عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_rcapالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Voting_barالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_rcapالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Voting_barالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_rcapالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Voting_barالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_rcapالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Voting_barالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_rcapالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Voting_barالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_rcapالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Voting_barالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_rcapالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Voting_barالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_lcap 
Med amin - 1629
الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_rcapالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Voting_barالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_rcapالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Voting_barالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_rcapالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Voting_barالإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hafsa-55
عضو مميز
عضو مميز
hafsa-55

الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 180
نقاط : 5423
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Empty
مُساهمةموضوع: الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات )   الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Emptyالثلاثاء 19 يونيو - 23:54:06

الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات )
الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة.



كل تلميذ إلا هو شغوف بالنجاح ،لكن هل يسأل نفسه عن السبيل المؤدي للنجاح،قبل يوم الإمتحان؟أم أنه يؤجل هذا السؤال إلى أيام قليلة قبل يوم الإمتحان؟هل سمعتم يوما أن عداءا استطاع أن ينتزع بطولة في العدو الريفي أو في مارطون معين دون أدنى جهد وتحضير لذلك؟هل يميز التلميذ بين الإجهاد والإجتهاد؟

يعتقد البعض خطأ كما هو في القول المأثور أن يوم الإمتحان يعز المرء أو يهان،وهذا كلام يجب أن ندفنه دون أن نصلي عليه صلاة الجنازة.لماذا؟لأن الإنسان مكرم كما هو معروف،أما الإهانة فتكمن في كل تلميذ حاول أن يخرق قانون اللعبة عن طريق الغش ويحاول أن يضحك على ذقن الجميع.

إن ما يجب أن نؤكد عليه هو أن الإمتحان ليس بغول يجب الخوف منه،بل يجب اعتبار الإمتحان يوم احتفال،يوم احتفال خاصة للتلاميذ المجدين..

كلنا يعلم أن الأساتذة يتفانوا طيلة السنة في شرح الدروس وتمكين التلميذ من اكتساب مجموعة من المعارف والمهارات والقدرات،وبالتالي يوم الإمتحان هو مكلف أيضا بالضرب على أيدي الغشاشين مفسدي قوانين اللعبة.

الإستعداد والتهيؤ للإمتحان :

الإستعداد بالنسبة للإمتحان يبدأ في الحقيقة من أول السنة الدراسية، من أول حصة دراسية..

- المراجعة والحفظ: هناك من يدعي أن الحفظ يعتبر من الطرق التقليدية في التعلم،لكن هذا خطأ إلا أن الذي يجب أن لا نسقط فيه هو الحفظ دون فهم،لماذا لأن الحفظ يأتي مع الفهم.

كيف نضمن استقرار المعلومات في الذاكرة؟

يمكننا ذلك من خلال العمل على استخدام أكبر عدد ممكن من الخواص(القراءة بالجهر+ السمع+الصورة+الحركة عن طريق تدوين الملخصات أثناء المراجعة).

لنركز قليلا:حينما أقرأ بالجهر فإني أوظف حاسة السمع،حينما أقرأ و أسمع و أكتب فإني الإكتساب يتضاعف بتضاعف الحواس والوسائل المستعملة.

ماهي مقومات النجاح الأساسية؟

- التعرف على مجموع المواضيع المقررة

- وضع برنامج للمراجعة والإستعداد،( برنامج شهري،أسبوعي،يومي،ساعاتي ‘إن صح التعبير.)

ليلة الإمتحان ليلة القدر :

إن عدم التهيؤ للإمتحان يجعل التلاميذ يواصلون المراجعة في ليلة الإمنتحان،التي يتم إحياؤها كما يتم إحياء ليلة القدر وبالتالي فهو يتخدونها سلاما حتى مطلع الفجر حتى تحرير آخر شبر في ورقة الإمتحان.

خطوات الإجابة عن السؤال:

* ضرورة فهم السؤال بعمق

* قراءة السؤال بتأن وفهم حتى لا نجيب عن سؤال غير مطروح

* يجب البحث عن المفتاح.

* التسويد إعادة نقل السؤال في ورقة التسويد والهدف هو معرفة المطلوب من السؤال.

* سيأتيك فيض من المعلومات لذلك يجب وضع تصميم يمكنك أن تسير على خطاه.

* الإستعمال الجيد للوقت.

* الخط الواضح ليس بالضرورة أن يكون جميلا ولكن يكفي أن يكون مقروء

* يجب أن يكون التصميم مطابق لمتطلبات السؤال.

* الأسلوب الواضح حيث يجب هنا الإبتعاد عن التراكيب المعقدة لأنها سوف لن تبهر المصحح بقدر ما تشتت فكره.

