عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_rcapعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Voting_barعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_rcapعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Voting_barعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_rcapعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Voting_barعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_rcapعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Voting_barعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_rcapعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Voting_barعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_rcapعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Voting_barعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_rcapعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Voting_barعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_lcap 
Med amin - 1629
عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_rcapعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Voting_barعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_rcapعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Voting_barعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_rcapعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Voting_barعوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
faty flour
مشرف سابق
مشرف سابق
faty flour

الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 226
نقاط : 5418
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
الموقع الموقع : faty flour sur facebook

عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Empty
مُساهمةموضوع: عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب    عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Emptyالأحد 24 أبريل - 16:36:26

1. استهلال

عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  25215_large


إن ظاهرة فشل إصلاحات التعليم في المغرب جعلت الجميع اليوم أمام مسؤولية عظمى تقتضي ضرورةً امتلاك كامل الجرأة المسؤولة للقول الفصل في قضية يتعلق بها مصير المغرب والمغاربة الذين هم في تيهان مهول بسبب نتائج منظومة تربوية تعليمية عجز البيت الداخلي عن التصدي لها، مما دفع بالمسؤولين في لحظات صعبة إلى طلب علاجها من طرف خارجي، ولهذا دلالاته الكبرى.

لقد بات المنهج التوصيفي للأزمة أمرا مملا للغاية حتى أصبح المثقف نفسه، بعد السياسي المناضل والخبير، فاقد الرجاء في أي معنى من معاني إصلاح هذه المنظومة، مما يدل على النفق الحقيقي الذي عليه الوضع العام في المغرب، كما أصبح من الضروري تفادي لحظة الأسئلة عن مصادر هذا الفشل للدخول حتما في مرحلة تشخيصها والبحث الجدي للكشف عن مداخل ومسالك إصلاح حقيقي وبناء.

وبين يدي قرابة نهاية عشرية إصلاح المنظومة التربوية التعليمية على ضوء ما سمي ب"الميثاق الوطني للتربية والتكوين"، وقد اعتاد المغاربة على تقديم إصلاح كل عشرة سنوات تقريبا، وأمام مبادرة المخطط الاستعجالي لاستدراك ما يمكن استدراكه حين ظهرت كارثة تنزيل هذا الميثاق في سياقات وظروف غير ملائمة كليا لأي إصلاح من النوع المنزل، فإن الضرورة تقتضي الوقوف على العوامل الرئيسة في هذا الفشل الدائم، بل العجز القاتل في التصدي لأخطر قضية في حياة الأمم؛ قضية التربية والتعليم لما لها من علاقة جوهرية بمستقبل الأمة ونوعية الشخصية المستقبلية.

لقد أصبح من الواجب على كل غيور أن يصرخ ولو في واد ليقول بصوت عال: إنه من شديد المنكر وكبيره أن نزيد من ضياع وقت أمة بكاملها بعد حوالي قرن من الإصلاحات الفاشلة!!!
2. مقدمات نقدية للمنظومة التربوية التعليمية




أ- معضلة قبضة الدولة



فمن التحولات الجذرية الحاصلة في قضية التربية والتعليم في ما بعد الاستقلال السياسي (الصوري) أن قضية التربية والتعليم خرجت من حضن الأمة إلى قبضة الدولة من خلال مؤسسات حكومية أو نظامية (نسبة إلى المؤسسة العليا في النظام السياسي)، حيث كانت محورية في اشتغال الأمة اليومي من قبل لتصبح من أمهات قضية دولة "الاستقلال".

نعم، كانت الأمة في حالة ركود تاريخي شل الحركة العلمية وجعلها قبل فترة الاستعمار المباشر غير ذات جدوى في عمومها، وهو ما سهل عملية انتقال سريع وكلي من منظومة راكدة إلى منظومة منبهرة بما جاء به المستعمر وما تعج به داره في الغرب؛ فرهنت القاعدةُ التي اعتُمدت في صياغة المنظومة التربوية الحديثة في المغرب هذه المنظومة في سياق لايسمح لها بالفعالية والقابلية للإصلاح والتعديل المجديين مما كرس أزمة حادة امتدت إلى جميع شرايين الحياة المغربية بعد حوالي أكثر من نصف القرن.
ب- معضلة قبضة السياسي



