[rtl]يهدف برنامج علوم الحياة و الارض بالثالثة اعدادي إلى تدعيم و تعزيز الكفايات التي تم بنائها خلال السنتين الأولتين من التعليم الاعدادي ، بهذا فهو يسعى الى اتمام بناء نظرة متماسكة حول علوم الحياة و الارض ,
[/rtl]
[rtl]الفصل الاول : يتطرق للكيفية التي يأخذ بها الجسم اسهامات الوسط و كيف يستغلها لعمله و عمل خلاياه و الابراز الناتج عن هذا العمل.
[/rtl]
[rtl]- الفصل الثاني : يتعلق بأول المقاربات حول الاحساس بالمحيط .
[/rtl]
[rtl]الفصل الثالث : التوقف عند المعارف و الطرق المكتسبة من أجل توظيفها لتربية صحية في المجتمع
[/rtl]
[rtl]الفصل الرابع : يتطرق للوسائل التي تمكن الجسم من الحفاظ على صحته و تجنب الاخطار الناتجة عن بعض العناصر المتواجدة في الوسط
[/rtl]
[rtl]و تجدر الاشارة الى انه في هذا المستوى الدراسي يجب أكثر من أي وقت مضى استغلال مكتسبات المواد الدراسية الاخرى للتوصل الى بعض المفاهيم المدرجة و مقاربتها مقاربة شمولية, كما يجب التركيز على نهج البحث و التقصي لتفسير الظواهر البيولوجية المدروسة
[/rtl]
[rtl]و تجدر الاشارة الى انه في هذا المستوى الدراسي يجب أكثر من أي وقت مضى استغلال مكتسبات المواد الدراسية الاخرى للتوصل الى بعض المفاهيم المدرجة و مقاربتها مقاربة شمولية, كما يجب التركيز على نهج البحث و التقصي لتفسير الظواهر البيولوجية المدروسة
[/rtl]
[rtl]الوحدة الاولى : الوحدة الوظيفية للجسم
[/rtl]
[rtl]الفصل الاول : دراسة بعض مظاهر وظائف الاقتيات
[/rtl]
[rtl]تفسير بعض مظاهر الهضم و الامتصاص
[/rtl]
[rtl]تعريف الهضم و تحديد مفهوم الانزيم
[/rtl]
[rtl].الكشف عن الامتصاص المعوي
[/rtl]
[rtl]- تفسير بعض مظاهر التنفس :
[/rtl]
[rtl]. الكشف عن التنفس الخلوي
[/rtl]
[rtl]التذكير بالحركات التنفسية و الجهاز التنفسي
[/rtl]
[rtl]الكشف عن التبادلات الغازية بين السنخ الرئوي و الدم
[/rtl]
[rtl]. استنتاج كون التنفس الخلوي عبارة عن عملية أكسدة لجزء من مواد القيت تتم على مستوى الخلية للحصول على الطاقة
[/rtl]
[rtl]- تفسير بعض مظاهر الدوران الدموي :
[/rtl]
[rtl]. ابراز دور الدم في نقل الغازات و مواد القيت .
[/rtl]
[rtl]. الكشف عن الدورة الدموية
[/rtl]
[rtl]تعرف كيفية تخثر الدم و اهميته في حالة حدوث نزيف دموي.
[/rtl]
[rtl]تفسير بضع مظاهر الابراز البولي:
[/rtl]
[rtl]. الكشف عن مصدر البول و دور الكليتين
[/rtl]
[rtl]. ابراز مراحل تكون البول و كيفية طرحه
[/rtl]
[rtl]. استنتاج دور الابراز البولي في تطهير الدم و الحفاظ على ثبات الوسط الداخلي
[/rtl]
[rtl]الفصل الثاني : دراسة بعض مظاهر وظائف الربط
[/rtl]
[rtl]- تفسير بعض مظاهر وظائف الجهاز العصبي :
[/rtl]
[rtl]. تعرف الحساسية الشعورية
[/rtl]
[rtl]تعرف التحركية الارادية
[/rtl]
[rtl]تعرف الانعكاس الشوكي.
[/rtl]
[rtl]- تفسير بعض مظاهر وظائف الجهاز العضلي
[/rtl]
[rtl]. ملاحظة التقلص العضلي خلال مرحلتي ثني و بسط الساعد
[/rtl]
[rtl]. الدراسة التجريبية للتقلص العضلي ( تقديم التقنية التجريبية – تحليل التسجيلات المحصل عليها )
[/rtl]
[rtl]تعرف بنية العضلة الهيكلية
[/rtl]
[rtl].تعرف علاقات العصب و العضلة
[/rtl]
[rtl].ابراز دور العضلة الهيكلية في تحويل الطاقة
[/rtl]
[rtl]انجاز حصيلة تركيبية تبرز العلاقات الموجودة بين وظائف الاقتيات و وظائف الربط.
[/rtl]
[rtl]الوحدة الثانية : التربية الصحية .
[/rtl]
[rtl]الفصل الاول : تعرف بعض عناصر التربية الغذائية :
[/rtl]
[rtl]تحديد مفهوم الغذاء البسيط و الغذاء المركب مع الاشارة الى مفهوم الغذاء الكامل :
[/rtl]
[rtl]- تعرف الفاقات الغذائية
[/rtl]
[rtl]- استنتاج مفهوم الغذاء المتوازن من خلال تحليل بعض الكلتات الغذائية
[/rtl]
[rtl]- تعرف بعض الاغذية المنتجة من طريف الكائنات المعدلة وراثيا و الموقف منها
[/rtl]
[rtl]الفصل الثاني : تعرف بعض متطلبات صحة الجسم
[/rtl]
[rtl]تعرف وقاية الجهازين العصبي و العضلي
[/rtl]
[rtl]تعرف وقاية الجهازين التنفسي و الدوراني
[/rtl]
[rtl]تعرف وقاية الجهاز الهضمي
[/rtl]
[rtl]تعرف وقاية الجهاز التناسلي
[/rtl]
[rtl]الفصل الثالث : دراسة بعض مظاهر المناعة عند الانسان
[/rtl]
[rtl]ابراز خطورة الجراثيم من خلال طبيعة اسلحتها
[/rtl]
[rtl]دراسة المناعة الطبيعية و المناعة النوعية
[/rtl]
[rtl]الوعي بأخطار الغزو الجرثومي و الوقاية ضده ( التطهير الانقاء و التلقيح )
[/rtl]
[rtl]- فهم وسائل العلاج ضد الامراض الجرثومية ( الاستمصال و المضادات الحيوية )
[/rtl]
[rtl]الفصل الرابع : تعرف بعض اضطرابات الجهاز المناعاتي :
[/rtl]
[rtl]تعرف الارجيات و كيفية الوقاية منها
[/rtl]
[rtl]تعرف مرض فقدان المناعة المكتسبة و كيفية الوقاية منها
[/rtl]
[rtl]تعرف بعض المشاكل المناعاتية تحاقن الدم و زرع بعض الاعضاء
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]