عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_rcap"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Voting_bar"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_rcap"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Voting_bar"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_rcap"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Voting_bar"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_rcap"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Voting_bar"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_rcap"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Voting_bar"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_rcap"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Voting_bar"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_rcap"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Voting_bar"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_lcap 
Med amin - 1629
"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_rcap"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Voting_bar"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_rcap"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Voting_bar"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_rcap"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Voting_bar"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 "مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakaria salihi
عضو ماسى
عضو ماسى
zakaria salihi

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 804
نقاط : 6400
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
الموقع الموقع : temsia

"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Empty
مُساهمةموضوع: "مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية   "مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية Emptyالثلاثاء 4 فبراير - 16:57:30

[rtl]"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية[/rtl]



"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية 1382695960
[rtl]
 منتدئ الانوار . قسم مستجدات تربوية- زكرياء صالحي

الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 11:44


[/rtl]
     انتقلت عدوى الاحتجاج على برنام " مسار" الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية إلى تلاميذ بعض الثانويات بالعيون حيث تطورت الاحتجاجات في بعض الثانويات إلى إتلاف بعض الممتلكات (الثانوية التاهيلية بابا احمد بن محمد يحظيه  نموذجا ).


       ويبدو أن البلاغ التوضيحي للوزارة لم يجد نفعا لكونه جاء متأخرا ، إذ كان على الوزارة ومصالحها  الخارجية  السعي الى التعريف ببرنامج  "مسار" قبل الشروع في تنفيذه عن طريق لقاءات  تكوينية و تواصلية  مع المؤطرين التربويين لدورهم المحوري في تتبع تنفيذ البرامج والمناهج بصفة عامة وفي مجال التقويم بصفة خاصة.  وقد رأينا التخبط والخلاف الحاصل في العدد المطلوب  من الفروض ونوعيتها  وتناقض ذلك  أحيانا مع المذكرات المرجعية الخاصة بالتقويم في سلك التأهيلي بالخصوص ، وأعتقد أن السيدات والسادة المؤطرين التربويين  هم  الأولى و الأجدر بعقد لقاءات وتنظيم ندوات و دورات تكوينية في شأن التقويم التربوي مع هيئة التدريس  و حول كيفية  التعامل مع برنامج "مسار" في هذا الباب ، على  أن يقتصر دور  الإدارة على تنظيم عمليات تحسيسية  داخل المؤسسة  لفائدة التلاميذ وأوليائهم و في أوساط شركاء المؤسسة  عن طريق  لجن محلية   لشرح أهداف هذا البرنامج وشرح  وظيفته  وأهميته في تدبير شؤونهم في مجال تدبير النتائج وضبط حركية التلاميذ بطريقة علمية مضبوطة باستغلال التكنولوجيات الحديثة. 


