عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6692 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismail99 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
بحث عن الغلاف الجوي  Vote_rcapبحث عن الغلاف الجوي  Voting_barبحث عن الغلاف الجوي  Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
بحث عن الغلاف الجوي  Vote_rcapبحث عن الغلاف الجوي  Voting_barبحث عن الغلاف الجوي  Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
بحث عن الغلاف الجوي  Vote_rcapبحث عن الغلاف الجوي  Voting_barبحث عن الغلاف الجوي  Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
بحث عن الغلاف الجوي  Vote_rcapبحث عن الغلاف الجوي  Voting_barبحث عن الغلاف الجوي  Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
بحث عن الغلاف الجوي  Vote_rcapبحث عن الغلاف الجوي  Voting_barبحث عن الغلاف الجوي  Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
بحث عن الغلاف الجوي  Vote_rcapبحث عن الغلاف الجوي  Voting_barبحث عن الغلاف الجوي  Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
بحث عن الغلاف الجوي  Vote_rcapبحث عن الغلاف الجوي  Voting_barبحث عن الغلاف الجوي  Vote_lcap 
Med amin - 1629
بحث عن الغلاف الجوي  Vote_rcapبحث عن الغلاف الجوي  Voting_barبحث عن الغلاف الجوي  Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
بحث عن الغلاف الجوي  Vote_rcapبحث عن الغلاف الجوي  Voting_barبحث عن الغلاف الجوي  Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
بحث عن الغلاف الجوي  Vote_rcapبحث عن الغلاف الجوي  Voting_barبحث عن الغلاف الجوي  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ﯕـالـــوا زمـــــــان
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ (الدورة الثانية)
ملخص درس الحفاظ على الموارد الطبيعية (التربية على المواطنة)
ملخص درس المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 بحث عن الغلاف الجوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fayti i
مشرفة على قسم
مشرفة على قسم
fayti i

الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 333
نقاط : 4277
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

بحث عن الغلاف الجوي  Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن الغلاف الجوي    بحث عن الغلاف الجوي  Emptyالإثنين 9 مايو - 0:14:41

