mousstafa boufim مشرف سابق
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 1663 نقاط : 9496 تاريخ التسجيل : 05/03/2011 الموقع : تمسية
| موضوع: لامتحان الجهوي في مادة لاجتماعيات السبت 7 مايو - 18:06:21 | |
| الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادةالسلك الإعدادي مادة الاجتماعيات
المجال الرئيسي الأول : التاريخالمجال الفرعي 1: تاريخ المغرب1.1.1. قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط والجداول اللوحات الكرونولوجية بخصوص محطات الكفاح الوطني المغرب من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية من1930 إلى 1979 و محطات المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة من 1956 إلى الآن.2.1.1. تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر بمفاهيم الحركة الوطنية و الاستقلال والوحدة الترابية و المقاومة و الدولة الحديثة. 3.1.1. تطبيق منهجية تحليل وثائق تاريخية. ويتم تطبيق خطوات هذه المنهجية على النصوص وخرائط و الصور والمبيانات وغيرها حول فترة الكفاح الوطني من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية أو مراحل بناء الدولة المغربية الحديثة.4.1.1. تطبيق منهجية دراسة البيوغرافية التاريخية وتحديد الدور التاريخي للشخصيات التاريخية الأساسية في المرحلة التاريخية التي يغطيها هذا المجال : زعماء الحركة الوطنية-السلطان سيدي محمد بن يوسف-الملك الحسن الثاني- الملك محمد السادس... المجال الفرعي 2: تاريخ المشرق العربي1.2.1. قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط و الجداول واللوحات الكرونولوجية، بخصوص تطورات القضية الفلسطينية (الجذور و البدايات...)ومراحل الصراع العربي الإسرائيلي (فيما بين الحربين وبعد الحرب العالمية الثانية) ومراحل الكفاح الفلسطيني.2.2.1. تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، ويتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي. 3.2.1. تطبيق منهجية تحليل وثائق تاريخية على جذور القضية الفلسطينية وتطورات القضية الفلسطينية فيما بين الحربين وبعد الحرب العالمية الثانية ومراحل الصراع العربي الإسرائيلي.4.2.1. تطبيق منهجية دراسة البيوغرافية التاريخية وتحديد الدور التاريخي للشخصيات التاريخية الأساسية في المرحلة التاريخية التي يغطيها هذا المجال ( اللورد بلفور- ياسر عرفات…). المجال الفرعي 3: تاريخ أوروبا1.3.1. قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط و الجداول واللوحات الكرونولوجية، بخصوص السياق العام لقيام النازية والفاشية وتطبيقات النازية في ألمانيا.2.3.1. تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، ويتعلق الأمر بمفهومي الدكتاتورية والنازية / الفاشية. 3.3.1. تطبيق منهجية تحليل وثائق تاريخية على ظروف قيام وتطبيق مظاهر النازية والفاشية في أوربا.4.3.1. القدرة على تطبيق منهجية دراسة البيوغرافية التاريخية وتحديد الدور التاريخي للشخصيات التاريخية الأساسية في المرحلة التاريخية التي يغطيها هذا المجال (شخصية موسوليني وشخصية هتلر). المجال الفرعي الرابع : تاريخ باقي العالم1.4.1. قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط و الجداول و اللوحات الكرونولوجية، التي تهم سياق اندلاع الحرب العالمية الثانية.2.4.1. تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي. 3.4.1. تطبيق منهجية تحليل وثائق تاريخية وفق التحديدات الواردة في جدول التخصيص الخاص بالمستويات المهارية وتطبيق خطوات هذه المنهجية على أسباب الحرب العالمية الثانية وعلى نتائجها.4.4.1. تطبيق منهجية دراسة البيوغرافية التاريخية وتحديد الدور التاريخي للشخصيات التاريخية الأساسية في المرحلة التاريخية التي يغطيها هذا المجال. ملاحظة: يرتبط الترتيب الرباعي المعتمد بالكفايات والقدرات التالية:· الموضعة في الزمن· استعمال المفاهيم التاريخية· منهجية تحليل الوثائق التاريخية· منهجية دراسة البيوغرافيا التاريخية جدول التخصيص أ- حسب المجالات الرئيسية مجالات المضمون التاريخي
| النسبة المئوية
| تاريخ المغرب
| 50%
| تاريخ المشرق العربي
| 17%
| تاريخ أوربا
| 17%
| تاريخ العالم
| 16%
| المجموع
| 100%
|
ب. حسب المستويات المهاريةالكفايات/ القدرات/ المهارات
| تحديدها
| نسبة الأهمية
| الموضعة في الزمن
| - قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط والجداول واللوحات الكرونولوجية. | 20%
| استعمال المفاهيم التاريخية
| - التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية الواردة في المضمون التاريخي المقرر؛
- الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي. | 20%
| تطبيق منهجية تحليل الوثائق التاريخية
| - تحديد نوعية الوثيقة ، تاريخها، مصدرها، صاحبها إلخ...؛
- وضع الوثيقة في إطارها الزمني والمكاني؛
- استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثيقة؛
- ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
- تركيب الفكرة الأساس للوثيقة؛
- مناقشة الفكرة والتعليق عليها.
