A.Lakdib المدير العام
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 2398 نقاط : 10960 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
| موضوع: ملخصات مختصرة لمادة التربية على المواطنة - مستوى السنة الثالثة (الدورة الأولى) الثلاثاء 21 يناير - 10:46:01 | |
| التربية على المواطنة | 1 | المشاركة حق وواجب |
مشاركة التلاميذ في الحياة المدرسية كحق وواجب | حق التلاميذ في المشاركة في مجلس تدبيرالمؤسسة | * حقوق التلاميذ : منها حق التعلم ، حق المشاركة في الحياة المدرسية ، عدم التعرض لسوء المعاملة ... تضمنها الأسر والدولة والمجتمع . * واجبات التلاميذ : الإجتهاد في التحصيل ، المواظبة ، العناية بتجهيزات المؤسسة والإسهام النشيط الفردي والجماعي في القسم وفي الأنشطة الموازية . * المواد المنظمة لهذه المشاركة : قوانين النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية التي تنص على الحق في انتخاب مندوبي الأقسام وعلى واجبات التلاميذ في تنشيط الأندية المختلفة داخل المؤسسة . | * مجالس المؤسسة : مجلس التدبير ، المجلس التربوي ، المجالس التعليمية ومجالس الأقسام ، حيث يضم مجلس التدبير ضمن مكوناته ممثلي التلاميذ (المرحلة التأهيلية). * عملية انتخاب ممثلي التلاميذ : - شروط المشاركة : الإنتماء الى المؤسسة والمواظبة على الدراسة . - اجراء عملية الإنتخاب : الترشيح ، الحملة الإنتخابية ، التصويت ، وافرز الأصوات والإعلان عن النتائج حيث الفائز يساهم في تفعيل المجلس بالمواظبة على حضور اجتماعاته وتتبع أعماله وتقديم الإقتراحات والمساهمة في النقد البناء والإلتزام بقراراته . |
| 2 | كيف نعالج مشكلا اجتماعيا |
مفهوم وأنواع المشاكل الإجتماعية | خطوات شبكة المعالجة لدراسة المشاكل الإجتماعية | * المفهوم : صعوبة تواجه مجتمعا ما بسبب خلل في البناء الإقتصادي والإجتماعي . * أنواع المشاكل الإجتماعية : - مشاكل انحراف السلوك : كالعنف ، ادمان المخدرات و تشرد الأحداث ... - مشاكل الأوضاع الإجتماعية : كالأمية ، السكن غير اللائق ، تشغيل الأطفال و البطالة ... | * التعريف بالمشكل الإجتماعي مع تحديد آثاره (اجتماعية واقتصادية و بيئية ونفسية ) وأبعاده ( عالمي/وطني/جهوي/محلي ) . * تشخيص أسباب المشكل الإجتماعي (سياسية/اجتماعية/اقتصادية/سلوكية) وتحديد المسؤوليات (الدولة/الأفرادوالجماعات/ومسؤوليتي أنا ) . * اقتراح الحلول (سياسية/اقتصادية/اجتماعية/تربوية) (قصيرة المدى/متوسطة/بعيدة) وتحديد الأدوار لتفعيلها (دور الدولة /المجتمع المدني/الفرد) مع مراعاة كونها ( منطقية/واقعية/قابلة للتنفيذ ) . |
| 3 | مسؤولية الدولة في ايجاد حلول للمشاكل الإجتماعية | مفهوم المرفق العمومي | أنواعه | آليات النهوض به | هو كل مشروع يهدف نشاطه الى خدمة المصلحة العامة ، تحدثه الدولة ويخضع نشاطه لسلطتها أو من ينوب عنها . | تتنوع حسب : * أسلوب الإدارة : تحت ادارة عمومية / يسيرها خواص . * توع النشاط : ادارية/اجتماعية وثقافية/تجارية وصناعية . * المقياس الجغرافي للنشاط : وطنية/جهوية/محلية . * الشخصية المعنوية : تتمتع بالشخصية المعنوية/يسيرها أشخاص طبيعيون . * الدفع بدل الإنتفاع : مجانية / مؤدى عن خدماتها . | *آليا ت أخلاقية : الإلتزام بالأخلاق وخدمة المواطن (الشفافية و النزاهة ) ، اعتبار خدمة المواطن عملا مجتمعيا ، وامتلاك روح المسؤولية واحترام حقوق المواطن . * آليات تدبيرية : التدبير العقلاني للوقت وتبسيط الإجراءات الإدارية ، الإهتمام بتكوين وتنمية الكفاءات ، واصلاح أساليب التسيير وترشيد الموارد . |