وعوض أن يتم توفير الإمكانات المادية والبشرية والسياسية الحقيقية لتطوير المنظومة التربوية التعليمية الراكدة وجدت حركة هذه المنظومة نفسها في قبضة السياسي المتحرك وفق أهداف سياسية تستند إلى "إديولوجية" سياسية لا إلى مرجعية الشعب الكلية، وهو ما قلص إلى حد العدم الفضاء المناسب لتتحرك المنظومة الأصلية في اتجاه اكتشاف مواطن ضعفها ومواطن قوتها وتنخرط في عملية تجديد شاملة وأصيلة في اتجاه مستقبل واضح المعالم بناء على نهضة الشعب المغربي العامة لطرد المستعمر.

لقد ساهم حرص السياسي المناضل على قبضته على قضية التربية والتعليم في المغرب في اختناق المنظومة وشل حركتها، مما أقصى فعاليات مهمة وحد من تحقيق الأهداف الأربعة المعروفة المعلنة بداية الاستقلال الصوري (تعميم التعليم، توحيد التعليم، تعريب التعليم، مغربة الأطر).

وتزداد الخطورة وحدة الاختناق لما تكون الوضعية على الصورة المغربية: نظام سياسي له أهدافه واستراتيجياته السياسية، وقوى غايتها سياسية في جوهرها (قلب نظام الحكم أو مجرد المشاركة في أدواته: حكومة، برلمان، وظائف سامية....)، حيث أصبحت المنظومة متحركة ضمن نوع صراع سياسي غامض وملتبس ومرتبك فضلا عن أنه هامشي وثانوي لم يسمح لها بالتفاعل الإيجابي مع القضايا الحقيقية للأمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها:

-غايات كبرى: من وضع النظام السياسي عبر خبرته الطويلة، تشكل مرجعيته السياسية وتضمن نتائج مستقبلية محافظة عليه وعلى وجوده، إذ على هذه القاعدة يوجه صراعه المستمر في التحكم الكامل في أي إصلاح وفي تفاصيل المنظومة.

-أهداف متحركة: يتكلف الموظف السامي والمستشار الملكي والمناضل السياسي من خلال مشاركته في الحكم بتحقيقها أو تغييرها حسب "برنامجه" إن كان له برنامج، أو حسب إرادة الخارج في لحظات الضيق الشديد والضعف الكبير (كما الشأن في لحظة التهديد بالسكتة القلبية حيث أخبر بذلك الملك الراحل، ولحظة تسليم ملف إصلاح التعليم لجهات غربية).

والنتيجة خروج المنظومة من احتضان الأمة بشكل نهائي لتخضع لتقلبات اللحظة ومطالبها السياسية، بل في مناسبات عدة كانت ضحية مزايدات سياسوية وانتخابوية (يُنتبه في هذا الباب لنوع الصراع الذي يصحب إنجاز كل إصلاح)، ولعل صياغة ما سمي ب"الميثاق الوطني للتربية والتكوين" خضعت لهذا تماما بحيث انضاف إلى الصراع الداخلي بين مكونات الميثاق السياسية وغيرها استحضار تصاعد الحركة الإسلامية، مما جعل أهداف الميثاق الحقيقية غامضة وملتبسة ولا علاقة لها بقضايا التربية والتعليم حقيقة. وهو ما يعني أن أي انخراط في تفعيل "الميثاق" يعني تحريك مجال مهم وحيوي ومصيري لتحقيق أهداف ضيقة الأفق ولا علاقة لها بالقضية؛ مما يعني ضرورة العمل الجماعي لأجل تغييره تغييرا كليا بتوفير الظروف السياسية والفكرية والنفسية المؤهلة لذلك.
ت- معضلة غياب القضية