| 40%
| تطبيق منهجية دراسة البيوغرافيا
| - التعريف بالشخصية التاريخية( الاسم واللقب – مدة الحياة...)؛
- تعرف الأحداث التاريخية المؤثرة فيها؛
- تعرف الوظائف المقلدة والمحطات الحاسمة فيها؛
- فهم واستخلاص الدور التاريخي لهذه الشخصية وإنجازاتها. | 20%
|
المجال الرئيسي الثاني: الجغرافياالمجال الفرعي 1: نماذج دول متقدمة1.1.2. تحديد المعاني المفاهيم و المصطلحات الواردة في دراسة المجالات الجغرافية المقررة واستعمالها. ويتعلق الأمر بمفاهيم النمو الاقتصادي والقوة العالمية و القوة التكنولوجية و التحول الاقتصادي.2.1.2. استعمال المعارف الأساسية المتعلقة بالموارد وبمظاهر القوة في المجالات المتقدمة (الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان وروسيا).3.1.2. استعمال المعارف الأساسية المتعلقة بالتحديات والمشاكل الخاصة بالقوى التالية: الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان وروسيا.4.1.2. الوصف الجغرافي من خلال التوطين والترتيب والمقارنة في إنجاز الدراسة التشخيصية لمجالات الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وروسيا.5.1.2. التفسير الجغرافي للقوة العالمية للولايات المتحدة الأمريكية ولقوة اليابان التكنولوجية وللتحول في روسيا بتحديد بعض أو كل العوامل المفسرة.6.1.2. استعمال التعميم الجغرافي عبر استخلاص تحديات ومشاكل خاصة بالقوى المذكورة.7.1.2. استعمال التعبير اللفظي من خلال توظيف نصوص حول المعارف الأساسية المرتبطة بالمجالات المذكورة.8.1.2. استعمال التعبير العددي من خلال جداول بها قيم عددية أو نسبية أو هما معا بخصوص المعارف الأساسية لموارد ومظاهر القوة والتحديات والمشاكل التي تهم الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وروسيا.9.1.2. استعمال التعبير المبياني عبر الأنواع الأساسية للمبيان( المنحنى- الأعمدة-الدائرة ونصف الدائرة) لتمثيل موارد أو مظاهر قوة أو مشاكل المجالات المذكورة. المجال الفرعي 2: نماذج نامية1.2.2. التحديد السليم لمعاني المفاهيم والمصطلحات واستعمالها ويتعلق الأمر بمفاهيم النمودج التنموي والغنى الطبيعي و الضعف التنموي.2.2.2. توظيف المعارف الأساسية المرتبطة بالنموذج التنموي في مصر وبالغنى الطبيعي في نيجيريا وضعف التنمية بهما.3.2.2. الوصف الجغرافي لتشخيص الموارد الطبيعية والبشرية بمصر ونيجريا ولرصد التحديات والمشاكل التنموية بكل منهما.4.2.2. التفسير الجغرافي للنمو بمصر ولضعف التنمية بنيجيريا بتحديد بعض أو كل العوامل المفسرة. 5.2.2. توظيف التعميم الجغرافي (عتبة الاستخلاص) لاستنتاج طبيعة المعوقات التنموية بمصر ونيجيريا.6.2.2. استعمال أشكال التعبير اللفظي والعددي و المبياني و الخريطي لتمثيل وتوطين موارد طبيعية وبشرية واقتصادية تهم مصر ونيجيريا ومشاكل التنمية بهما. المجال الفرعي 3: معالجة ظاهرة اقتصادية1.3.2. تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات التالية: ظاهرة اقتصادية، النهج الجغرافي، الوصف الجغرافي، التفسير الجغرافي، التعميم الجغرافي.2.3.2. تطبيق خطوات النهج الجغرافي من وصف وتفسير وتعميم على ظاهرة اقتصادية مميزة لإحدى البلدان المتقدمة أو السائرة في طريق النمو. 3.3.2. توظيف بعض أو معظم أشكال التعبير الجغرافي في وصف و تفسير وتعميم مبادئ في معالجة ظاهرة اقتصادية ملفتة للانتباه تخص إحدى البلدان المتقدمة أو السائرة في طريق النمو. ملاحظة: يرتبط الترتيب الثلاثي المعتمد بالكفايات والقدرات التالية:· استعمال معارف أساسية؛· استعمال النهج الجغرافي؛· استعمال أشكال التعبير الجغرافي. جدول التخصيصأ- حسب المجالات الرئيسيةمجالات المضمون بمقرر الجغرافيا
| النسبة المئوية
| نماذج دول متقدمة | 50%
| نماذج دول سائرة في طريق النمو | 33%
| معالجة ظاهرة اقتصادية | 17%
| المجموع | 100%
|
ب- حسب المستويات المهارية المستويات الكبرى للكفايات
| تحديدها
| نسبة الأهمية
| استعمال معارف أساسية
| - تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات الواردة في المضمون الجغرافي المقرر.
- استعمال المفاهيم والمصطلحات.
- استعمال المعارف الخاصة بالموارد/المظاهر/التحديات المتعلقة بالمجالات المقررة. | 30%
| استعمال النهج الجغرافي
| - الوصف الجغرافي؛
- التفسير الجغرافي؛
- التعميم الجغرافي. | 35%
| استعمال أشكال التعبير الجغرافي
| - استعمال التعبير اللفظي؛
- استعمال التعبير العددي؛
- استعمال التعبير المبياني؛
- استعمال التعبير الخريطي. | 35%
|
: |
|