mousstafa boufim مشرف سابق
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 1663 نقاط : 9492 تاريخ التسجيل : 05/03/2011 الموقع : تمسية
| موضوع: الجدع التعليم لاصيل *خاص السنة3 السبت 7 مايو - 15:35:34 | |
| جذع التعليم الأصيل يحتوي هذا الباب على الموضوعات التالية:
الأهداف والمؤهلات [url=http://elmoussat.sitesled.com/nouvellepage19.htm#مواصفات المتخرج في نهاية سلك الباكلوريا :][url=http://elmoussat.sitesled.com/nouvellepage19.htm#مواصفات المتخرج في نهاية سلك الباكلوريا :]مواصفات المتخرج في نهاية سلك البكالوريا[/url][/url]
الدراسة
[url=http://elmoussat.sitesled.com/nouvellepage19.htm#المواد والحصص والمعاملات]المواد والحصص والمعاملات[/url] لجذع التعليم الأصيل [url=http://elmoussat.sitesled.com/nouvellepage19.htm#الآفاق الدراسية والمهنية ما بعد البكالوريا]الآفاق الدراسية[/url] بعد جذع التعليم الأصيل
الأهـــــداف
يهدف التكوين بمسلك التعلم الأصيل إلى ما يلي :
تعميق معلومات التلاميذ وتنمية مهاراتهم من خلال ما تقدمه مكونات المواد الإسلامية. تأهيلهم لمتابعة الدراسات العليا في مختلف التخصصات المناسبة لتكوينهم. تزويدهم بالمعارف والعلوم الإسلامية في أبعادها المعرفية والوجدانية والسلوكية وذلك من خلال دراسة التفسير وعلومه والحديث ومصطلحه والأصول وقواعده والفقه وأبوابه وجزئياته وإغناء ذلك بعلوم الآلة من نحو وصرف وبلاغة وأدب. تعميق تكوينهم اللغوي والأدبي والثقافي العام إكسابهم كفايات تواصلية وذلك باستعمال وإغناء الرصيد اللغوي (اللغات :العربية والأجنبية ) إكسابهم تقنيات ومنهجيات ومهارات التعلم الذاتي. تمكين التلاميذ من استثمار المصادر والمراجع قصد تنظيم المعلومات ومعالجتها. تعميق كفاياتهم في مجال الوصف والتحليل والنقد. إكسابهم ثقافة عربية إسلامية ومتفتحة على الثقافات الأخرى. صقل مواهبهم الفنية والإبداعية. تأهيلهم للاندماج في الحياة العملية.
المؤهــــلات
المؤهلات المطلوبة لولوج مسلك التعلم الأصيل :
مستوى جيد في اللغة العربية والمواد الإسلامية ومستوى مقبول في باقي المواد. الاستعداد لدراسة المواد الإسلامية من علوم القرآن والحديث والتعمق فيها. القابلية لدراسة علوم الآلة من نحو وبلاغة وعروض. ذاكرة قوية.
[url=http://elmoussat.sitesled.com/nouvellepage19.htm#مواصفات المتخرج في نهاية سلك الباكلوريا :]مواصفات المتخرج في نهاية سلك البكالوريا[/url]
يتصف المتخرج في نهاية سلك البكالوريا بالقدرة على:
متابعة الدراسة العليا بنجاح. بناء تصور سليم لما أبدعه الله سبحانه وبينه في القرآن الكريم. الإلمام بما يتضمنه الحديث النبوي الشريف من مظاهر الحياة الدنيا والأخرى، وبالعلوم الإسلامية عموما. التشبع بقيم الدين الإسلامي ومعتزا بهويته الدينية والوطنية ومنفتحا على قيم الحضارة المعاصرة. امتلاك أدوات التعامل مع أنواع الخطاب الديني والأدبي وقادرا على فهم التراث العربي الإسلامي والإنساني. امتلاك شخصية متزنة نحو ذاته ونحو المجتمع. التمكن من اللغة العربية وقادرا على التواصل بها وباللغات الأجنبية كتابيا وشفهيا . امتلاك رصيد معرفي ثقافي وأدبي يؤهله للمساهمة في النهضة الثقافية الأدبية والفنية والإبداعية داخل المجتمع. الإلمام بعلوم الآلة من نحو وبلاغة وعروض. توظيف رصيد معجمي متنوع بما في ذلك المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالآداب والعلوم الإنسانية. فهم أنواع الخطاب، خصوصياته، خلفياته وأبعاده. ملاحظة المعطيات وتحويلها إلى إشكاليات أو فرضيات . البرهنة وإقامة الحجج على فكرة أو فرضية والدفاع عنها . استعمال معايير الحكم والتقويم المختلفة. تحديد المصادر والمراجع واستخدامها بفعالية في إنتاج المعرفة وإعادة إنتاجها.