________________________________________
يعتقد الكثيرون من الناس أن الغلاف الجوي ليس سوى طبقة الهواء التي نسبح فيها والتي تتكون فيها أنواع الغيوم المختلفة ، وهي طبقة لا يتجاوز ارتفاعها 10 كم فوق سطح الأرض ، وتتناقص فيها كمية الهواء كلما زاد الارتفاع ، ولعل الكثيرون منا لا يعلمون أن من يتسلقون جبال هملايا يحملون معهم أسطوانات الهواء المضغوط لأن كميات الهواء هناك تنقص كثيراً عما هي عليه بقرب سطح الأرض ، فيصبح التنفس صعباً . أما منبع هذا الاعتقاد ، الذي أشرنا إليه في البداية ، فهو عدم معرفتهم بوجود طبقات غلاف جوي أخرى على ارتفاعات أكبر ، أو عدم الاهتمام بمعرفتها بالنظر لأنها لا تؤثر مباشرة على الحياة الإنسانية على الأرض . وقد بدأ بعض الناس يعرفون وجود هذه الطبقات بالنظر لتأثيرها على استقبال موجات الراديو في بعض الأحيان .
باختصار الغلاف الجوي ليس طبقة الهواء القريبة فحسب ، إنه غلاف كبير وعال درسه العلماء مباشرة في مناطقه القريبة وبطريقة غير مباشرة عن طريق أجهزة أرضية وأجهزة فضائية يرسلونها مع الأقمار الصناعية والمراكب الفضائية عند ارتياد الفضاء.
تركيب الغلاف الجوي
إذا جمعت عينات من الهواء الجوي الجاف الموجود في الغلاف الغازي المضطرب (بدون بخار الماء وملوثات) ، ثم حللت هذه العينات فإن نتيجة التحليل مقاسة بالنسبة المئوية الحجمية هي:
طبقات الغلاف الجوي
يتكون الغلاف الجوي من أربع طبقات تبدأ بالقرب من سطح الأرض لتصل إلى مناطق في الفضاء بعيدة جداً عن سطح الأرض .
1. الطبقة المضطربة "أو الغلاف المضطرب " Troposphere
وهي الطبقة الأولى من الغلاف الجوي الأقرب إلى سطح الأرض والتي تتكون في معظمها من الهواء الذي نتنفسه ، والذي يصبح أقل كثافة وأقل أوكسيجيناً كلما ارتفعنا إلى الأعلى بعيداً عن سطح الأرض . يتراوح سمك هذه الطبقة من حوالي 8 كم فوق القطبين إلى 16 كم فوق خط الاستواء يحدها من الأعلى طبقة رقيقة (قليلة السماكة) تسمى الطبقة الهادئة Tropopause وتمتاز بثبات درجة حرارتها . أما في الطبقة المضطربة فتنخفض درجة الحرارة بزيادة الارتفاع عن سطح الأرض بمعدل تقريبي هو 6 ْ م / كم ، أي أنها تصبح حوالي
40 ـ 50 ْم تحت الصفر على ارتفاع 10 كم ، وهذا الارتفاع هو منطقة الطيران المدني ، ومن ركب طائرة لابد أنه سمع قائد الطائرة وهو يعلن أن درجة الحرارة خارج الطائرة (ـ40 ْ م مثلاً) ، والذين يتسلقون الجبال العالية يعرفون أن درجة حرارة قمة الجبل تكون أقل بعدة درجات عن سفحه.
. الغلاف الغازي المتطبق أو الطبقة الغازية المتطبقة Stratosphere
هي الطبقة الثانية من الغلاف الجوي ، وهي تقع فوق الغلاف الغازي المضطرب ويفصلها عنه الطبقة الهادئة أو المستقرة Tropopause . تمتد هذه الطبقة من ارتفاع 12 ـ 50 كم بالمعدَّل حيث أن ارتفاع سطحها السفلي عند خط الاستواء أكبر من ارتفاعه عند القطبين .
تزداد درجة الحرارة في هذه الطبقة كلما ارتفعنا فيها . تصل درجة الحرارة في الجزء العلوي من هذه الطبقة حيث "الهواء قليل جداً " إلى ما يقارب الصفر المئوي ، ولكن ما سبب ارتفاع درجة الحرارة هذه ؟ يوجد في هذا الغلاف الغازي المتطبق طبقة الأوزون التي تمتص أشعة الشمس فوق البنفسجية . ينتج عن التوزيع الحراري وعن قلة الهواء في هذه المنطقة أحوال جوية مستقرة تماماً ، لذلك لا نجد فيها التيارات والاضطرابات الموجودة في طبقة الغلاف الغازي المضطرب ، ولا نجد فيها أي أثر للغيوم أو الظواهر الجوية الأخرى .
هذه الطبقة هي طبقة الطيران لمسافات طويلة لأنها تقع بعيداً عن مناطق الجو العاصف ، ويميزها رياح أفقية قوية ولكنها ثابتة "Steady " .
نهاية هذه الطبقة وفاصلها الطبيعي عن الغلاف الغازي المتوسط الذي يليها هو غلاف غازي رقيق يدعى الغلاف الغازي الهادئ أو الساكن Stratopause .
هي أكثر طبقات الغلاف الجوي كثافة ، أما كتلتها فهي تعادل 75-85% من كتلة الغلاف الجوي ، كاملاً ، ومعظم هذه الكتلة موجودة على ارتفاع أقل من 8 كم عن سطح الأرض .
3.الغلاف الغازي المتوسط أو الطبقة الغازية المتوسطة Mesosphere
يعني المقطع "meso " المتوسط middle ، فهذه الطبقة الثالثة تعني حرفياً الطبقة المتوسطة من الغلاف الجوي ، وهي تقع على ارتفاع حوالي 50 ـ 80 كم فوق سطح الأرض يفصلها عن الغلاف الغازي المتطبق طبقة الغلاف الغازي المتطبق الهادئ وعن الغلاف الغازي الحراري الذي يليها طبقة رقيقة هي الغلاف الغازي المتوسط الهادئ mesopause .
تنخفض درجة الحرارة في هذه الطبقة كلما ازداد الارتفاع لتصل إلى ( ـ 100 ْ م ) ، وهذه الطبقة هي أقل طبقات الغلاف الجوي في درجة حرارتها ، وهي أصغر من أصغر درجة حرارة سجلت في المنطقة القطبية الجنوبية للأرض . يتجمد بخار الماء في هذه الطبقة ليتحول إلى غيوم جليدية . يمكنك أن ترى الغيوم الجليدية إذا سقطت عليها أشعة الشمس بعد الغروب . تسمى هذه الغيوم "الغيوم الليلية المضيئة Noctilucent Clouds .تحترق في هذه الطبقة الشهب والنيازك أثناء مرورها في الغلاف والتي نراها من الأرض وكأنها قذائف نجمية .
4. الغلاف الجوي الحراري أو الطبقة الجوية الحرارية Thermosphere
هي الطبقة الخارجية الأبعد من الغلاف الجوي تفصلها عن الغلاف الغازي المتوسط الطبقة المتوسطة الهادئة ترتفع درجة الحرارة في هذه الطبقة إلى ما فوق 1000 ْ م . تتلقى الجزيئات القليلة من المادة الموجودة في هذه الطبقة كميات هائلة من الطاقة الشمسية توصلها إلى درجة الحرارة التي ذكرناها . نحن نعلم أن درجة حرارة الهواء هي مقياس طاقة حركة جزيئاته وليس مقياساً لمقدار الطاقة المخزنة فيه
وبناءً على ما سبق ، فإن كميات الهواء النادرة جداً الموجودة في الغلاف الغازي الحراري على الرغم من ارتفاع درجة حرارتها إلا أن طاقتها صغيرة جداً بالمقارنة مع الطاقة في الغلاف الغازي الحراري أو في الطبقة الغازية المتطبقة ، فعلى الرغم من ارتفاع درجة الحرارة فيها ، فإن الغلاف الغازي الحراري هو غلاف بارد جداً ولا يمكن لجزيئات الهواء القليلة التي تحتله أن تنقل الحرارة إلى جلودنا (لو تخيلنا أننا كنا نسبح في هذه الطبقة.
ينقسم الغلاف الجوي الحراري إلى قسمين هما :
أ- الغلاف الغازي الأيوني Ionosphere .
ب- الغلاف الغازي الخارجي Exosphere .

