عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
دفع الجُلة من الحركة Vote_rcapدفع الجُلة من الحركة Voting_barدفع الجُلة من الحركة Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
دفع الجُلة من الحركة Vote_rcapدفع الجُلة من الحركة Voting_barدفع الجُلة من الحركة Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
دفع الجُلة من الحركة Vote_rcapدفع الجُلة من الحركة Voting_barدفع الجُلة من الحركة Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
دفع الجُلة من الحركة Vote_rcapدفع الجُلة من الحركة Voting_barدفع الجُلة من الحركة Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
دفع الجُلة من الحركة Vote_rcapدفع الجُلة من الحركة Voting_barدفع الجُلة من الحركة Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
دفع الجُلة من الحركة Vote_rcapدفع الجُلة من الحركة Voting_barدفع الجُلة من الحركة Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
دفع الجُلة من الحركة Vote_rcapدفع الجُلة من الحركة Voting_barدفع الجُلة من الحركة Vote_lcap 
Med amin - 1629
دفع الجُلة من الحركة Vote_rcapدفع الجُلة من الحركة Voting_barدفع الجُلة من الحركة Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
دفع الجُلة من الحركة Vote_rcapدفع الجُلة من الحركة Voting_barدفع الجُلة من الحركة Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
دفع الجُلة من الحركة Vote_rcapدفع الجُلة من الحركة Voting_barدفع الجُلة من الحركة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 دفع الجُلة من الحركة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelilah elbouhlali
مشرف على قسم
مشرف على قسم
abdelilah elbouhlali

الدولة : المغرب
المدينة : agadir
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2515
نقاط : 10212
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
الموقع الموقع : temssia ___♥♥♥_____♥♥♥____

دفع الجُلة من الحركة Empty
مُساهمةموضوع: دفع الجُلة من الحركة   دفع الجُلة من الحركة Emptyالإثنين 26 ديسمبر - 13:07:15

دفع الجُلة من الحركة
( أ ) المراحل الفنية لدفع الجُلة


(1) مسك الجُلة وحملها:

هناك ثلاث طرق لمسك الجُلة وكلها تناسب أشكال اليد والأصابع المختلفة ويقوم التلميذ

بتجربة كل الطرق حتى يستقر على الطريقة التي تناسبه وهذه الطرق هي:



أ‌- ثلاثة أصابع الوسطى خلف الجُلة مباشرة لأداء الدفع أما الإبهام والبنصر

المنثني فيعملان على سند الجُلة من الجانبين (للأصابع الطويلة)

ب‌- نفس القبضة السابقة إلا أن الإصبع الصغير (البنصر) لا يقتصر على السند بل

يشترك في الدفع، ولذلك يكون أكثر امتداداً (الأصابع القصيرة)

ت‌- تنتشر الأصابع فيالوضع على السطح الخلفي للجُلة باتزان متعاونة في الدفع (الأصابع القصيرة) وهي طريقة ضعيفة حيث يفقد التلميذ استغلال قوة مفاصل الأصابع، وتوضع الجُلة تحت الفك وفوق الترقوة بحيث تنحصر بيم الفك من أعلى والترقوة والإبهام من أسفل والأصابع من الخلف والذراع الحاملة للجُلة تكون خلفها


(2) وقفة الاستعداد:



أ‌- يقف التلميذ داخل الدائرة وظهره مواجه لمقطع الرمي مقدم مشط القدم اليمنى على يمين خط المرمى وملاصقة لحافة الدائرة الخلفية0

ب‌- الكعب يرتفع أحياناً قليلاً عن الأرض0 القدم اليسرى ترتكز على الأرض وبخفة وإلى يسار خط الرمي وعلى بعد مناسب من القدم اليمنى لتحقيق التوازن0


ت‌- الجسم بوجه عام غير متصلب – الوزن محمل على الرجل اليمنى وهي ممتدة –الجُلة في وضعها الطبيعي في اليد اليمنى – الذراع الأيسر مرتفع لأعلى ومرتخ من الرسغ0

ث‌- التنفس طبيعي إلى أن يبدأ التلميذ في التحفز فيتنفس تنفساً عميقاً لاستيعاب كمية كبيرة من الهواء ليستمر لفترة طويلة0

ج‌- يحبس نفسه لتثبيت القفص الصدري منشئاً العضلات التي تبدأ منها الحركة0


[size=16](3) التحفز:


أ‌- يميل التلميذ بجسمه أماماً ويخرج بالجزء العلوي من جسمه خارج مؤخرة الدائرة0



ب‌- الرجل الحرة لحفظ التوازن – خط الكتفين مواز للأرض – الرجل اليمنى ممتدة0


ت‌- تثنى ركبة الرجل اليمنى وتسحب الرجل اليسرى للأمام وهي منثنية بحيث لا تتعدى ركبتها مستوى الركبة اليمنى0



ث‌- ينحني الجذع على الفخذ الأيمن وبذلك يتم وضع التحفز استعداداً للانطلاق زحفاً0



(4) الزحف:


[size=12]أ‌- بعد الوصول للمرحلة السابقة يقوم التلميذ بمد الرجل اليمنى لأعلى وللخلف والحركة تكون على كعب القدم والمشط مرتفع عن الأرض0

ب‌- تمرجح (رفس) الرجل اليسرى وهي ممتدة بقوة للخلف وأسفل بحيث يكون مقدم مشطها لأسفل ومتحركاً في اتجاه خط الرمي0

ت‌- يندفع التلميذ في اتجاه خط الرمي ويسبب هذا الاندفاع السرعة اللازمة لتوليد القوة الأولى لسلسلة القوى المستخدمة في عملية الدفع0

