عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6692 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismail99 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_rcapالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Voting_barالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_rcapالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Voting_barالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_rcapالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Voting_barالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_rcapالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Voting_barالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_rcapالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Voting_barالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_rcapالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Voting_barالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_rcapالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Voting_barالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_lcap 
Med amin - 1629
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_rcapالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Voting_barالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_rcapالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Voting_barالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_rcapالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Voting_barالإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ﯕـالـــوا زمـــــــان
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ (الدورة الثانية)
ملخص درس الحفاظ على الموارد الطبيعية (التربية على المواطنة)
ملخص درس المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
A.Lakdib
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2398
نقاط : 9467
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية   الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Emptyالثلاثاء 14 مايو - 12:14:28

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل
شهادة السلك الإعدادي
مادة اللغة العربية





المجال الرئيسي الأول: القراءة



1.1.
تحديد أي مجال من المجالات الآتية ينتمي إليها نص
معطى
:


·
المجال الاجتماعي؛


·
المجال الاقتصادي؛


·
المجال السكاني؛


·
المجال الفني.


2.1.
تحديد
علاقة العنوان بجزء محدد من نص
معطى
( الجزء يمكن أن يكون بداية النص، أو نهايته، أو فقرة موجزة من فقراته)
.


3.1.
تحديد نوعية نص
معطى
( نص سردي، حجاجي، وصفي.....)
.


4.1.
شرح لفظتين اثنتين حسب سياقهما في نص
معطى إما
بالمرادف أو بالضد.


5.1.
تعرف مضمون نص
معطى
، وذلك بـ :


·
تحديد القضية أو القضايا التي يعالجها
النص؛


·
أو باستخراج الفكرة الأساسية في النص؛


·
أو باستخراج الأفكار الفرعية التي يتضمنها النص.


6.1.
استخراج بعض الألفاظ
أو العبارات الدالة على المجال الذي ينتمي إليه النص.


7.1.
تصنيف
بعض
الألفاظ أو
العبارات الدالة
على المجال
الذي ينتمي إليه نص
معطى
.


8.1.
استخراج
عناصر
محددة من نص
معطى
(
أحداث، شخصيات، حجج، أوصاف، أماكن أزمنة..
) تبعا لنوعيته.


9.1.
إبراز القيمة أو القيم المتضمنة في نص
معطى(
قيم حقوقية
،
قيم اجتماعية
أو
قيم فنية
.
..
).


10.1.
إعادة تركيب مضمون نص
معطى
بالأسلوب
الخاص، وذلك ب
ـ
:


·
تلخيص ما ورد فيه من أفكار؛


·
أو إبداء الرأي في القضية أو القضايا التي يعالجها النص.



المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي





1.2.
شكل أربعة ألفاظ واردة في نص
معطى
، على أن يمثل المطلوب قاعدة أو قواعد لدرس أو أكثر من الدروس المقررة في الدورة الثانية.


2.2.
استخراج أسلوبين اثنين من نص
معطى
من بين الأساليب الآتية: أسلوب التعجب، أسلوب الاختصاص، أسلوب المدح، أسلوب الذم، أسلوب التحذير، أسلوب الإغراء.


3.2.
توظيف الممنوع من الصرف أو الاستفهام أو الصفة المشبهة في سياقات تعبيرية مختلفة ( تركيب جمل، تحويل صيغ، اشتقاق... )


4.2.
تحليل البنيات التركيبية للإضافة أو أسلوب التفضيل أو النداء أو الندبة أو الاستغاثة، وذلك بـ :


·
تحديد طريقة الصياغة؛


·
أو تحديد العلاقات التي تربط بين المكونات؛


·
أو تحديد وظائف الأسلوب؛


·
أو إبراز الأحوال؛


·
أو إبراز الأحكام.


5.2.
إعراب جملة واردة في نص الانطلاق إعرابا تاما، على أن يمثل المطلوب قاعدة أو قواعد لدرس أو أكثر من الدروس المقررة في الدورة الثانية
.



المجال الرئيسي الثالث: التعبير والإنشاء



1.3.
إنتاج نص منسجم انطلاقا من سند بصري( صورة أو لوحة أو رسم ) أو سند لغوي ( نص الانطلاق أو قولة أو بداية حكاية....).


2.3.
توظيف خصائص إحدى المهارات الآتية:


·
مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية؛


·
أو مهارة تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي؛


·
أو مهارة إصدار حكم قيمة.


4.3.
التعبير بلغة سليمة.


5.3.
الالتزام بما هو مطلوب.




جدول التخصيص


أ‌. حسب المجلات الرئيسية



المكون

نسبة الأهمية

عدد الأسئلة

سلم التنقيط

مكون القراءة

40%

07

08 ن

مكون الدرس اللغوي

30%

05

06 ن

مكون التعبير والإنشاء

30%

01

06 ن

المجموع

100%

13

20 ن





ب‌. حسب المستويات المهارية



المستويات المهارية

تكرارها

النسبة المئوية

المعرفة

3

17%

الفهم

4

23%

التطبيق

6

32%

التحليل

3

17%

التركيب

2

11%

المجموع

18

100%





ملحق


-
تم
الاستغناء عن مكون المحفوظات، ضمن الوضعيات الاختبارية المستهدفة في الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي، وذلك لكون منهاج اللغة العربية اعتبر النصوص الشعرية نصوصا قرائية إلى جانب النصوص الوظيفية والنصوص المسترسلة.


-
تدقيقا لصياغة مطالب الامتحان و سعيا إلى ملاءمتها مع
شروط الإنجاز، تم ما يأتي:


·
الاكتفاء في المطلب الخاص بالمعجم بشرح لفظتين اثنتين، حسب سياقهما في النص، بالمرادف أو بالضد؛


·
الفصل بين مطلب تحديد مجال النص (ملاحظة النص وتأطيره) ومطلب تحديد موضوعه(الفهم )؛


·
الاقتصار، في مطلب الشكل، على مطالبة المتعلم بشكل أربعة ألفاظ؛


·
مطالبة المترشح، في المطلب الخاص بالتعبير والإنشاء، بإنتاج تطبيقي تراعى فيه خصائص إحدى المهارات المقررة في الدورة الثانية؛


·
ضرورة تنويع الأسئلة : أسئلة مفتوحة – أسئلة مغلقة ( اختيار من متعدد- أسئلة الخطأ والصواب – أسئلة الوصل...)؛


·
الانطلاق في بناء الأسئلة من المجالات والدروس المقررة في الدورة الثانية من السنة الدراسية؛


·
العمل على تغطية أكبر عدد ممكن من الدروس اللغوية المقررة في الدورة الثانية أثناء بناء الوضعيات الاختبارية.










الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Ss-610

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية Post-910


الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية N1fx6xewm2oj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hg-alanouar.forummaroc.net
 

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي - مادة اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: امتحانات محلية وجهوية + فروض (جميع المواد) :: امتحانات جهوية موحدة (جميع المواد)-