛ لأن لكل صيغة معنى مستقلا فإذا لم يعرف القارئ معاني تلك الصيغ فلن يفهم النصوص بشكل صحيح.
مثال: قال الله تعالى: ( إنَّ للمتقينَ مَفَازاً ) فقد يخفى ما معنى المفاز، فإذا رجع إلى علم الصرف علمت أن هذه الصيغة اسم مكان فالمعنى إنَّ للمتقين مكانا للفوز وهو حدائق الجنة.

مثال آخر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مَن تَسَمَّعَ حديثَ قومٍ وهو له كارهونَ صُبَّ في أُذُنَيْهِ الآنُكُ يومَ القيامةِ ) رواه البخاري، والآنُكُ هو الرصاصُ المذابُ، فقد يتحدث اثنان بينهم سرا ويمر شخص لا يحبون أن يسمع ما يقولونه، فيصل إلى سمعه حديثهم، فيُظنُّ أن الحديث قد انطبق عليه وقد وقع في الوعيد، والحقيقة ليس الأمر كذلك لأن صيغة ( تَسَمَّعَ ) تختلف عن ( سَمِعَ ) فالأولى تقتضي التكلف أي السعي في تحصيل السماع بأن يذهب يتجسس على حديثهم فهذا هو محل الوعيد بخلاف غير الساعي بذلك وهذا الفرق عرفناه بعلم الصرف.

  علم الصرف 439472women

الفرق بينه وبين علم النحو

والفرق بين النحو والصرف هو أن النحو يبحث في حال آخر الكلمة مما يحدث بسبب العامل كجاءَ زيدٌ ورأيتُ زيداً ومررتُ بزيدٍ فصارت الدال محلا للتغيرات على حسب ما يقتضيه العامل فعلم النحو لا يبحث إلا في الحرف الأخير، بخلاف الصرف فهو يبحث في أوائل وأواسط الكلمات مثل ضرب فهو يهتم بحركة الضاد وحركة الراء وبتقلبات الكلمة كيَضْرِب أو ضَارِب ولا علاقة لعلم الصرف بالعامل فتغييراته تحدث من غير عامل يطلبها ولهذا فالنحو يتعلق بالكلمة في حال تركيبها في الجملة،والصرف يتعلق بنفس الكلمة المفردة قبل أن تدخل الجملة.

فالخلاصة هي أن علم الصرف هو قواعد يعرف بها تغيير صيغة الكلمة لغرض معنوي أو لفظي، وأن مراعاة قواعد الصرف تحفظ اللسان عن الخطأ في صياغة الكلمات وتعين على الفهم السليم للكتاب والسنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

علم الصرف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» علم الصرف
» الممنوع من الصرف
» الممنوع من الصرف
» الممنوع من الصرف
» الممنوع من الصرف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الأدبية :: اللغة العربية LANGUE ARABE-