عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_rcapبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Voting_barبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_rcapبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Voting_barبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_rcapبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Voting_barبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_rcapبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Voting_barبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_rcapبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Voting_barبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_rcapبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Voting_barبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_rcapبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Voting_barبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_lcap 
Med amin - 1629
بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_rcapبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Voting_barبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_rcapبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Voting_barبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_rcapبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Voting_barبعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
A.Lakdib
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2398
نقاط : 10959
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات   بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Emptyالثلاثاء 4 يونيو - 9:38:03



بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات
يعيش التلاميذ(ات) والطلبة(ات) هذه الأيام فترات حاسمة و مخاضا عسيرا يتمثل في الاستعداد لامتحانات آخر السنة الدراسية بمختلف أنواعها ومستوياتها الدراسية ( الامتحانات المدرسية الإشهادية ، الامتحانات الجامعية...)، والتي من شأنها تحديد مصيرهم ومستقبلهم الدراسي والمهني، وكما يقال '' عند الامتحان يعز المرء أو يهان".....

ومع قرب موعد الامتحانات، نلاحظ أن مجموعة من الفضاءات تتغير وظائفها وأدوارها (المؤسسات التعليمية،الجامعات، البيوت ، المقاهي ،الحدائق العمومية...) حيث يتم استغلالها خلال هذه الفترة من السنة لدروس الدعم والتقوية والمراجعة المكثفة والاستعداد المركز للامتحانات، فتصبح عبارة عن تربصات ومعسكرات تربوية دائمة.
كما أن هذه الفترة من السنة الدراسية تتسم بالتوتر والقلق والتخوف الذي يصاحب عادة التلاميذ(ات) والطلبة(ات) خلال جميع مراحل الامتحان ( الإعداد ،الإجراء، النتائج) ، وهذا التوجس يشاركهم فيه الأمهات و الآباء والأطر التربوية و الإدارية.
إلا أن الإشكال الجوهري التي يتم طرحه دائما من طرف تلامذتنا وطلبتنا الأعزاء، يرتبط أساسا بكيفية ومنهجية الاستعداد الجيد للامتحان لتحقيق أفضل النتائج وأعلى المعدلات، وبالتالي تكثيف وتنويع فرص الاختيار لديهم، مما سيساعدهم في اتخاذ القرار المناسب الذي سيحدد ولا شك مشروعهم الشخصي و مساراتهم المهنية المستقبلية.
فكيف نحضر إذن للامتحان بفعالية و نجاعة؟ و كيف نحفز أنفسنا على الإعداد الجيد للامتحان ؟ ما هي الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح والفعال؟ وكيف نستثمر ونتحكم في الوقت الذي يفصلنا عن موعد إجراء الامتحان؟
سنحاول في هذه الورقة المختصرة، تقديم بعض المفاتيح الأساسية وبعض النصائح والإرشادات الضرورية التي من شأنها مساعد التلميذ(ة ) والطالب(ة) على الاستعداد الجيد للامتحان.
توقع الإنتظارات الحقيقية من المراجعة:
يجب على المقبل على الامتحان أن يكون واقعيا واضحا وصريحا مع نفسه، فعملية المراجعة قبل موعد الامتحان بفترة وجيزة تكون ناجحة اعتمادا على حصيلة عمله طيلة السنة الدراسية. فإذا كان المجهود المبذول خلال السنة غير كافي وغير منتظم، فلا يمكننا انتظار المعجزات من عملية المراجعة في آخر لحظة.
الاشتغال على التحفيز الذاتي:
التحفيز الذاتي هو مفتاح النجاح، وأسهل طريقة للتحفيز هي العمل على تحبيب الاشتغال على الموضوع الذي نحن بصدده . فلرفع الحافزية وتشجيع الإقبال على عملية المراجعة، على التلميذ(ة) و الطالب(ة) تحديد هدفه بكل دقة، والمتمثل أساسا - في هذه الحالة - في النجاح في الامتحان، مما سيمكنه من تحديد مساره الدراسي والمهني بكل سهولة ويسر و بالتالي تحقيق مشروعه الشخصي والحياتي .
