عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_rcapالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Voting_barالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_rcapالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Voting_barالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_rcapالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Voting_barالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_rcapالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Voting_barالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_rcapالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Voting_barالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_rcapالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Voting_barالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_rcapالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Voting_barالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_lcap 
Med amin - 1629
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_rcapالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Voting_barالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_rcapالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Voting_barالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_rcapالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Voting_barالدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Med amin
مشرف سابق
مشرف سابق
Med amin

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1629
نقاط : 7573
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء   الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Emptyالخميس 22 ديسمبر - 18:56:50






الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء



أمثلة الانطلاق :

- طرحت المذيعة سؤالا غريبا على ضيفها .

- حفر جدي بئرا عميقا .

- آمنت فئة قليلة مع نوح عليه السلام .

- انطلق العداء كالسهم وفجأة تعثر .

ملاحظة وتحليل :

1- كتابة الهمزة :

من خلال الأمثلة السالفة الذكر نجد الهمزة قد كتبت إما على الياء، أو على الألف أو على الواو .

أ‌- على الألف :

- إذا كانت ساكنة بعد فتح : رأس

- إذا كانت مفتوحة بعد فتح : سأل

- إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن : فجأة

ب‌- على الواو :

إذا كانت ساكنة بعد ضم : مؤنس

إذا كانت مفتوحة بعد ضم : سؤال

إذا كانت مضمومة بعد سكون : تفاؤل

إذا كانت مضمومه بعد ضم : رؤوس

ج- على الياء :

- إذا كانت مفتوحة بعد كسر : فئة

- إذا كانت مفتوحة بعد ياء ساكنة : بيئة

- إذا كانت ساكنة بعد كسر : بئر

- إذا كانت مكسورة بعد ضم : سئل

- إذا كانت مكسورة بعد فتح : مطمئينون

- إذا كانت مكسورة بعد سكون : أسئلة

د- الهمزة المتطرفة :

الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة وتكتب كالآتي :

- تكتب على ألف، إذا كانت مفتوحة بعد فتح أو كانت مضمومة : قرأ – يقرأ

- يكتب على واو إذا كانت قبلها ضمة : بؤبؤ

- تكتب على ياء إذا كانت قبلها كسرة : تنشئ

- تكتب على السطر مستقلة إذا كانت قبلها سكون أو مرة خنساء – شيء

2- كتابة التاء :

أ- التاء المبسوطة :

- تكتب التاء المبسوطة في الأفعال والأسماء والحروف بعد ساكن صحيح أو مد مثل : بنت – قوت – ليت – قامت – صامت – بات .

- وتكتب مبسوطة في جمع المؤنت السالم مثال : خيثات – جميلات – مؤذبات .

ب- التاء المربوطة :

- تكتب التاء المتطرفة مربوطة في الأسماء فقط، حيث تنطق في وسط اللام، أما عند الوقف فإنها تنطق هاء.

- كما تكتب في آخر كل مؤنت مفرد اسما كان أو صفة غير ثلاثي مثال : شجرة، مسطرة,

- كما تكتب في آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مثال : قضاة قاضي

صبي صبية

3- علامات الترقيم :

علامات الترقيم هي إشارات لتوزيع الكلام وتوجيه وضبط معناه في النص وهي كثيرة :

- النقطة (.) : توضع عند نهاية تامة المعنى مثال : من جد وجد ومن زرع حصد .

- الفاصلة (،) : تكون عند وقف قصير وذلك في الحالات التالية :

أ‌- بعد لفظ المنادى : يارب، اغفر ذنوبي.

ب‌- بين جملتين مرتبطتين في المعنى والاعراب : احفظ الله، يحفظك .

د- بين المفردات أو الجمل المعطوفة : أكلت لحما، وخبزا .

- الفاصلة المنقوطة (؛) تكتب بعد جملة ما بعدها سبب لها، أو جملتين مرتبطتين في المعنى دون الاعراب .

مثال : نجحت لأنني اجتهدت .

- النقطتان (Smile : تستعملان في الأحوال الآتية :

أ‌- بعد فعل القول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "المسلم من سلم الناس من لسانه ويده"

ب‌- بين شيء وأقسامه : الكلمة هي : اسم وفعل وحرف .

ج- قبل الأمثلة التي توضح القاعدة .

د- التعداد : مثال : عدد المشردين الفلسطينيين 5 ملايين نسمة .

- علامة الإستفهام : وتكون بعد سؤال أو جملة استفهامية : كم الساعة ؟

-
علامة التعجب : وتكون بعد جملة يعبر بها عن فرح أو حزن أو دهشة أو تعجب أو
استغاثة أو حزن أو تأسف أو دعاء مثال : ياله من شاب مؤذب
!


- العارضة : تستعمل في أول السطر لتفصيل الكلام .

- العارضتان : توضعان لفصل جملة معترضة .

أنت – أعزك الله – كريم

- المزدوجتان : تستعملان لنقل جملة بنصها من كلام الغير .

يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله : "لا إيمان لمن لا أمانة له".

- القوسان : يستعملان عند الشرح أو التفسير أو الدعاء القصير .

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه "لو كان الفقر رجلا لقتلته".

- المعقوفتان (.....) : توضع بينهما زيادة قد يدخلها الكاتب في جملة مقتبسة يقتضيها السيات .

إذا لابأس أمزق الصمت، لابد أن أتحرك (يقول البطل)

- النقط المتتابعة (........) : هي علامة على أن شيئا من الكلام قد حذف أو أن الكلام فيه بقية

كقول نزار قباني ...وانتقم الخليفة السفاح من ظفائر الأميرة، فقصها... ظفيرة، ظفيرة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء
» الدرس اللغوي
» الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز
» الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز
» الدرس اللغوي: الخبر والإنشاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الأدبية :: اللغة العربية LANGUE ARABE-