* لا داعي لترك أسطر فارغة لتهوية الأسطر الأخرى.

إن ما يجب أن يعيه التلميذ أن الإجابة أو بالأحرى ورقة الإمتحان هي بطاقة تواصل بينك وبين المصحح،فمتى كان التلميذ قد بلغ رسالته (الإجابة) بخط مقروء ودون خروج عن الموضوع أمكنه التواصل الجيد مع الأستاذ وذلك هو طريق النجاح.

الأخطاء الأربعة القاتلة في الإمتحانات



هناك أربعة أخطاء قاتلة يكفي أن نرتكب واحد منها لنقصى في الإمتحان،ومن الصعب بمكان نسيان هذه الأخطاء بعد وقوعها،فهل يمكن أن نتعلم دون أن نؤدي الثمن؟

الخطأ الأول الكتابة خارج الموضوع:

وهو الجواب عن سؤال غير مطروح ويعتبر شرودا في كرة القدم،والتلميذ في هذه الحالةى يجيب عن سؤال طرحه هو على نفسه.

إن المصحح لا يعرف في هذه الحالة حسن النية،والتلميذ قد يقرأ السؤال فيسيل لعابه من الوهلة الأولى لأن السؤال على حد اعتقاده سهل للغاية،فيجيب التلميذ على السؤال بسرعة دون أن يجيب عن السؤال المطروح.

الخطأ الثاني الخوف المضاعف إلى درجة فقدان الإتزان:

ففي الوقت الذي يحتاج التلميذ فيه إلى كل قواه العقلية ليوظفها في الإمتحان تجده يشتتها عن طريق الخوف.لهذا يجب طرح المخاوف جانبا.

فلا أكل السكر و الحلوى ولا شرب الحليب يمكنه أن يغير من طعم الإمتحان.

الخطأ الثالث: هو أن يسقط التلميذ في تحويل ورقة الإمتحان إلى فضاء للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (يجب ..يجب..لا يجب.. يجب..)لماذا؟لأن ورقة الإمتحان لا تتسع لذلك..

إن هذه الأخطاء الثلاثة تعود بالأساس إلى عوامل نفسية(الخروج عن الموضوع – الخوف المضاعف – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..).

الخطأ الرابع: هو خوف التلميذ من السقوط في الخطأ مما يؤدي به إلى تذكر بعض الكلمات أو الجمل التي قد سمعها من الأستاذ ليحاول إدراجها في ورقة الإمتحان،معتقدا أن ذلك هو عين الصواب.إن النجاح لا يعني تقليد الأستاذ،بل الجوال عن السؤال المطروح و بأسلوب خاص دون الخروج عن الموضوع،كما سلف الذكر.

هل الغش مقامرة أو احتيال؟

بالرغم من تعدد المبررات التي يستند إليها التلاميذ في تبرير لجوئهم إلى الغش،فإن ذلك لا يشفع لهم.

على المستوى القانوني:

جاء في ظهير أبريل 1959 أن الغش في الإمتحان والمباريات هو تلبس مع سبق الإسراروالتعمد،والغش لا يعني الوصول إلى نتيجة عن طريق الإحتيال فقط ، بل ينسف العملية التعليمية التعلمية ومعها النظام التعليمية (تلاميذ مؤسسات وزارة....) ويالتالي فهي (ظاهرة الغش) ظاهرة اجتماعية.

إن التسامح مع غشاش يفرض تعميم فرصة الغش للجميع.ولنفرض انك كتلميذ أو طالب تمكنت من النجاح في الإمتحانات عن طريق الغش،تأكد أنك إذا كنت طبيبا في المستقبل ولو بطرق غير شرعية فإن ستجني على آلاف المرضى وما قيل عن الطبيب يقال عن الأستاذ ال1ي يمكن أن يجني على أجيال...

وفي الأخير نود أن نؤكد أن العمل والعمل ثم العمل هو السبيل الوحيد للنجاح ومعه الإيمان

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارسة الأحلام
مشرفة على قسم
مشرفة على قسم
فارسة الأحلام

الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 895
نقاط : 6909
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات )   الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات ) Emptyالأربعاء 20 يونيو - 13:35:30

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة. ( يهم كل المستويــــــــــــات )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تقنيات رسم المبيانات ومنهجية تحليلها
» الغش في الإمتحانات
» بمناسبة قرب الإمتحانات - كيف تحفظ دروسك في أسرع وقت
»  يضربون أخوهم الصغير بسبب رسوبه في الإمتحانات
» امتحانات جهوية للثالثة إعدادي في اللغة العربية مع عناصر الإجابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: امتحانات محلية وجهوية + فروض (جميع المواد) :: امتحانات جهوية موحدة (جميع المواد)-