عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_rcapمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Voting_barمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_rcapمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Voting_barمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_rcapمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Voting_barمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_rcapمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Voting_barمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_rcapمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Voting_barمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_rcapمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Voting_barمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_rcapمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Voting_barمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_lcap 
Med amin - 1629
مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_rcapمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Voting_barمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_rcapمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Voting_barمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_rcapمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Voting_barمهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Said Benssi New
عضو ماسى
عضو ماسى
Said Benssi New

الدولة : المغرب
المدينة : agadir
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1453
نقاط : 8230
تاريخ التسجيل : 27/04/2012
الموقع الموقع : agadir - temsia

مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Empty
مُساهمةموضوع: مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة    مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Emptyالسبت 11 مايو - 22:22:38

دراسة: الدروس الأضافية ضارة

يقول خبراء التربية إن إكراه التلاميذ غير الراغبين في الدراسة على تلقي دروس إضافية أو توجيهية يمكن أن يكون ضارا.

وقد وجدت دراسة التي أعدها باحثون في جامعة دورهام البريطانية، أن إجبار التلاميذ على حضور الدروس الإضافية أو التوجيهية أو الاستشارية قد لا يساعدهم على تحقيق تقدم، بل قد يقود إلى عكس ما هو متوخى من هذه الدروس، ويجعلهم يتراجعون في الدراسة أكثر من السابق.

ويقول الباحثون إن الأطفال الذين يشخصون على أنهم بحاجة إلى تشجيع أكثر للبقاء في الدراسة ينتهي بهم الأمر إلى أنهم يحققون نتائج أسوأ من زملائهم الآخرين الذين يتمتعون بنفس قدراتهم ممن لم يحصلوا على دروس إضافية أو توجيهية.

وقد تناولت الدراسة مئة وعشرين تلميذا، من 15 مدرسة ثانوية، شخصوا على أنهم غير طموحين، بينما شخص الآخرون بأنهم غير راغبين في مواصلة الدراسة.

وقام الباحثون بإبلاغ المدارس بأسماء بعض الطلاب كي تقوم بتقديم الدروس الإضافية والاستشارية لهم، بينما لم يفصحوا عن أسماء الآخرين.

غير أن الباحثين اكتشفوا أنه في 12 مدرسة من المدارس المشمولة بالدراسة، أحرز التلاميذ الذين شخصوا على أنهم غير طموحين درجات أقل من زملائهم الذين لم تكن لديهم رغبة في مواصلة الدراسة.

وتقول البروفيسورة كارول فيتز جيبون، الأستاذة في جامعة درهام، إن نتائج الدراسة تتحدى فكرة دفع التلاميذ بالإكراه كي يحققوا نتائج أفضل.

غير أن بعض العاملين في التربية شككوا في نتائج هذه الدراسة وأعربوا عن استغرابهم لها.

ويقول رئيس جمعية مدراء المدارس الثانوية في بريطانيا، جون دنفورد، إن نتائج الدراسة كانت مفاجئة له.

ويضيف دنفورد أن نتائج هذه الدراسة تعتبر مخيبة للآمال لأنها تعني أنه لا يمكن للمدرسة أن تساعد التلاميذ المحتاجين إلى المساعدة.

لكنه يضيف أن بإمكان المدارس أن تساعد التلاميذ إذا ما قامت بذلك بطريقة صحيحة، وإذا ما فعلت ذلك فإن التلاميذ سيرحبون بهذه المساعدة.

ويقول إن مساعدة التلاميذ هو الحافز الذي دفع الكثيرين للعمل في المجال التربوي.

ويأمل الكثيرون من العاملين في التربية والتعليم أن لا تثبط هذه الدراسة عزائم المدارس في تقديم المساعدة لمن يحتاجها.

غير أن هناك بين التربويين من يتفق مع نتائج الدراسة، ويرى إن تشخيص بعض التلاميذ بأنهم بحاجة إلى مساعدة قد يضرهم أكثر مما يساعدهم.

ويقول الدكتور بيثان مارشال، أستاذ التربية والتعليم في كلية كينجز في لندن، إن تشخيص التلميذ بأنه غبي يقوده إلى الاعتقاد بأنه كذلك وهذا يثبط عزيمته ولا يشجعه لتحسين وضعه الدراسي.

ويرى الدكتور مارشال أن إطلاق صفة سيئة على الأطفال، مثل عديمي الطموح أو محتاجين إلى المساعدة، ومعاملتهم معاملة مختلفة ليس صحيحا ولا مفيدا، بل أن الأفضل لهم أن يواصلوا دراستهم في صف يضم تلاميذ من قدرات مختلفة لأن ذلك يساعد التلاميذ على تبادل المعلومات ويحفزهم على اللحاق بزملائهم.

ويذكر أن المدارس في بريطانيا أخذت تسعى جاهدة لتقديم الدروس الإضافية للتلاميذ الذين يجدون صعوبة في تأدية واجباتهم الدراسية.

كذلك فإن إبقاء التلاميذ مختلفي القدرات في صف واحد يساعد المدرسين على تعليمهم وتشجيع المجدين منهم على مساعدة الآخرين، بالإضافة إلى أنه يرفع من معنويات المدرسين ويحفزهم على الإبداع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://infotonamik.blogspot.com/
ملكة المنتدى
عضو ماسى
عضو ماسى
ملكة المنتدى

الدولة : المغرب
المدينة : ايت ملول
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1094
نقاط : 5999
تاريخ التسجيل : 26/06/2012
الموقع الموقع : جمعية اجيال تمرسيط للتربية و الثقافة.

مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة    مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة   Emptyالسبت 11 مايو - 22:55:05

Merci pour le sujet mon frére Said
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مهم:دراسة: الدروس الأضافية ضارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  هل الخلطات العشبية ضارة و كيف يمكن تجنب ضررها ؟
» النوم لساعاتٍ كثيرة هل توجد آثار ضارة للنوم الكثير؟
»  مشروع, تعلم, خدود, دراسة, يوجد, راتبك, واحد, كيف كيف تعمل مشروع ناجح من راتبك يوجد دراسة جدوى
» امتحانات و ملخصات الدروس
» قائمة الدروس التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات عامة :: مواضيع عامة-