         فهذه اللقاءات -التي لم تتم مع الأسف الشديد بسبب انعدام  التواصل بين مختلف مكونات الجسم التعليمي من جهة وبينها وبين شركاء المدرسة من جهة أخرى - كفيلة بالإجابة عن مختلف التساؤلات وإزالة اللبس وسوء الفهم سواء في صفوف الأساتذة -الذين لم يطلع  كثير منهم  على المذكرات والدوريات الوزارية لأسباب لا يتسع لمجال للخوض فيها ، كما ان بعضهم –لا سامحهم الله- لا يرون في عملية التقويم إلا صرافا  أتوماتيكيا يدر عليهم " الصرف" وقد يكون بعضهم-كما يشاع - وراء التشويش – الذي أجج احتجاجات التلاميذ وغذى التوتر داخل المؤسسات التعليمية ، وأنا أتساءل كيف ان الوزارة الوصية لم تضع برنامجا خاصا  يضع حدا لمسار هذه الفئة من نساء ورجال التعليم بوضعهم  تحت المراقبة التربوية  وتتبع  إنجازاتهم وتقويم مردوديتهم في المؤسسات العمومية  ، والوقوف على الفوار ق الصارخة بين علامات المراقبة المستمرة التي يمنحونها بالمقابل وعلامات الامتحانات الموحدة ، وإذا تمادوا  فيتعين إعمال إجراءات الإخلال بالواجب المهني في حقهم . وأنا لا استبعد أن يكون بعضهم –  الذين  لا يفهمون من التقويم ومن مذكراته ومستجداته غير ما يحلبونه من جيوب التلاميذ والذين يخافون على "بزولتهم "- وراء تناسل الإشاعات التي أدت في النهاية إلى احتجاجات  التلاميذ ، ولو أجرينا بحثا بسيطا في صفوف التلاميذ المحتجين لوجدنا أن أغلبهم إن لم يكونوا كلهم من زبناء  شراء النقط عن طريق الساعات الخصوصية  . وإلا فلماذا  لم يحتجوا ضد  الأساتذة المعروفين بابتزازهم وبالبيع والشراء في نقط المراقبة المستمرة التي لا تعطى إلا لمن يدفع أكثر؟ و لماذا لم يحتجوا على غياب أستاذ أو أساتذة طيلة اسدوس أو أكثر ؟ و لماذا يقبلون نقطا لا يستحقونها تعطى لهم في آخر لحظة ؟  ولماذا لم يحتجوا عن تكليف أشخاص لتدريسهم موادا لا تدخل ضمن تخصصاتهم ؟ ولماذا  لم يحتجوا عن  اكتظاظ  أقسامهم ؟  ولماذا لم يحتجوا عن غياب الوسائل  التعليمية الضرورية ؟ لماذا لم يحتجوا عن غياب الاهتمام الكافي بالأنشطة الثقافية و الرياضية  والفنية  من مسرح وموسيقى و سينما …؟ ولماذا لم يحتجوا عن البزناسة والمتحرشين بأخواتهم وزميلاتهم  وأساتذتهم في أبواب المؤسسات التعليمية ؟
[rtl]

        وعودة الى برنام " مسار" هذا البرنامج "الغول"  الذي يبدو انه تلقف  جميع البرامج  المعلوماتية التي اعتمدتها الوزارة سابقا    galy و gexawin”esise ” gresa” ” massir” وهو مجرد اداة تقنية -ليس إلا – يجمع مجموعة من العمليات التدبيرية الإدارية والتربوية التي كانت تتم عبر الحامل الورقي او بواسطة برانم اصغر حجما ، إلا أن هناك معيقات تحول دون تحقيق الاهداف المتوخاة  منه نوجزها فيما يلي :

ü        عدم كفاية التكوين الذي تلقاه المديرون- وأحيانا على أيدي مكونين ليسوا في مستوى جسامه هذه المسؤولية-  كما أن هذا التكوين كان يجب ان يشمل جميع اطر الإدارة التربوية والمساعدين  الإداريين من تقنيين وملحقين وغيرهم .

*    قدم العدة الإلكترونية  في المؤسسات التعليمية و ضعف الصبيب في كثير من المناطق وانعدامه في مناطق اخرى           

       و الضغط الذي يقع على الخازن المركزي SERVEUR CENTRAL، كلها عوامل تتسبب في تعثر عملية إدخال  

      المعطيات وطباعتها .

*    قلة الموارد البشرية المتمكنة من مجال المعلوميات  في جل المؤسسات العمومية وخصوصا  جدا بالتعليم الإبتدائي و كان الله في عون مدير المدرسة الإبتدائية التي تشمل 1000 تلميذ وتلميذة أو أكثر و50 أستاذا أو أكثر  ولا مساعد إداري واحد فإلى أين ستكون وجهة هذا المدير المسكين ؟  فهل إلى حمل البريد من وإلى النيابة ؟ أم  إلى استقبال أمهات وأباء التلاميذ ؟  أم  إلى تسجيل وتوزيع الوثائق  الإدارية من مذكرات وغيرها ؟  أم  إلى تعبئة الشواهد المدرسية وشواهد المغادرة ؟ أم  إلى الرد على سيل رسائل  المصالح الخارجية من أكاديمية ونيابة حول مختلف المواضيع  ؟ ام الى تتبع المطعم المدرسي وتدبير ممتلكات المؤسسة ؟ أم إلى مجال الأنشطة الموازية ؟ هذا غيض من فيض ، اما بالنسبة  للمركزيات ذات الفرعيات فالأعباء مضاعفة ، و أحبذ أن أترككم لتتخيلوا ما يقاسيه المدير مسكين مع وعورة المسالك وغياب الكهرباء وبعد النيابة وعدم وجود تغطية هاتفية وقس على ذلك ....