فحينما خرجت المنظومة من أحضان الأمة وسلكت طريقا شاقا وملتويا في سياق اختيارات النظام السياسي الحديثة لم تصبح ذات قضية كبرى، وهو ما أفقدها كل عوامل القوة الأساسية حيث أصبحت تائهة في صحراء السياسة والفكر القزمي، ذلك أن المنظومة التربوية عندما لا ترتكز حركتها وسيرورتها على قضية كبرى هي جوهر اختيار الأمة التاريخي والمصيري تصبح متقلبة بين آليات "تقنية" يُعتقد خطأ أنها كليات مرجعية وما هي إلا جزئيات مبعثرة ترسم صورة مضببة حول المستقبل وآفاقه، لذلك لم تُخرج المنظومة إلا رجالا "تقنويون" موظفون في أحسن الأحوال وعاطلون في أسوئها، بحيث لم تستطع أن ترتبط، على الأقل، بمطالب السوق وحاجاته، فضلا عن أن تخرج كما هائلا ممن يستطيع أن يقود الأمة إلى التغيير والتجديد المطلوبين في كل مرحلة وفي كل مجال.

نخلص، إذن، بهذه المقدمات الثلاثة المشار إليها أعلاه بتركيز كبير إلى أن منظومتنا التربوية التعليمية تطلب ثلاثة مطالب أساسية لإصلاحها إصلاحا حقيقيا، وهو ما يطلب تغييرا كليا وجذريا:

المطلب الأول: أمة قوية عالمة بقضيتها محتضنة لمنظومتها التربوية التعليمية بكل تفاصيلها وعناصرها.

المطلب الثاني: دولة عادلة: خارجة من صلب حركة الأمة في تفاعلها مع كل قضاياها وليست دولة ما هي إلا أداة في قبضة نظام سياسي يقتسم بعض الأدوار مع المناضل السياسي والمثقف العضوي ليسلم قضايا الأمة الجوهرية في لحظات صعبة إلى يد خارجية تملي وتفعل ما تشاء وفق أهدافها واستراتيجياتها في المنطقة وإنسانها.

ومن المعلوم أن دور الدولة تنظيمي تدبيري وليس صانع المنظومة، إذ من معضلات التربية والتعليم في عالم اليوم أن أصبحت أداة كلية في يد مؤسسة جزئية هي الدولة.

المطلب الثالث: قضية جامعة: لها رجالها ومؤسساتها تجتمع عليها الأمة، حيث اختارتها بإرادتها في تفاعل مع كل قواها الحية والصادقة، وتشكل المعيار الكلي والمضمون الحقيقي للمنظومة التربوية التعليمية وحركتها في الواقع والمستقبل.

إن القضية من خلال رجالها هي راعية المنظومة وحارستها وصانعتها في تفاعل كبير مع الأمة.

إن هذه المطالب تشكل ركائز المدخل الحقيقي لإصلاح المنظومة التربوية التعليمية في المغرب، وهو ما يكشف على أن قضية التربية والتعليم في المغرب أصبحت من صلب القضايا التي ينبغي أن تكون موضوع نقاش جامع وبحث ميثاقي في إطار تمريض مرحلة انتقالية تقطع مع كل العوامل الرئيسة في الفشل الدائم لمنظومتنا التربوية التعليمية والاختناق الكلي لحركة مجتمعنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prögrämmêr Lösêr
مشرف سابق
مشرف سابق
Prögrämmêr Lösêr

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1173
نقاط : 6534
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب    عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب  Emptyالأربعاء 27 أبريل - 17:01:32

merci faty
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عوامل فشل إصلاح التعليم في المغرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الجهوية الموسعة : إصلاح الجهة أو أعادة البناء؟
» الجهوية الموسعة : إصلاح الجهة أو أعادة البناء؟
» تقرير اليونسكو حول التعليم : المغرب في المرتبة قبل الأخيرة عربيا في عدد الخريجين
» النقابات التعليمية الثلاث تدين بقوة التدخل الهمجي ضد نساء ورجال التعليم بالرباط وتخوض إضرابا احتجاجيا وطنيا بقطاعي التعليم المدرسي وإدارات التعليم العالي لمدة 48 ساعة يومي الثلاثاء والأربعاء 29 و30 مارس 2011وتنظم وقفة احتجاجية مركزية أمام مقر وزارة التربي
» الجهوية الموسعة : إصلاح الجهة أو أعادة البناء؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات عامة :: مواضيع عامة-