عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
المشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_rcapالمشاكل السلوكية داخل الفصل Voting_barالمشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
المشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_rcapالمشاكل السلوكية داخل الفصل Voting_barالمشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
المشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_rcapالمشاكل السلوكية داخل الفصل Voting_barالمشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
المشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_rcapالمشاكل السلوكية داخل الفصل Voting_barالمشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
المشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_rcapالمشاكل السلوكية داخل الفصل Voting_barالمشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
المشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_rcapالمشاكل السلوكية داخل الفصل Voting_barالمشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
المشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_rcapالمشاكل السلوكية داخل الفصل Voting_barالمشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_lcap 
Med amin - 1629
المشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_rcapالمشاكل السلوكية داخل الفصل Voting_barالمشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
المشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_rcapالمشاكل السلوكية داخل الفصل Voting_barالمشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
المشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_rcapالمشاكل السلوكية داخل الفصل Voting_barالمشاكل السلوكية داخل الفصل Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 المشاكل السلوكية داخل الفصل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
safae s 123
عضو ذهبى
عضو ذهبى
safae s 123

الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 406
نقاط : 5796
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
الموقع الموقع : temssia

المشاكل السلوكية داخل الفصل Empty
مُساهمةموضوع: المشاكل السلوكية داخل الفصل   المشاكل السلوكية داخل الفصل Emptyالأحد 20 فبراير - 22:27:40

يعد الانضباط جزءا لا يتجزء من عملية التدريس . ولا يمكن لعمليتى التعليم والتعلم أن تؤتيا ثمارهما فى وسط يفتقر إلى النظام والإنضباط . لذا يمكن لمشاكل نقص الإنضباط أن تجعل عملية التدريس أكثر إثارة للإحباط حيث أ، التعامل مع سوء سلوك الطلبة بشكل مستمر يمكن أن يستنزف طاقات أكثر المعلمين حماسا ويسلبهم المتعة الكامنة فى التدريس ...

هناك بعض الأشياء يجب أن نتفق عليها قبل الشروع فى عرض المشكلات وحلها
1- عنصر الوقاية أحد العناصر الهامة لأى برنامج لتدريب المعلمين على كيفية حفظ النظام داخل الفصل والمقصود بالوقاية هنا القدرة على التنبؤ بالمشاكل قبل حدوثها بطريقة تمنعها من الظهور أصلا

2- من الضرورى أن نضع فى إعتبارنا شخصية كل طفل قبل أن نقرر كيفية ضبط سلوكه - بمعنى أن نحاول نعرف على ما قد يكمن من سلوك الطفل من دوافع وما ينم عن إحتياجات نفسية وبتفهم هذه العوامل نستطيع التعامل مع الطفل بشكل فعال

3- غالبا ما تبرز المشاكل عندما ما تكون المناهج الدراسية غير ملائمة لقدرات الطفل وإهتماماته وميوله
لذا يجب أن تنظر ما إذا كان الطفل يعانى إحباطا فى دراسته أم لا

- 4_الإنضباط ليس مرادفا للعقوبه بل هى مجموعة من الأساليب الإيجابية والتربوية لتحفيز الطالب على الإتيان بالسلوكيات الإيجابية وتعوده على ضبط النفس

5- مهمة ضبط سلوك الطالب ليست مقصورة على المعلمين فحسب وإنما هى مجهود جماعى قد يتطلب مشاركة الوالدين ومدير المدرسة وحتى زملاء الطالب فى معالجة القضايا السلوكية المختلفة

تذكروا دائما أن تكونوا مرنين

السلوك العدوانى .....!!!


الأطفال العدوانين هذا مبدئهم (القوة تصنع الحق ) وهذا بالتأكيد يتعلمه الأطفال فى مرحلة مبكرة من حياتهم ... وأحيانا من خلال وسائل الإعلام وقد أثبتت البحوث أن الأطفال الذين يشاهدون العنف كثيرا بالتلفاز يصبحون أقل حساسية وتعاطفا تجاه آلام ومعاناه الآخرين وقد ينظرون إلى العدوان بوصفه أسلوبا مقبولا لحل المشاكل
والطفل العدوانى طفل يمثل تحديا للمعلم لكنه يدل على أنه طفل مثقل بالمشاكل .
- أعلن لطلابك بوضوح أن السلوك العدوانى غير مقبول :

ومهمتك الحقيقية عند التعامل مع أى طفل عدوانى هى أن تسعى أن تجعل الفصل ملاذا آمنا عن طريق تحقيق هدفين