       إذا كنا الوزارة تكرر على مسامعنا بمناسبة وبغير مناسبة ان " التعليم مسؤولية الجميع" وان  مسؤولية التربية تتقاسمها المدرسة والأسرة و والشارع   و وسائل الاتصال على اختلاف  أشكالها وألوانها وتوجهاتها ، وإذا كان هدف المجتمع ككل  هو جعل التلميذ/ امرأة ورجل المستقبل ، مشاركا  فاعلا و متفاعلا مع واقعه و محيطه بكل إيجابية ،و مؤديا دوره كاملا ،  فإنه  كان حريا عدم تغييبه و إشراكه أو على الأقل – وذلك أضعف الإيمان- اطلاعه على أمر هو محوره وبدايته ومنتهاه . أليس هذا تناقض صارخ بين أقوالنا وأفعالنا ؟ الم نساهم في فقدان الثقة بين المدرسة والتلميذ ؟ الم تساهم الوزارة والأكاديميات والنيابات في اتساع الهوة بين المؤسسة التربوية والأسرة بسبب عدم دعوتها للمشاركة و الإسهام في العملية التربوية .

        إن "مسار" - بغض النظر عن  كونه برنامجا معلوماتيا عاديا - هو وجه أخر من أوجه "مسار" المنظومة التربية المغربية منذ استقلال المغرب إلى اليوم والتي سيمتها الأساسية : الارتجال وإنزال البرامج والمناهج والخطط دون استشارة المعنيين بها من أساتذة وأولياء وتلاميذ وشركاء المدرسة . ولذلك كان دائما مآلها الفشل الذريع .( أظن أنكم قد اطلعتم على التقرير الأخير لمنظمة اليونسكو التي صنفت التعليم المغربي ضمن 21 الأسوأ في العالم )

         .......سيمكن " مسار"  أمهات وأباء وأولياء التلاميذ " من تتبع التحصيل الدراسي لأبنائهم من خلال الإطلاع على مواعيد الفروض واستعمالات الزمن وكذا النقط المحصل عليها والمعدلات وذلك مباشرة من البيت أو مقر العمل بمجرد الدخول إلى موقع المؤسسة على شبكة الانترنيت ..."

          ألا يجب على  المسؤولين  في قطاع التعليم وفي غيره ان يكفوا على اختزال الاسرة المغربية في الأسرة الرباطية أو الطنجاوية أو الفاسية الميسورة ؟ إن جل أبناء المدرسة العمومية المغربية من أبناء الأسر التي لا تعرف اهتماماتها اليومية  إلا "مسارا" واحدا وهو البحث اليومي عما يسدون به رمق فلذات أكبادهم، بل ومن الأسر اليوم بالذات مع هذه التساقطات الثلجية ، من تفضل قطعة خشب للتدفئة عن رغيف الخبز وما " مسار " بالنسبة لها غير كائن ميتافيزيقي  .

[/rtl]
ذ. نصر الله البوعيشي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.salihi.amuntada.com
 

"مسار" ..... الوجه الآخر " لمسار" المنظومة التربوية المغربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مفهوم المنظومة البيئية وعناصرها
» البصـــــــــــــــــل نصف صيدلية والتفـــــــــــــــــــاح النصف الآخر
» من كان يؤمن بالله واليوم الآخر... .
» المنظومة البيئية: مفهومها وأسس توازنها والتعريف بأنواعها
» المعامل التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات تربوية :: مستجدات تربوية-