عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
مفهوم البردة Vote_rcapمفهوم البردة Voting_barمفهوم البردة Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
مفهوم البردة Vote_rcapمفهوم البردة Voting_barمفهوم البردة Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
مفهوم البردة Vote_rcapمفهوم البردة Voting_barمفهوم البردة Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
مفهوم البردة Vote_rcapمفهوم البردة Voting_barمفهوم البردة Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
مفهوم البردة Vote_rcapمفهوم البردة Voting_barمفهوم البردة Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
مفهوم البردة Vote_rcapمفهوم البردة Voting_barمفهوم البردة Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
مفهوم البردة Vote_rcapمفهوم البردة Voting_barمفهوم البردة Vote_lcap 
Med amin - 1629
مفهوم البردة Vote_rcapمفهوم البردة Voting_barمفهوم البردة Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
مفهوم البردة Vote_rcapمفهوم البردة Voting_barمفهوم البردة Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
مفهوم البردة Vote_rcapمفهوم البردة Voting_barمفهوم البردة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 مفهوم البردة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Said Benssi New
عضو ماسى
عضو ماسى
Said Benssi New

الدولة : المغرب
المدينة : agadir
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1453
نقاط : 8238
تاريخ التسجيل : 27/04/2012
الموقع الموقع : agadir - temsia

مفهوم البردة Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم البردة   مفهوم البردة Emptyالسبت 2 يونيو - 14:04:43


البــــــــردة

لغة:
كساء يُلْتحف به وجمعه: ُبرُد، والبُردْ، بضم فسكون: ثوب مخطط جمعه أبرا د،
وأبرُد،وبُرُود.
وقيل: إذا جعل الصوف شقة وله هدب فهى بردة ( 1).
وفى حديث سهل بن سعد أنه قال للقوم: أتدرون ما البردة؟
فقال القوم: هى شملة،
فقال سهل: هى شملة منسوجة فيها حاشيتها. (رواه البخارى)(2)
والشملة: شقة من الثياب ذات خمل- أى أهداب- يتوشح بها ويتلفع.
واصطلاحا:
حين يذكر لفظ (البردة) يتبادرمنه بردة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما يتعلق بها.
وقد خلَّف رسول الله صلى الله عليه وسلم بردتين هما:
1-البردة الكعبية
2-والبردة الأيلية.