لكن في الواقع، ونتيجة للضغوطات التي تصاحب قرب موعد الامتحان، عادة ما نجد مجموعة من الأفكار السلبية تسيطر و تؤثر على نفسية المقبلين على الامتحانات، والتي تؤدي إلى القلق وربما اليأس عند البعض، من قبيل التفكير في كتلة المقررات والمناهج الواجب مراجعتها، و الكم الهائل من الدروس التي عليه استذكارها.
ولهذا، فأول شيء يجب فعله هو مقاومة هذه التوجسات والتخوفات التي تؤرق بال التلاميذ، عبر الاشتغال على التحفيز الذاتي وتوفير الظروف الملائمة والمصاحب لعملية المراجعة ( النفسية والصحية والجسدية...).
وفي هذا الصدد، يمكن تجاوز هذا القلق وهذا التوجس و استرجاع الثقة في النفس من خلال الإعداد الجيد والمراجعة المنتظمة، التي ترتكز بالأساس على وضع إستراتيجية فعالة تتضمن خطوات عملية ومنهجية دقيقة، وتستند كذلك على تخطيط محكم لعملية التحضير، ينطلق من تشخيص الوضعية الدراسية للتلميذ (ة) و الطالب(ة) ، ثم وضع أهداف واضحة وتحديد الأولويات، والحرص على التوزيع العادل والاستثمار الأمثل للوقت وللزمن الذي يفصل عن تاريخ إجراء الامتحانات.
تشخيص الوضعية و تحديد الأولويات:
قبل مباشرة عملية المراجعة لابد من القيام بتشخيص الوضعية الدراسية للمقبل على الامتحان، والتي من خلالها يتم تحديد الأولويات. فنتيجة لضغط الوقت وقرب الامتحان، غالبا لا يتوفر التلاميذ والطلبة على الوقت الكافي لمراجعة جميع المواد بشكل عميق. لدى، يجب عليهم أولا العمل على وضع سلم للأولويات، عبر تحديد ما هو مهم من المواد الدراسية بالنسبة إليهم، ومن ثم إعطاءها الأسبقية في المراجعة. وبعد ذلك عليهم وضع خطة وبرنامج عمل يومي لعملية المراجعة، وذلك انطلاقا من إجابتهم على الأسئلة التالية :
- كم من الوقت يفصلني عن موعد الامتحان؟ وهل هذا الوقت كافي لمراجعة كل المواد الدراسية بكيفية مستفيضة؟
- ما هي المواد التي لها معاملات مرتفعة؟
- ما هى المواد التي مستواي الدراسي فيها جيد؟ وهل لها معاملات عالية؟
- ما هى المواد التي مستواي الدراسي فيها ضعيف؟ وهل لها معاملات عالية؟
وتأسيا على ذلك تحدد الأولويات ويتم ترتيبها وتوضع الأهداف وبرنامج العمل اليومي للمراجعة انطلاقا من ذلك.
الخطوات المنهجية و العملية لتحضير عملي وفعال للامتحان:
يجب التركيز في البداية على مراجعة المواد التي لها معاملات عالية أو ما يصطلح عليها بالمواد الأساسية المرتبطة بالتخصص، والتي عادة ما تكون سهلة نسبيا بالنسبة إليك، وثغراتك فيها تكون قليلة.
إلا أنه يجب العمل على سد بعض النقائص التي لا تزال قائمة من خلال التركيز أولا على المواد التي تعتبرها سهلة نسبيا. وهذا سيمكنك من تعزيز ثقتك بنفسك، ومن ثم قضاء الوقت المتبقي من زمن المراجعة في تحصيل المواد الأكثر صعوبة.
كما أنه وربحا للوقت والجهد، يمكنك قضاء وقت أقل في مراجعة المواد ذات المعاملات المنخفضة أو المواد الدراسية الثانوية، وذلك من خلال عدم تخصيص وقت أطول لمراجعة هذه المواد.
و إذا كان الزمن الذي يفصلك عن الامتحان قصيرا، فركز في مراجعتك على المواد التي تتوقع فيها النجاح ولديك أوفر الحظوظ للحصول على نقط مرتفعة. وحاول مراجعة المواد الدراسية الأخرى بكيفية تجنبك الحصول على النقطة الموجبة للرسوب.
برنامج العمل اليومي:
في بداية اليوم وقبل الشروع في المراجعة، ضع لنفسك الأهداف الواجب تحقيقها في نهاية اليوم ( التركيز على دروس معينة، مراجعة فصول أو فقرات معينة... ). مما سيسمح لك ببدء العمل بخطوات واضحة، وسيمكنك من معرفة ما عليك القيام به خلال هذا اليوم ، وبالتالي توفير الوقت وإضافة الحافزية لديك.
حدد هذه الأهداف بكل دقة و وضوح، ومن الأفضل اكتبها على ورقة كبيرة، ثم علقها على الحائط إذا كان ذلك ممكنا أمام المكتب لتتمكن من تذكرها بين الفينة والأخرى.
ثم خلال فترات متباعدة من اليوم، قم بعملية تتبع وتقييم الأهداف التي سطرتها في بداية اليوم، وتحقق أين وصلت في إنجازها. فهذا سيمكنك من رصد التقدم أو التعثر، ويساعدك على زيادة التحفيز والتشجيع في عملية المراجعة.
في نهاية اليوم: تقييم التقدم المحرز واتخاذ الإجراءات التصحيحية
عند نهاية اليوم يمكنك تقييم حصيلة مراجعتك اليومية، وقياس التقدم والتعثر، وبرمجة الإجراءات التصحيحية لليوم الموالي، وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية المرتبطة بالأهداف التي قمت بتحديدها مسبقا:
- كم عدد الأهداف التي حققت خلال اليوم؟ وما هي الأهداف التي لم تتحقق خلال هذا اليوم؟
- ما هي الأخطاء والثغرات التي ارتكبتها؟ وما هي الحلول الممكنة؟
- ماذا علي القيام به غدا؟ وما هي أهدافي الجديدة ليوم الغد؟
وختاما، كانت هذه بعض التوجيهات والنصائح والإرشادات الموجهة إلى تلامذتنا وطلبتنا الأعزاء والتي تهم منهجية الاستعداد الجيد للامتحانات ، أملين أن تفيدهم في عملية الإعداد والتحضير للاختبارات، ومتمنين لهم النجاح والتوفيق السداد والحصول على أفضل النتائج وأعلى المعدلات في امتحاناتهم المقبلة إن شاء الله.