ث‌- تصل الرجل اليمنى بعد الزحف إلى منتصف الدائرة تقريباً ويدور مشطها للداخل (جهة اليسار) بمقدار 45 5 تقريباً وتستقر القدم بكاملها على الأرض والركبة منثنية وثقل الجسم محمل عليها بالكامل0

ج‌- الرجل اليسرى تدفع في هذه اللحظة بسرعة للخلف لتستقر بباطنها وتلاصق لوحة الإيقاف0

ح‌- في حركة الزحف تسير الجُلة في خط مستقيم توفيراً للجهد الذي يفقده التلميذ من اتخاذ الجُلة متعرج أثناء الزحف0



(5) الدفع:



أ‌- يستمر الجسم في الحركة مستمداً القوة الدافعة من الزحف0

ب‌- يلف المتسابق الجذع لمواجهة مقطع الرمي وذلك بإدخال الحوض أسفل الكتف وفوق قدم الارتكاز التي تدور على المشط0

ت‌- في هذه الحالة يكون وزن الجسم محملاً على الرجلين بالتساوي وهما منثنيان بسيطاً
0
ث‌- يستمر الدوران للجسم على مشط القدم اليمنى حتى المواجهة الكاملة0

ج‌- يستمر الجسم في الدوران وكذلك الرجل في الامتداد وينتقل حينئذٍ مركز ثقل الجسم من القدم اليمنى إلى فوق القدمين حيث تقوم بالدفع معاً0

ح‌- وحينما ينتقل وزن الجسم إلى القدم الأمامية يكون التلميذ قد واجه مقطع الرمي بالكامل والرجل اليمنى ممتدة إلى أقصى امتداد ومرتكزة على مشطها ووزن الجسم على الرجل الأمامية إلى أن تستمر في الامتداد حيث يكون ذراع الرمي قد دفع الجُلة0



[size=16](6) الاتزان:



أ‌- ينقل الرجل اليمنى أماماً ويمرجح الرجل اليسرى للخلف وخفض ثقل الجسم بثني الركبة اليمنى الأمامية0

[size=12][b]ب‌- بعد التخلص من الجُلة يتجه الذراع الأيمن (الدافع) بمرجحة أمام الجسم لأسفل ثم يقوم التلميذ بأداء وثبات (اهتزازات) في المكان تساعده على الاحتفاظ بتوازنه وامتصاص سرعته0


ت‌- يتابع الجُلة بالنظر حتى سقوطها على الأرض ويخرج من النصف الخلفي لمقطع الرمي

[size=16]الخطوات التعليمية لدفع الجُلة:


1- تمرينات تمهيدية بالجُلة الخفيفة أو بالكرة الطبية أو الأدوات البديلة وذلك لإعطاء التلميذ الإحساس بالثقل وتنمية العضلات العاملة أثناء الحركة0

2. تعليم طريقة مسك الجُلة0
3. تعليم حمل الجُلة وهي ملاصقة للرقبة والذقن0

4. (وقوف فتحاً، مسك الجُلة وحملها بالطريقة الصحيحة) ثني الركبة اليمنى ودفع الجًلة عمودياً على أعلى0

5. دفع الجُلة أماماً عالياً لتعدية عارضة الوثب العالي من الوقوف جانباً مع مواجهة العارضة أثناء الرمي0

6. وضع الطعن على الرجل اليمنى – حمل الجُلة الدفع من الثبات مع لف الجسم جهة الرمي أثناء التخلص
0
7. مسك كرة طبية باليدين في وضع مشابه لوضع البدء، دفع الرجل اليسرى خلفاً واليمنى تعمل زحلقة (زحف) على الأرض للوصول إلى وضع الرمي، يكرر التمرين للإتقان ثم بعد ذلك تدفع الكرة الطبية ثم بالجُلة الخفيفة ثم العادية0

8. تعليم وقفة الاستعداد ومنها عملية الغطس والتحرك خلفاً عبر الدائرة وذلك بسحب القدم اليسرى خلفاً مع سحب القدم اليمنى إلى منتصف الدائرة (زحف) ثم تدفع الجُلة بعد ذلك يكرر التمرين بغرض الإتقان مع التدرج بثقل الجُلة مع مراعاة أهمية تصحيح الأخطاء


دفع الجُلة من الحركة Wh_77476040دفع الجُلة من الحركة Wh_73684865




[/size]
[/size]

[/size]

[/size]
دفع الجُلة من الحركة Wh_22052613دفع الجُلة من الحركة Wh_22363017

دفع الجُلة من الحركة Wh_69897093دفع الجُلة من الحركة Wh_52480512


دفع الجُلة من الحركة Wh_64462556دفع الجُلة من الحركة Wh_13121963
دفع الجُلة من الحركة Wh_86981097دفع الجُلة من الحركة Wh_80927812دفع الجُلة من الحركة Wh_31792222دفع الجُلة من الحركة Wh_27130623
[/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Med amin
مشرف سابق
مشرف سابق
Med amin

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1629
نقاط : 7550
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

دفع الجُلة من الحركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفع الجُلة من الحركة   دفع الجُلة من الحركة Emptyالسبت 31 ديسمبر - 20:57:32

merci bcp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دفع الجُلة من الحركة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الحركة
» الحركة و السرعة
» كمية الحركة
» درس الحركة و السكون :
»  أهداف الحركة الكشفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات مواد التفتح :: التربية البدنية EDUCATION PHYSIQUE-