A.Lakdib المدير العام
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 2398 نقاط : 10961 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
| موضوع: أخطاء فادحـــة فــــي الامتحان الجهــــوي لمادة الاجتماعيات بجهــــة سوس ماســـة درعــــة (المستوى الثالثة إعـــدادي). الجمعة 20 يونيو - 16:39:43 | |
| أخطاء فادحـــة فــــي الامتحان الجهــــوي لمادة الاجتماعيات بجهــــة سوس ماســـة درعــــة (المستوى الثالثة إعـــدادي). الكاتب: مصطفى ملو ________________________________ بعد اطلاعي على مواضيع الامتحان الجهوي في مادة الاجتماعيات بجهة سوس ماسة درعة للمستوى الثالثة إعدادي,استغربت لفداحة الأخطاء التي ارتكبت فيها,مما دفعني إلى التساؤل هل المفتشون المشرفون على وضع هذه الامتحانات على دراية بهذه الأخطاء؟كيف تم تمرير هذه الأخطاء الفادحة؟من المسؤول عنها؟ يمكن القول أن هذه الأخطاء تتعلق في عمومها بالشكل,مما يجعلها-منذ الوهلة الأولى- محيرة و مربكة للمتعلم الممتحن,وهذا ما يضعه في وضعية نفسية حرجة. و عموما يمكن تلخيص هذه الأخطاء فيما يلي: 1-أخطاء متعلقة بنوع الأسئلة المطروحة في كل مكون. *ورد في الموضوع الأول ما يلي:الاشتغال على الوثائق في مادة التاريخ(7نقط),في حين أن الأمر كان يتعلق بمكون الجغرافيا و الوثائق1,2,3 وثائق جغرافية و ليست تاريخية. فالصحيح إذن هو:الاشتغال على الوثائق في مكون الجغرافيا(7نقط) *جاء في الموضوع الثاني ما يلي:موضوع مقالي في مادة التاريخ(7نقط),والواقع أن الأمر يتعلق بمكون التربية على المواطنة و ليس بمكون التاريخ,وبالتالي فالصائب هو:موضوع مقالي في مكون التربية على المواطنة(7نقط). هنا لا بد من الإشارة إلى أن واضعي الامتحان أو المشرفين عليه مازالوا يتعاملون مع مكونات مادة الاجتماعيات كمواد مستقلة بذاتها و يتجلى ذلك في استعمالهم لكلمة"مادة"عوض كلمة "مكون". 2-أخطاء تقنية و ديداكتيكية. *التوظيف المبالغ فيه للوثائق و حشوها بمعلومات لا فائدة منها: نسجل في هذا الصدد أن هناك توظيفا مبالغا فيه للوثائق التي لا فائدة منها بالنسبة للممتحن,بل إن نتيجتها ستكون عكسية,حيث إن الإكثار منها يسبب له الازعاج و الحيرة و الضغط النفسي,خاصة و أنه ملزم بإنجاز الامتحان في حيز زمني لا يتعدى الساعة و 15 دقيقة,و لمفتشينا و واضعي الامتحانات -هنا- أن يتخيلوا كم من الوقت يلزم تلميذا في مستوى الثالثة إعدادي لقراءة هذا الكم من الوثائق,فما بالك بتحليلها و الإجابة عن الأسئلة المتعلق بها و رسم المبيان...كما لهم أن يتصوروا شعور تلميذ و هو يتسلم ثلاث أوراق كلها مليئة عن آخرها,و هو الذي آلف ورود مواضيع امتحانات المراقبة المستمرة في ورقة واحدة! و يكفي كمثال على ذلك,الوثيقة 1 في الموضوع المتعلق بمكون الجغرافيا و هي عبارة عن "جدول لمؤشرات حول أهم المنتجات الزراعية بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2012",لنسجل مدى الحشو و "الازدحام" الذي لا معنى له,حيث تم إيراد مؤشرات لا تفيد التلميذ في شيء,و عليه فقد كان كافيا أن يكون الجدول مكونا من ثلاث خانات عوض ست و حاملا لما يلي: -أهم المنتجات(الذرة,الصوجا,القمح,القطن) -المؤشرات(الرتبة عالميا من حيث الإنتاج,% من الصادرات العالمية)دون إرباك التلميذ بالإنتاج بمليون طن و النسبة المئوية من الإنتاج العالمي و الرتبة العالمية من حيث الصادرات الفلاحية. نجد كذلك أن الوثيقتين المتعلقتين بموضوع مكون التربية على المواطنة,هما وثيقتين(زايد ناقص),فقد كان الأصح طرح الموضوع المقالي مباشرة بهذا الشكل: "تنقسم المشكلات البيئية إلى مشكلات ذات بعد وطني و أخرى ذات بعد دولي",اكتب موضوعا مقاليا من مقدمة و عرض و خاتمة تتحدث فيه عن بعض هذه المشكلات مقترحا حلولا للحفاظ على الموارد المائية و الغابوية(في حدود 15 سطرا). *عدم تكييف مواضيع الامتحان مع المدة الزمنية المخصصة للإنجاز: الإكثار من الوثائق