عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
المنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم  Voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
المنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم  Voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
المنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم  Voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
المنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم  Voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
المنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم  Voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
المنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم  Voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
المنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم  Voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_lcap 
Med amin - 1629
المنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم  Voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
المنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم  Voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
المنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم  Voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 المنهج وكيف يسيره المعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Said Benssi New
عضو ماسى
عضو ماسى
Said Benssi New

الدولة : المغرب
المدينة : agadir
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1453
نقاط : 8424
تاريخ التسجيل : 27/04/2012
الموقع الموقع : agadir - temsia

المنهج وكيف يسيره المعلم  Empty
مُساهمةموضوع: المنهج وكيف يسيره المعلم    المنهج وكيف يسيره المعلم  Emptyالسبت 11 مايو - 22:31:24

المنهج وكيف يسيره المعلم

المعلم والمنهج وسيلتان لتربية وتعليم وتثقيف الطالب إما لمواصلة تحصيله الدراسي أو لمواجهة الحياة والانخراط في وظيفة أو عمل حر . ويبق المعلم هو الأهم دائما لأنه هو الذي يسير المنهج بالطرق التي يرى أنها مناسبة لمستوى تفكير طلابه . و هناك عدة نقاط يجب على المعلم أن يلم بها و يعيها أثناء تأدية واجبه ، أذكر منها :

الدراسة الدقيقة للأهداف المعرفية التي يرجى الوصول إليها من تدريس المنهج .

التصور الكامل للمنهج والوسائل التي يحتاجها المعلم لتوصيل المعلومات .

الاضطلاع على المناهج التي تسبق السنة التي يدرسها وربط المناهج وتذكير الطلاب بم تم دراسته و ذلك باستياق الأمثلة من المناهج التي تم دراستها في السنوات السابقة .

على المعلم أن يغير من طريقته في التدريس بين حين و آخر و ذلك للخروج من الرتابة و اختيار الطرق المناسبة لمستوى الطلاب والتي يجب أن توازن بين الفروق الفردية لجميع الطلاب .

المراجعة السريعة والدقيقة لأهم النقاط التي أراد أن يوصلها للطلاب في الدرس السابق ويكون هذا في بداية كل درس .

الاهتمام بالملخص السبوري للدروس ، وهناك عدة طرق لوضعه منها :

أ- المناقشة الشفوية للدرس بعد شرحه واستخلاص النقاط الرئيسية وكتابتها على السبورة وذلك بالتعاون

بين المعلم و طلابه .

ب- وضع الأسئلة التي تهتم بالنقاط الرئيسية في الدرس على السبورة وحث الطلاب على الإجابة عليها في

الفصل لتحاشي عدم حل الواجب أو نقل الإجابات .

على المعلم ألا يكون سلبيا أمام المنهج الذي يدرسه ، بل يجب أن يسجل نقاط الضعف التي عليه والجوانب

التي يعتقد أنه أهملها و يناقشها مع زملائه ويقوم برفعها إلى إدارة المدرسة وهي بدورها ترفعها إلى إدارة

التعليم .

على المعلم الاهتمام بالاختبارات الدورية والشهرية وأهدافها ودراسة ومناقشة نتائجها وجدولة النتائج في

نسب مئوية ومقارنتها والدراسة المتأنية والعلمية لأسباب تدني مستوى طلابه .

على المعلم ألا يدع تدني مستوي الطلاب يؤثر عليه نفسيا ويسبب له الإحباط بل يجب أن يكون دافعا له ليضاعف من جهده ويبحث في الأسباب و يجد لها العلاج المناسب .

10- على المعلم احترام عقل الطالب وطريقة تفكيره ومناقشته مناقشة موضوعية لأسباب تدني مستواه واحترام وجهة نظره في ذلك وحتى إن كانت الأسباب عير منطقية ومحاولة وجهة نظره في ذلك وحتى إن كانت الأسباب عير منطقية ومحاولة إيجاد أرضية مشتركة بين الجميع لوضع لحلول المناسبة وإشراك الطالب في ذلك .

11- الاهتمام بالمتغيرات التي تحدث في المجتمع وبالتالي الاهتمام بنتائج هذه المتغيرات والتي تظهر على سلوك الطلاب وأخذها بعين الاعتبار وعدم إهمالها ومحاولة الاستفادة من الإيجابيات ومعالجة السلبيات بالطرق التربوية السليمة .

على المعلم أن يعي جيدا أن التثقيف الشخصي في شتى العلوم غاية في الأهمية وذلك للرفع من مستواه الثقافي

وإحاطته بكل ما يدور من حوله من تقدم ، وهذا سوف يساعده كثيرا في توصيل منهجه وتثقيف طلابه وزيادة ثقته بنفسه وثقة طلابه به وحبهم لدروسه .

على المعلم أن يجتمع دوريا مع زملائه وعليه أن يثير نقاطا للمناقشة بينه وبين زملائه سواءً تربوية أو علمية و محاولة الاستفادة من آراء زملائه وخبراتهم وحتى إن كانت قليلة ومع مختلف التخصصات وأن يعتقد دائما " أن الاختلاف لا يفسد للود قضية " وفق الله الجميع وسدد خطاهم ،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://infotonamik.blogspot.com/
ملكة المنتدى
عضو ماسى
عضو ماسى
ملكة المنتدى

الدولة : المغرب
المدينة : ايت ملول
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1094
نقاط : 6193
تاريخ التسجيل : 26/06/2012
الموقع الموقع : جمعية اجيال تمرسيط للتربية و الثقافة.

المنهج وكيف يسيره المعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج وكيف يسيره المعلم    المنهج وكيف يسيره المعلم  Emptyالسبت 11 مايو - 22:39:09

Merci pour le sujet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المنهج وكيف يسيره المعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  واحد المعلم سول التلا ميذ ديالو
» الشاعر المعلم
» المنهج العلمي
» المنهج العلمي عند المسلمين
» في المدرسة قسمنا المعلم و المجتمع إلى فئتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات عامة :: مواضيع عامة-