عبد الغفور العلام
مفتش التخطيط التربوي

عبد الغفور العلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hg-alanouar.forummaroc.net
Tunaruz
عضو مميز
عضو مميز
Tunaruz

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 164
نقاط : 4947
تاريخ التسجيل : 29/01/2012

بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات   بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Emptyالثلاثاء 4 يونيو - 11:51:40

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tunaruz
عضو مميز
عضو مميز
Tunaruz

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 164
نقاط : 4947
تاريخ التسجيل : 29/01/2012

بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات   بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Emptyالثلاثاء 4 يونيو - 11:53:03

معظم التلاميذ يتهيأون للامتحان بالنقيل والغش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة المنتدى
عضو ماسى
عضو ماسى
ملكة المنتدى

الدولة : المغرب
المدينة : ايت ملول
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1094
نقاط : 6193
تاريخ التسجيل : 26/06/2012
الموقع الموقع : جمعية اجيال تمرسيط للتربية و الثقافة.

بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات   بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Emptyالثلاثاء 4 يونيو - 14:00:13

عندك الحق Tunaruz
فاغلبية التلاميذ كيعولوا غير على الغش.
و شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحيم موسان
عضو ماسى
عضو ماسى
عبدالرحيم موسان

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1900
نقاط : 7915
تاريخ التسجيل : 07/10/2012
الموقع الموقع : Agadir-Temsia

بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات   بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات Emptyالثلاثاء 4 يونيو - 14:30:02

شكرا على الموضوع prof
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moussan.blogspot.com
 

بعض الخطوات المنهجية و العملية للاستعداد الناجح للامتحانات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» برنامج مستشار تطوير الأعمال المعتمد وفق المنهجية اليابانية
» دورة المهارات الإدارية لمدير المشروع الناجح (Protic For Training )
» ادعيه للامتحانات
» الاعداد للامتحانات
» التطبيق والخطوات العملية للحفظ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: امتحانات محلية وجهوية + فروض (جميع المواد) :: امتحانات جهوية موحدة (جميع المواد)-