عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_rcapجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Voting_barجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_rcapجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Voting_barجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_rcapجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Voting_barجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_rcapجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Voting_barجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_rcapجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Voting_barجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_rcapجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Voting_barجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_rcapجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Voting_barجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_lcap 
Med amin - 1629
جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_rcapجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Voting_barجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_rcapجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Voting_barجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_rcapجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Voting_barجذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakaria salihi
عضو ماسى
عضو ماسى
zakaria salihi

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 804
نقاط : 6399
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
الموقع الموقع : temsia

جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى   جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Emptyالأربعاء 3 أبريل - 7:31:16

جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى



الفئة المستهدفة: 1 ث إع الحصة الزمنية: ساعتان الوحدة : الرابعة الأستاذ : عـسو اشتـينـة المـكــون : قراءة وظيفية الموضوع: في معمل السردين ص: 134 الوسائل: الكتاب المدرسي، صور،مراجع أخرى..




أهداف الموضوع:
¬ التعرف على فئات معينة داخل المجتمع،واتخاذ مواقف إيجابية اتجاه قيم العمل والكد.
¬ إطلاع التلميذ على نص سردي في محاولة استجلاء بعض مكوناته{فضاء، لغة،شخوص}.
¬ إغناء الرصيد المعجمي للتلميذ وتنمية مهارة القراءة.
¬ معرفة علم من أعلام الفكر و الأدب المغاربة المعاصرين(مبارك ربيع).

المراحل
الأهداف الإجرائية
الأنشطة التعليمية التعلمية
محتوياتها
التقويم و الدعم

تمهيـد
اكتـشاف النــص





الفـهـم
و التحليل


التركيـب





الاستثمار






امتدادات




- تحديد معنى العمل، وعلاقة المغاربة بالبحر.
-تأطير النص من خلال ملاحظة بعض ملامحه الخارجية{العنوان،الصور، النوعية،صاحبه،مصدره.}
من خلال خانة: أكتشف النص.
- التناوب على القراءة مع استحضار الفروق الفردية، و الحرص على جودة القراءة.
- إقدار التلميذ على تفكيك النص و توسيع مضامينه، مع شــرح المعجـــم و الاستئناس بما ورد في {أفهم النص}

- مناقشة أبعاد أفكار النص مع ما تحمله من قيم و سلوكات اعتمادا على خانة:أفكر.

- استثمار النص على مستويات مختلفة منطلقا في ذلك من :أعبر و أستفيد.



- إقدار التلميذ على تنمية روح البحث و الانفتاح على المحيط الثقافي و الاجتماعي


- يقـدم التلميذ معلومات مقتضبة عن السؤال
- أن يجيب عن أسئلة: اكتشف النص:عدد فقرات النص، التعليق على المشهدين،صاحب النص، الأسلوب الغالب في النص.

- أن يقرأ الأستاذ ثم التلاميذ النص مع الانتباه لجودة القراءة.

- أن يشرح الكلمات الصعبة مع الإجابة عن أسئلة " أفهم النص" مع تحديد نوعية النص،مناسبته، وتحليل بعض مكونات فضائه: تنوع فضاء العمل بتنوع الأنشطة الممارسة،من شحن، وغسل،وتمليح للسمك الخ..
-أن يتصور التلميذ جو العمل داخل المعمل،وكدح طبقة العمال و مساهمتها في النسيج الاقتصادي للبلاد.
- تحديد أنواع من السمك،بعض الموانئ...
- أن يجيب على أسئلة ركن: { أبحث}.
- أن يتحدث عن مرافق اقتصادية في المدينة أو الجهة.

- من إنـتاج التلمـيذ

- صورتان مميزتان لسمك السردين:بالمعمل والصناديق المنظمة.
-الكتاب المدرسي المتوفرص134و136.
- شرح بعض الكلمات الصعبة:تؤدة= هدوء
دائبة= مستمرة،متواصلة.
مراحل معالجة سمك السردين من شحن وغسل وختم ومسح قبل التصدير، وتوزع أدوار العاملين والعاملات..
- علب السردين المعدة للتصدير.
- قدوم الشاحنات المحملة بالسردين وتفريغها مع مساهمة الجميع في ذلك.
- اختلاف أدوار العمال
- تحكم الرجال في الآلات.


- من إنتاج التلاميذ ، اعتمادا على النص{مع إعادة بناء ما ذكر بأسلوبه الخاص}





- من إنتاج التلاميذ وحسب قدراتهم.

- الأجوبة تناسـب مضمون المطلوب.
- يكـون التأطير و الملاحظات مناسـبة للأسـئلـة.مع تنشيط التلاميذ و دفعهم لتأمل الصورتين.
- تصحح القراءات المتعثرة.
- ملاحظة مدى مطابقة أفكار النص
لمضمونه.

- الانتباه لمشاركات التلاميذ، مع تحفـيز المتعثرين.

- تسجل الإجابات على السبورة لتوثيقها
- ملاحظة مــدى مطــابقة الأجوبة لأســئلة البحـث المطروحة .

- إشراك المتعثرين بداية في الأجوبة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.salihi.amuntada.com
 

جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فرض في اللغة العربية للسنة الأولى إع
» مارين في اللغة الفرنسية للسنة الثالثة إعدادي:الدورة الأولى (وفق المقررات المغربية)
» تمارين في اللغة الفرنسية للسنة الثالثة إعدادي:الدورة الأولى (وفق المقررات المغربية)
» امتحانات موحدة محلية للسنة الثالثة إعدادي مادة اللغة الأنجليزية - الدورة الأولى
» جذاذة درس الحرب العالمية الأولى الأسباب والنتائج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الأدبية :: اللغة العربية LANGUE ARABE-