عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_rcapالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Voting_barالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_rcapالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Voting_barالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_rcapالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Voting_barالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_rcapالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Voting_barالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_rcapالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Voting_barالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_rcapالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Voting_barالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_rcapالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Voting_barالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_lcap 
Med amin - 1629
الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_rcapالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Voting_barالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_rcapالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Voting_barالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_rcapالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Voting_barالصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
redouane mazouz
عضو مشارك
عضو مشارك
redouane mazouz

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 54
نقاط : 4279
تاريخ التسجيل : 01/12/2012

الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Empty
مُساهمةموضوع: الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس    الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Emptyالجمعة 11 يناير - 15:34:03

بحنقٍ ومرارةٍ كبيرين تشكُو مريم، وهيَ أمٌّ لطفلِ يعاني مشاكلَ في دراستهِ بسببِ اضطراباتٍ في النطق، حالَ فلذة كبدها وقد أضحَى موضعَ تندر زملائه في القسم، فالطفل الذي يتابعُ حالته أخصائيٌّ في النطق منذُ ربيعهِ الرابع، يتحسن بصورة ملحوظة، حتَّى وإنْ كانت نتائجهُ الدراسية لا تزالُ في حدود المتوسط. التطورُ يتمُّ حسبَ الأم ببطءٍ كبير، مقارنةٍ مع تعقُّدِ المناهج الدراسية. وإذا علمنا أن الطفلَ يدرسُ في القسم الثالث بمدرسةٍ خاصة في الرباط، فإنَّ والدتهُ تضطرُّ في بدايةٍ كلِّ موسم دراسيٍّ إلى إخطارِ معلميه بما يعانيه ابنها، حتَّى يأخذوا مرضهُ بعينِ الاعتبارٍ، أملاً في مساعدته على العلاج.

بيدَ أنَّ الأمَّ تستغربُ إقدامَ إدارة المدرسة على جعلِ ابنها يرسبُ. حتَّى وإن لم تكنْ نتائجهُ سيئة على الدوام، إذ إنَّ الإدارة لا تسعَى حسب السيدة، إلا إلَى الإبقاء على أفضل التلاميذْ داخلَ مدرستها، دونَ أنْ توليَ اهتماماً يذكر لمنْ يعانونَ من صعوباتٍ تتصلُ بحالتهم الصحيَّة.

في واقع الأمر لا تمثلُ حالة مريم إلا غيضاً من فيض، إذ هناكَ الآلاف من الآباء الذينَ أرقهم الاضطراب في النطق لدَى فلذات أكبادهم وما دروا ما يفعلون، وَيسوؤهم أن يتمَّ النظر إلى أبنائهم في المدارس باعتبارهم كُسَالَى وأغبياء، على نحوٍ يثيرُهم، فندى مثلاً، وهيَ أمٌّ لطفل في الرابعة عشرة، تقولُ إنَّ مؤسسة من مؤسسات البعثة الفرنسيَّة، أخطرتها منذُ العام الأول لابنها في المدرسة، بمَا يعانيه من مشاكل في النطق، لتذهبَ إثرها إلى أخصائيٍ في النطق، ثمَّ إلى أخصائي آخر يعالجُ الآثار النفسية للصعوبات الناجمة عن المرض، لكن ابنها وصلَ بالكاد إلى 11 كمعدل دراسي، تقول الأم.

ندَى تردفُ أنَّها اضطرت إلى استقدامِ أساتذة إلى البيت لابنها حتَّى يدعموه في بعضِ المواد. بلغَ الابنُ اليوم المرحلة الإعداديَّة لكنَّ نتائجهُ لا تزالُ غيرَ مرضيةٍ، ففي الوقت الذي "طلبت فيه المديرة منِّي تكرار ابني للسنة الدراسية، في المنحَى نفسه للاخصائية في النطق، لم توافق المعالجة النفسانية على طرحمها، على اعتبار أنَّ القامة الطويلة لابني ستنعكسُ عليه سلباً من الناحية النفسية، وفي الختام ارتأيت حلاً آخر ونقلت ابني إلى مدرسة أخرى، يسهلُ في ظل نظامها تدريس من يعانون من صعوبات كما هو الشأن بالنسبة إلى ابني" تسطردُ الأمُّ.

سميرة قاسمي، أستاذة في كلية الحقوق بسلا، واحدةٌ من النساء اللائي نذرنَ وقتهنَّ للذود عن تلك الشريحة من الأطفال التي يعسرُ عليها النطق، وتدافعُ على نحو أربعين منهم، في إطارِ جمعية آباء وأولياء الأطفال ذوي الاضطرابات النطقية. وهيَ جمعية أنشأت بالأساس للمناداة بمتابعة الأطفال حرصا على نجاحهم المدرسي، وسعياً إلى قانون يحميهم من التهميش داخل المؤسسات.

الأستاذة قاسمي بدورها، أمُّ لطفلٍ يعاني اضطراباً في النطق، لم تعلم بها إلا بعدَ بلوغه المرحلة الابتدائية، وهيَ تسعَى منذُ ذلكَ الحين، إلى تمكين تلكَ الشريحة من الأطفال من الكشف والمتابعة بالعلاج، معتزةً اليوم بما بلغتهُ، إذ إنَّ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط سلا زمور زعير لم تقف مكتوفة الأيدي وطلبت إثر استماعها إلى الجمعية، من المدرسين متابعة الحالات التي تعانِي من عسرٍ في النطق، معَ خصهم بوقت إضافي، مقارنةً بباقي زملائهم. وهيَ نتائجُ مشجعة، حسبَ ما أكدتهُ مديرة الأكاديميَّة، التيجانية فرتات.

الفاعلة الجمعويَّة تعول كثيرا على الأساتذة في مواكبة الأطفال ذوي الصعوبات النطقيَّة، نظراً لما يعانونهُ من صعوبات في دراستهم، وسطَ غلاء تكلفة العلاج لدَى أخصائيي النطق، التي تتراوحُ بين 150 و200 درهم، فضلاً عن قلة الأطباء المختصين في المجال بالمغرب، إذ لا يوجدُ منهم إلا زهاء أربعين طبيباً يتمركزونَ في المدن الكُبرَى، وهوَ ما يجعلُ آباء تلك الشريحة من الأطفال المرضَى حسب قاسمي مطالبين وبالانتظام لأجل الدفاع عن أبنائهم، في ظلِّ وجود وتيرتين للتعاطي معَ تلك الصعوبات؛ أولاهمَا متقدمة بالنسبة إلى تلامذة المدارس الخصوصيَّة، والأخرَى متعثرة لدَى تلامذة المدارس العمومية بسببِ ضعف الإمكانيَّات لدَى آبائهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحيم موسان
عضو ماسى
عضو ماسى
عبدالرحيم موسان

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1900
نقاط : 7712
تاريخ التسجيل : 07/10/2012
الموقع الموقع : Agadir-Temsia

الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس    الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس  Emptyالجمعة 11 يناير - 21:12:48

thanx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moussan.blogspot.com
 

الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» وقفات هامة للآباء
»  من أضرار ضرب الأطفال
» الأطفال المتزلجون
» أسباب تشرد الأطفال
» الشلل المخى عند الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الأخبار :: قــســـم الاخبــــار الوطنيـــة والدوليــــة-