1- وضح لطلابك أنك لن تتسامح مع أى سلوك عدوانى

2- ساعد الطفل العدوانى على تبنى أساليب أكثر قبولا فى التعامل مع زملائه

طرق مواجهة المشكلة

1بداية العام الدراسى يجب أن تشرح لطلابك قواعد وأسلوب عملك داخل الفصل وأذكر بوضوح أنه غير مسموح تحت أى ظرف أن يلجأ أحد منهم لضرب أو دفع زملائه ويمكن أن تحيطهم علما بعواقب الإقدام على أى سلوك عدوانى وواصل التأكيد على هذه القاعدة طوال العام

2- أكد لطلابك أنك سوف تحميهم :
إذا لأحظنا من خلال عملنا أن هناك طفل عدوانى كأن يضرب طفلا آخر فيجب إتخاذ إجراءات لازمة ذلك على الفور فوضع حد لهذا السلوك هو أمر غاية فى الأهمية ورسالة تصل لباقى الطلاب بأنك لن تتسامح مع السلوك العدوانى وأنك سبيل حماية لجميع الطلاب




6-علّم الطالب مهارات تصفية المنازعات :
قد يلجأ الأطفال إلى العنف لإفتقارهم اللغة والكلام أو المهارات اللأزمة لحل مشاكلهم مع زملائهم لذا عليك أن تساعد الطفل على تعلم كيفية حل مشاكله مع أقرانه بدون التصرف بعدوانية وذلك من خلال تعليمه أساسيات المهارة اللغوية اللأزمة لمناقشة الأمور مع الآخرين وهى إلتزام الهدوء والإنصات لآخرين بدون مقاطعة أو لومهم أو إهانتهم .
إستخدم صيغة المتكلم فى التعبير عن المشاعر الشخصية وتوصيلها ووضع وجهات نظر الآخرين فى الحسبان
فكرة : خصص ركن من الفصل ليكون " ركنا للسلام " حيث يستطيع فيه طلابك تصفية نزاعاتهم فإذا نشب نزاع بين طالبين فأطلب منهما الذهاب لهذا الركن ليناقشا الأمر ثم يعودا إليك فى النهاية ليخبراك الذى توصلا إليه وبالنسبة لأطفال الروضة من الممكن أن نستخدم مسرح العرائس كى نعلمهم مهارات تصفية النزاعات


فكرة : مع الأطفال الأكبر سنا من الممكن أن تطلب منهما أن يكتب كل منهما فى ورقة ما الذى فجر الصراع وكيف كان تصرفهم وكيف كان من الممكن حل الموضوع بطريقة أخرى بعد ذلك من الممكن مناقشة الطلاب فيما كتبوه


المشكلة الثانية ... تلميذ من نوع خاص



إ نه الطفل الذى يعانى من ضعف الإنتباه .... وهذه من أكثر المشكلات شيوعا فى مدراسنا اليوم فعلى الأقل من الممكن أن نجد من 1:4 طالب فى الفصل هذه المشكلة وربما أكثر أو أقل ... وهذا الطالب يعانى من صعوبة فى التركيز وصعوبة فى فهم توجيهات المعلم . كما يرتبك بشأن ما ينبغى عمله وحتى عندما يعرف فإنه يعانى من صعوبة التركيز فى إنجاز هذا العمل . حتى عندما يكلف ببعض الأشياء البسيطة كأخذ أوراق معه للبيت أو إحضار قلم رصاص معه للفصل قد نجد صعوبه بالفعل لديه فى إتمام هذه الأعمال .
ووجود طفل بهذه الموصفات داخل الفصل يمثل تحديا للمعلم فقد يؤدى للمزيد من المشاكل الإنضباطية فإذا لم نتمكن من السيطرة على هذا الطفل فقد يشتت باقى الطلاب .


على فكرة ... من الناحية العملية كثير من هؤلاء الأطفال يتمتعون بالذكاء وقادرون على الفهم والإستيعاب
لكن ليس لديهم صبر كذلك ليس لديهم القدرة على تحمل الإحباط مما قد يمثل عقبة فى طريق تقدمهم الدراسى ....
ويتاقى الكثير من الأطفال ضعفاء الإ نتباه علاجا طبيا وعلى الرغم من أن هذه الأدوية ترفع استعداد الطفل للتعلم لكنها لا تعلمه لذا من المهم أن يوفر المعلم بعض الوسائل المساعدة داخل الفصل

طرق مواجهة المشكلة .....