ينتج عنه تشتيت تركيز الممتحن و بالتالي ضياع وقت كبير في قراءة هذه الوثائق و فهمها و الإجابة عن أسئلتها,وهذا ما عيناه بالفعل,إذ اشتكى التلاميذ من ضيق الوقت,في حين أن "الاستعمال" غير السليم للوثائق هو الذي سبب في هدر الكثير من الوقت لهؤلاء التلاميذ. فلنفترض مثلا أن أسرع تلميذ من حيث القراءة و الفهم و الاستعياب قد تمكن من قراءة جميع الوثائق و الأسئلة و استوعب المطلوب في ظرف 15 دقيقة,ثم أنجز المبيان في 20 دقيقة و أجاب عن أسئلة الجغرافيا في 15 دقائق,و كتب الموضوع المقالي في 15 دقيقة,فهل تكفيه 10 دقائق المتبقية للإجابة عن أسئلة التاريخ ثم مراجعة ورقته قبل تسليمها؟(هذا دون احتساب زمن توزيع الأوراق و كتابة الاسم و الرقم),و إذا كان هذا هو حال "أسرع تلميذ",فكيف سيكون الأمر بالنسبة لتلميذ يحتاج إلى وقت كبير لقراءة الوثائق و فهمها وإدراك المطلوب منه,ثم إنه بطيء من حيث الكتابة؟ !! يتضح من كل ما تقدم أن وضع امتحانات مادة الاجتماعيات يجب أن يخضع لمراقبة صارمة و مراجعة دقيقة قبل وصولها إلى يد الممتحن,بعيدا عن الارتجالية و العبثية,و إلا فإن هذه المادة ستصبح مملة و منفرة.
المصدر: http://jarida-tarbawiya.blogspot.com/2014/06/hg.html
|
|
روح المنتدى مشرفة على قسم
الدولة : المدينة : Agadir الجنس : عدد المساهمات : 2498 نقاط : 8482 تاريخ التسجيل : 04/10/2011 الموقع : wélà 3rfTté Gà3 àch Bàyo93 .. -_-
| موضوع: رد: أخطاء فادحـــة فــــي الامتحان الجهــــوي لمادة الاجتماعيات بجهــــة سوس ماســـة درعــــة (المستوى الثالثة إعـــدادي). السبت 21 يونيو - 19:35:16 | |
| أين نحن من كل هذا ليس لنا رأي نرى أشياء و نغلق أعيننا و كأننا لم نرى... الوقت محدود في ساعة و ربع و هم يطالبونك برسم مبيان عن مؤشرات الصادرات في و.م.أ فلماذا المؤشرات الأخرى؟ هل هي سياسة يطبقها المشرفون لتظليل التلميذ؟؟؟؟فأنا كمرشحة عند رؤيتي لصفحات الإمتحان من الوهلة الأولى إرتبكت حياله فكيف لي أن أنجز ماطُلب مني في جو يسوده التوتر والإرتباك مع مراقبين بوجوههم المتعبسة يشعرنك بالخوف من لا شيء..لا يكلف أحدهم نفسه بأن يضحك في وجهك ليخفِّف عنك إلا قلة قليلة..ومع الضغط الذي يطبقه عليك الوقت الذي يهددك بالإنتهاء في أية لحظة ... ولماذا يرغمون المترشح على نقل تلك الجداول مجرد تبذير لوقته الذي هو في حاجة إليه في حين يمكن كتابة السؤال وإجابته ولينتهي.. وقد أبدعوا لما طالبوا بموضوع مقالي و في حدود خمسة عشر سطرا و مع أفكار مشتتة ... إلى مالا يعد ولايحصى من أخطاء.. ـــــ سؤال لمنظومية التعليم المغربي..هل أنتم تسعون إلى تعليم التلميذ أم تخليفه ؟
عدل سابقا من قبل روح المنتدى في الأحد 22 يونيو - 15:00:13 عدل 1 مرات |
|
tanirt عضو فعال
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 143 نقاط : 5119 تاريخ التسجيل : 13/07/2011
| موضوع: رد: أخطاء فادحـــة فــــي الامتحان الجهــــوي لمادة الاجتماعيات بجهــــة سوس ماســـة درعــــة (المستوى الثالثة إعـــدادي). الأحد 22 يونيو - 12:20:56 | |
| |
|
يوسف أسندال عضو مميز
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 188 نقاط : 5127 تاريخ التسجيل : 19/09/2011
| موضوع: رد: أخطاء فادحـــة فــــي الامتحان الجهــــوي لمادة الاجتماعيات بجهــــة سوس ماســـة درعــــة (المستوى الثالثة إعـــدادي). الخميس 26 يونيو - 22:06:29 | |
| إنها أخطاؤهم نحن من ندفع ثمنها كتلاميذ شكرا |
|
يوسف أسندال عضو مميز
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 188 نقاط : 5127 تاريخ التسجيل : 19/09/2011
| موضوع: رد: أخطاء فادحـــة فــــي الامتحان الجهــــوي لمادة الاجتماعيات بجهــــة سوس ماســـة درعــــة (المستوى الثالثة إعـــدادي). الخميس 26 يونيو - 22:10:26 | |
| - يوسف أسندال كتب:
- إنها أخطاؤهم نحن من ندفع ثمنها كتلاميذ
شكرا |
|