| الأطراف المسؤولة عن إيجاد حلول للمشاكل الإجتماعية | الدولة | [ltr] [/ltr] مؤسسات المجتمع المدني | [ltr] [/ltr] الأفراد | تشخيص المشكل | - إنجاز دراسات ميدانية للمشكل . - تحديد القوانين والمواثيق المرتبطة به . | - خلق خلايا الإستماع . - جمع المعطيات حول المشكل . | - الإستماع للمتضررين. - خلق حوار ونقاش من أجل تشخيص المشكل . | وضع خطة لمعالجة المشكل | - تكليف مؤسسات مختصة لإنجاز مشاريع لها علاقة بالمشكل مع تحديد المدة الزمنية والغلاف المالي . - برنامج سياسة القرب . | المساهمة بجانب الدولة في وضع الخطط لمعالجة المشكل . | ابداء الإقتراحات ثم المساهمة في وضع خطة عمل لمعالجة المشكل . | إنجاز البرامج لحل المشاكل الإجتماعية | - متابعة سير تنفيذ البرامج من قبل المؤسسات المختصة . - تسليم البرامج المنجزة للمستفيدين منها . | المساهمة المادية والمعنوية في إنجاز البرامج التي يتوخى منها معالجة المشاكل الأجتماعية . | المساهمة في إنجاز البرامج عن طريق التطوع أو عن طريق المساهمة المالية . |
| 4 | أنجاز ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن |
خطوات تصميم الملف | مؤسسة محمد الخامس للتضامن | التعريف بالمؤسسة وإبراز أهدافها | * التعريف بالمؤسسة : هي مؤسسة تضامنية ذات منفعة عمومية واستقلال مالي أحدثت بمقتضى مرسوم صادر يوم 5 يوليوز1999، وتعمل بشراكة مع باقي الفاعلين الاجتماعيين تحت شعار: "لنتحد ضد الحاجة". * أهدافها : التخفيف من حدة الفقر عبر الاهتمام بشؤون الفقراء والمحتاجين والمعوقين، وإنجاز برامج لفائدتهم، كما أنها تقدم مساعدات استعجالية لإنقاذ ضحايا الكوارث الطبيعية. | الهيكل التنظيمي للمؤسسة وأسلوب تسييرها ومواردها المالية | * هيكلها التنظيمي : يتشكل من الرئيس (الملك محمد السادس) ومجلس إداري مع متصرف منسق إضافة إلى الشركاء والمساعدين الاجتماعيين ومجموعة من الأطر ورؤساء المشاريع. * أسلوب تسييرها : يتميز أسلوب تسييرها بانتظام مداومة المراقبة الداخلية والخارجية من طرف : أطر بعض الأبناك وبريد المغرب ( جمع التبرعات ) ، أعضاء محلس الادارة ورؤساء المشاريع لدى المؤسسة ، وأطر وزارة التجهيز ومكاتب الأبحاث . * مواردها المالية : جمع التبرعات النقدية والعينية وفوائد الأرصدة المجمدة لدى الأبناك ومساهمة شركاء المؤسسة . | مجالات تدخلها | *الجانب الإنساني: مساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية، عمليات الإفطار في رمضان، استقبال المغاربة المقيمين بالخارج.... *الجانب الاجتماعي: إنشاء ودعم المراكز الاجتماعية، توفير العلاج للفئات المحتاجة، إعادة إدماج المعاقين... *الجانب التنموي: محو الأمية، التحسيس الطبي وحماية البيئة التزويد بالماء الصالح للشرب... | دور المؤسسة في محيطك | - تحديد مجالات تدخل المؤسسة في محيطي . - رصد ارتسامات المستفيدين من خدماتها . - التركيز على مدى استفادة الأطفال المحرومين من العمل التضامني . - بناء الخلاصات والاستنتاجات بشأن هذه المحطة من الملف . |