1- ابتكر طرقا لجذب إنتباه جميع الطلاب ... وإليكم بعض الأمثلة

1- أطفىء الأنوار ثم أوقدها بضع مرات
2- أخبر الطلبة أنك عندما ترفع يديك بعلامة النصر مثلا فعليهم التوقف عن الكلام ورفع أيديهم بنفس الطريقة
3- أعلم طلابك أنك عندما تريد جذب إنتباهم سوف تبدأ بالعد التنازلى 123456 وإنك تتوقع من جميع الطلبة إلتزام الصمت والهدوء والإنتباه إليك قبل أن تصل للرقم 1
4- أضرب جرس يدوى صغير ثم قل 321 فلينظر الجميع نحوى

2- حاول أن تتعرف على سبب ضعف إنتباه الطالب :
قد نجد بعضا من الطلاب لديهم صعوبة فى التركيز دون أن يكون لديهم إضطربا مرضيا فى الإنتباه وقد يرجع ذلك لإحساسهم بالقلق أوالضيق أو حتى إحساسهم بالملل أو مشاكل فى المنزل أو مع من رفاقه لذا يتوجب علينا أن نعرف المصرد الحقيقى لإضطراب الإنتباه لأن ذلك سوف يرشدنا على طريقة مساعدته.
3- استخدم إشارات صامته متفقا عليها لإبقاء الطالب منتبها :
الطفل ضعيف الأنتباه يكون معرضا لشرود الذهن وهو بداخل الفصل أثناء الشرح لذا يجب أن يكون نوعا من الإشارات الصامته التى تلمح له أن يكون دائما منتبها معى أثناء الشرح ... أو العودة للعمل مرة أخرى
وهناك بعض الإشارات البسيطة مثل المرور بجوار التلميذ والتواصل معه بالعيون والنظرات أو التوقف عن الكلام والشرح لبرهة أو من خلال الإتفاق على نوع معين من الإشارات
فكرة .. من الممكن تنفيذ إشارة كعلم مثلا مكتوب عليه ساعدنى يضعه الطالب فى حالة إن إحتاج مساعدة

4- إ نتهز أى فرصة لمدح الطالب حين يحسن التصرف :
من أهم مبادىء التقويم السلوكى العمل على مدح الطالب عندما يلتزم بالسلوك السليم ونظرا لما قد يعانيه الأطفال ضعفاء الإ نتباه من تجارب الفشل بالمدرسة فهم يكونون بحاجة خاصة لمن يربت على أكتافهم ويشجعهم
فكرة ... من الممكن تعليق إشارة كوجه مبتسم مثلا .. تشير إلى الطالب الذى تمدحه أو تحفيزهم بالهدايا المادية أو الإمتيازات داخل الفصل

5- قلل من عوامل تشتت الطالب :
فكر فى مكان جلوس الطالب ضعيف الإ نتباه وحاول أن تجد له مكانا تستطيع مراقبته منه بسهولة قد يكون قريبا من مكتبك حتى تبقية تحت ناظريك لكن من الناحية العملية هذا المكان قد يكون صعبا لكثرة مجىء الطلبة لمكتب المعلم
لذا حاول ألا يكون المكان قرب الشباك أو سلة المهملات " نصيحة "
لأن هذه الأماكن من أكثر الأماكن تشتيتا للإ نتباه - لكن من الممكن وضع الطالب بجوار طفل هادىء ومجتهد وأحرص على توفير مساحة بين مكاتب الطلبة وحاول ألا تكون حوائط الفصل عامل مساعد لتشتيت الإ نتباه


6- إحرص على الإ ستحواذ على إنتباه الطالب عند إلقاء أوامرك :
إحرص دائما عندما تناديه أن تناديه باسمه وتتواصل معه من خلال العينين واجعل أوامرك واضحة ولا تضعها فى هيئة أسئلة كأن تقول له " لم لا تفعل كذا " أما إذا أعطيته قائمة طويلة من التوجيهات فلن يتذكر منها إلا القليل فيمكنك إبراز المعلومة المهمة من خلال تغيير نبرة صوتك أو أجعله يردد ما قلته لمرات حتى تتأكد من إنه أستوعب ماذا تريد منه
فكرة ... لأطفال الروضة مثلا من الممكن أستخدام الدمى والعرائس لتتكلم إلى الطلبة لجذب إنتباهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ReDoInE.B
عضو ماسى
عضو ماسى
ReDoInE.B

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1328
نقاط : 6624
تاريخ التسجيل : 03/01/2011
الموقع الموقع : dima barca sur facebook

المشاكل السلوكية داخل الفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشاكل السلوكية داخل الفصل   المشاكل السلوكية داخل الفصل Emptyالأربعاء 23 فبراير - 15:20:23

merci safa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safae s 123
عضو ذهبى
عضو ذهبى
safae s 123

الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 406
نقاط : 5796
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
الموقع الموقع : temssia

المشاكل السلوكية داخل الفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشاكل السلوكية داخل الفصل   المشاكل السلوكية داخل الفصل Emptyالأربعاء 23 فبراير - 22:22:00

2r1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المشاكل السلوكية داخل الفصل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الحواس السلوكية
» معاقبة طفل لتحرشه الجنسي في الفصل
» طريقه حل لاصعب المشاكل
» الفصل الثالث: "الأحداث تدور في بهو القصر"
» الفصل الرابع: "الأحداث تدور في الكهف"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات عامة :: مواضيع عامة-