الدراســـــــة
تعتمد الدراسة بمسلك التعلم الأصيل خلال سلك البكالوريا على مواد التعليم العام كاللغات والاجتماعيات… إضافة إلى المواد الإسلامية التالية :
التفسيــر :
تهدف هذه المادة إلى تمكين التلميذ من القناعة العقلية بمعاني القرآن الكريم والوقوف على أسراره ومعرفة حكمه وأحكامه، وتعويده على توظيف كتاب الله والإستدلال به عند الاقتضاء وإكسابه القدرة على كيفية استنباط الأحكام من النصوص القرآنية، ومن بين ما يدرس خلال سلك البكالوريا المواضيع التالية :
الحديـــث :
تهدف هذه المادة إلى تعريف التلميذ بأنواع الحديث وضوابط كل نوع منه وضبط المصطلحات بكيفية دقيقة تحقق له الفهم والتوظيف وتعريفه ببعض الجهود والضوابط التي اعتمدها علماء الحديث من أجل الحفاظ على المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي.
ومن بين مقررات هذه المادة نذكر :
علم الحديث الترغيب في القضاء بالحق أنواع الحديث خير الشهداء وضع الحديث شهادة الزور…
الفقــــه :
تسعى هذه المادة إلى تمكين التلميذ من القواعد الشرعية التي تحكم ما يصدر عن المكلف من أقوال وأفعال وتقوية قناعته بضرورة تحكيم هذه القواعد وأخذها مرجعا له في سلوكه وما يعزى له من القضايا. وتعويده على ربط القواعد الفقهية بمصادرها الأصيلة المتمثلة في القرآن والسنة وأخبار الصحابة والتابعين والأئمة. ومن بين فصول هذه المادة نذكر:
فقه المعاملات القسمة فقه الفرائض الوقف الوكالة الصدقة والهبة الشفعة التنزيل…
الاصــــول :
تعتبر مادة أصول الفقه المنهج الذي يضبط الاجتهاد ويحدد مجالاته ويبين للتلميذ الطريق الأمثل والأقوم للتعامل مع النصوص الشرعية وفهمها وتفسيرها واستنباط الأحكام منها. ومن بين الدروس نجد :
القرآن الكريم، خواصه وأنواع أحكامه
السنة
الإستحسان
تعريف المنطوق والمفهوم
أنواع مفهوم المخالفة
مفهوم الوصف
الصلح…
المواد والحصص والمعاملاتجذع التعليم الأصيلالمواد | الحصص | المعاملات | التفسير والحديث | 3 | 4 | الفقه والأصول
| 3 | 4 | التوثيق | 1 | 2 | اللغة العربية | 5 | 4 | التاريخ والجغرافية | 2 | 3 | الفلسفة | 2 | 2 | اللغة الفرنسية | 4 | 3 | اللغة الأجنبية الثانية | 4 | 2 | الرياضيات | 2 | 2 | علوم الحياة والأرض | 2 | 2 | الإعلاميات | 2 | 2 | التربية البدنية | 2 | 2 | المواظبة والسلوك | - | 2 | المجموع
| 32 | 34 |
ملاحظــــــة :
الشأن المحلي : يضاف ما زاد على 10/20 إلى مجموع نقط المراقبة المستمرة.
الآفاق الدراسية بعد الجذع المشترك للتعليم الأصيل
تتاح لتلميذ الجذع المشترك للتعليم الأصيل في نهاية السنة الدراسية إمكانية التوجيه إلى إحدى الاختيارات التالية :
شعبة اللغة العربية
شعبة العلوم الشرعية
مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
مسلك العلوم الاقتصادية والتدبير
شعبة الفنون التطبيقية
|
|