| 5 | تخليق الحياة العامة |
تخليق الحياة العامة | * المفهوم : هي الجهود المبذولة من أجل الإصلاح و محاربة الفساد والرشوة للعمل على تطوير الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان. ولا يمكن تخليق الحياة العامة إلا بإتباع مقاربة تشاركية تتوحد فيها جهود الدولة والمقاولة وهيئات المجتمع المدني. * الآليات : - التحسيس والتوعية والإعلام، لفضح الفساد والتحسيس بخطورة الرشوة ونشر التربية على المواطنة وحقوق الإنسان. - إدماج قيم ثقافية جديدة في الإدارة المغربية كالشفافية والمحاسبة والنزاهة واحترام السر المهني. - تسييد واحترام القانون وإصلاح القضاء والأمن وإتباع نظام المراجعة المالية. - الاخبار و المعرفة برصد أشكال الفساد وتعميق المعرفة بها . | الرشوة | * المفهوم : هي فرض مقابل غير مشروع للحصول على منفعة معينة عن طريق التعسف في استغلال الموظف لسلطته التقديرية وخيانته للأمانة سعيا وراء الإثراء غير المشروع * أشكالها : - الصغرى : هي الأكثر انتشارا يعاني متها المواطن في علاقته مع الإدارة . - الكبرى : تمس القطاعات الإقتصادية بشكل واسع للحصول على الصفقات . * الموقف منها : حرم الدين الإسلامي الرشوة، كما أن القانون الجنائي المغربي يعاقب المرتشين، وللحد من هذه الآفة وفضح مرتكبيها ظهرت جمعيات مدنية متخصصة في محاربة الرشوة كالجمعية المغربية لمحاربة الرشوة . |
|
6 | الى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي الدستورية أو حقوق غيري |
حالات الخرق | المؤسسات المشرفة على حمايتها | * حالات خرق الحقوق المدنية والسياسية : كالاختطاف وتعذيب المشتبه بهم وتجاوز المدة القانونية للحراسة النظرية مع قمع حرية الصحافة والتضييق على حرية الرأي والتعبير والمنع من جواز السفر ومن مغادرة التراب الوطني. * حالات خرق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية : ارتفاع نسبة الفقر وتفشي البطالة و انتشار السكن غير اللائق وسيادة السكن غير اللائق ونقص حاد في الخدمات الصحية..... * الفئات المتضررة : • المرأة: التي تتعرض للعنف الزوجي والتحرش الجنسي والاغتصاب، و الأمية والبطالة. • الطفل: الذي يعاني الحرمان ومن حق التمدرس والاستغـلال الجنسي والاقتصادي ..... • السجين: حيث يعاني من الإكتضاض وسوء التغذية وسوء المعاملة. | * المؤسسات الرسمية : المحاكم ، المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان ، ديوان المظالم . * المؤسسات غير الحكومية : الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة ، منظمة العفو الدولية ، منتدى الحقيقة والإنصاف ... |
|
|
|
أميرالمنتدى مشرف على قسم
الدولة : المدينة : أسفي عدد المساهمات : 2076 نقاط : 8650 تاريخ التسجيل : 14/01/2011
| موضوع: رد: ملخصات مختصرة لمادة التربية على المواطنة - مستوى السنة الثالثة (الدورة الأولى) الثلاثاء 21 يناير - 11:00:22 | |
| |
|
salahddine عضو مميز
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 188 نقاط : 5121 تاريخ التسجيل : 18/09/2011
| موضوع: رد: ملخصات مختصرة لمادة التربية على المواطنة - مستوى السنة الثالثة (الدورة الأولى) الأحد 12 أكتوبر - 21:45:01 | |
| |
|