ا- أما البردة الكعبية:
فقد روى أن كعب بن زهيركانت له ملاحاة مع أخيه بجير حين أسلم، تعرّض فيها
لأبى بكر t فكتب بجير إليه يحذره قائلا: إن كانت لك فى نفسك حاجة فطر إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنه لا يقتل أحدا أتاه تائبا، فقدم على
رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنشده قصيدة يظهر بها إسلامه، ويمدحه
فيها، وهى قصيدة مشهورة مطلعها:
بانت سعاد فقلبى اليوم متبول******* متيم إثرها لم يُفْدَ مكبول
فعفا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطاه بردته، ولذلك سُمّيت هذه القصيدة بالبردة،
وحددت بعض الروايات أنه ألقاها إليه عند قوله:
إن الرسول لنور يستضاء به****** مهندُُ من سيوف الله مسلول
يقول ابن كثير: وهذا من الأمور المشهورة جداً ولكن لم أر ذلك فى شيء من هذه الكتب المشهورة بإسناد أرتضيه، فالله أعلم (3).
فلما كانت خلافة معاوية بن أبى سفيان بعث إلى كعب بن زهير: بعنا بردة رسول
الله بعشرة آلاف، فوجه إليه: ما كنت لأُوثر بثوب رسول الله صلى الله
عليه وسلم أحدا، فلما مات كعب بعث معاوية إلى أولاده بعشرين ألفاً وأخذ
البردة (4)، وهى التى يلبسها الخلفاء فى العيدين (5)
2- وأما البردة الأيلية:
فقد روى أن أبا العباس عبد الله بن محمد اشتراها بثلاثمائة دينار، وأنها هى البردة التى توارثها خلفاء بنى العباس.
فالبردة التى كانت عند العباسيين، قد تكون هى الكعبية، ورثوها من الأمويين،
أو الأيلية، اشتراها أول الخلفاء العباسيين إذ كانت عندهم بردة واحدة
أحرقها هولاكو(6). ويروى حسن إبراهيم حسن أن الكعبية بيعت للمنصور العباسى
بأربعين ألفا ولاتزال فى القسطنطينية إلى اليوم(7)، فلعلها إحدى هاتين
البردتين.
ولما كانت قصيدة كعب قد أجيزت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ببردته،
وكانت مخصصةلمدحه ، فقد اتخذها الشعراء من المحبين لرسول الله صلى الله
عليه وسلم دليلا ينسجون على منواله القصائد فى مدحه، تقرباً إلى الله
وتنفيسا عن عواطفهم، وما يزال ذلك دأبهم.
ومن أشهر القصائد فى ذلك قصيدة (بردة المديح) للإمام شرف الدين أبى عبد الله محمد بن سعيد بن حماد البوصيرى الصنهاجى، ومطلعها:
أمن تذكرجيران بذى سلم********* مزجت دمعاً جرى من مقلة بدم
وقد كان أحد أبويه من بوصير، وثانيهما من دلاص، وكلاهما بمصر الوسطى، ُولد
سنة ثمان وستمائة هجرية 1212 م، وتوفى سنة ست أو أربع وتسعين وستمائة
للهجرة 1296 م، وقد لقيت قصيدته هذه قبولاً عاما من المسلمين، حتى عقدوا
لقراءتها المجالس، ورتّبوا لها طرق الإنشاد، معتقدين فى بركاتها، حيث إن
ناظمها كان قد أصيب بالفالج حتى أبطل نصفه، وأعيا الأطباء،فصحّ عزمه على أن
ينظم قصيدة فى مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم يتشفع بها إلى الله،
ويرجو منه البرء والشفاء، يقول: إنه لما ختمها رأى المصطفى صلى الله عليه
وسلم فى منامه يمسح عليه بيده المباركة. ويلفه فى بردته الشريفة فعوفى
لوقته.
وكما كانت قصيدة كعب بن زهيرمن عيون الشعر، كانت بردة البوصيرى، حتى رأى
فيها الشعراء المجيدون مستوى رفيعا يتبارون فى ساحته، سواء بالمعارضة أو
التشطير، أو التخميس، أو التسبيع، ورأى فيها العلماء ميدانا لفنونهم
العلمية لغوية وأدبية وحديثية،وغيرها حتى جاوزوا السبعين عددا، ومن أشهر من
عارضها فى العصر الحديث أمير الشعراء أحمد شوقى بقصيدة عصماء مطلعها:
ريم على القاع بين البان والعلم*******أحل سفك دمى فى الأشهرالحرم
أ. د/ عبد الفتاح عبد الله بركة
المراجع:1- لسان العرب لابن منظور مادة (برد) ط دار المعارف.
2- صحيح البخارى كتاب اللباس- باب البرود والحبرة ط الشعب.
3- البداية والنهاية لابن كثير مكتبة المعارف- بيروت 1966 م.
4- إمتاع الأسماع للمقريزى 1/494 ط 2 نشر الشئون الدينية بقطر. وعوارف المعارف للسهروردى صـ144 نشر المكتبة العلاَّمية بمصر 1939 م.
5- الشعر والشعراء لابن قنيبة تحقيق أحمد محمد شاكر 1/156 ط دار المعارف بمصر 1966
6- حدائق الأنوار لوجيه الدين الشيبانى تحقيق عبد الله إبراهيم الأنصارى.
القسم الثانى هامش (3) ص 718- 719 مطبعة محمد هاشم الليثى بدمشق. نشر على
نفقة أمير دولة قطر.

cherry santa rendeer 7-حدائق الأنوار لوجيه الدين الشيبانى . santa rendeer farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://infotonamik.blogspot.com/
 

مفهوم البردة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مفهوم الحضارة
» قصيدة( نهج البردة) الشهيرة للأمير أحمد شوقي 2
» مفهوم المقاومة
» مفهوم الحضارة
» مفهوم الانتداب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الأدبية :: التربية الإسلامية EDUCATION ISLAMIQUE-