أ- الغلاف الغازي الأيوني أو الطبقة الغازية الأيونية
تمتد هذه الطبقة من ارتفاع 80 كم إلى حوالي 600 كم وأكثر . في هذه الطبقة تتحول جزيئات الهواء ( ! ) وذراته إلى أيونات والكترونات حرة الحركة ، تتأين جزيئات الهواء ( ! ) بفعل أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويساعد على ذلك أيضا، ولكن بدرجة أقل، دقائق شمسية عالية الطاقة والأشعة الكونية .
تبعث هذه الطبقة موجات كهرومغناطيسية بسبب الكمية الهائلة من الالكترونات الحرة الموجودة فيها ، لذلك يمكن لموجات الراديو (وهي موجات كهرومغناطيسية) أن تقفز أو تنعكس عن هذه الطبقة وبالتالي تنتقل عبر مسافات بعيدة كما نسمعها ونشاهدها في برامج المذياع والتلفاز . والعبارة التالية قد تسمعها من مذيع إحدى محطات الراديو : " نأسف لاضطراب أحوال الاستقبال وذلك بسبب حالة عدم الاستقرار السائدة في طبقات الجو العليا وفي الطبقة الأيونية " ، إن الضجيج وسوء استقبال موجات الراديو سببه تلوث موجي على الأرض أو في طبقة الغلاف الغازي الأيوني . يحدث في هذه الطبقة الشفق بأنواعه aurorae .

ب. الغلاف الغازي الخارجي
هي أعلى أو أبعد طبقات الغلاف الجوي ، تصل في ارتفاعها إلى حوالي 10000 كم ، وهو الحد الأعلى لغلافنا الجوي الأرضي ، يتداخل (يتمازج) الغلاف الجوي هنا مع الفضاء الخارجي حيث تكون طبقة الهواء رقيقة جداً إلى حد يصعب تخيله تهرب ذرات وجزيئات الهواء من هذه الطبقة متجهة نحو الفضاء الخارجي .
تتكون هذه الطبقة من الغلاف الجوي من عنصري الهيدروجين والهيليوم (في حالة أيونية) حيث تكون كثافتهما في أدنى الحدود التي يمكن تخيلها . تسبح الأقمار الصناعية التي يطلقها الإنسان في هذه الطبقة من طبقات الغلاف الجوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwan habbach
مشرف سابق
مشرف سابق
marwan habbach

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 808
نقاط : 5333
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
الموقع الموقع : temssiae

بحث عن الغلاف الجوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الغلاف الجوي    بحث عن الغلاف الجوي  Emptyالإثنين 9 مايو - 14:31:13

شكرا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A.Lakdib
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2398
نقاط : 9467
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

بحث عن الغلاف الجوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الغلاف الجوي    بحث عن الغلاف الجوي  Emptyالإثنين 9 مايو - 16:12:29

بحث عن الغلاف الجوي  14623584

بحث عن الغلاف الجوي  TVN26417









بحث عن الغلاف الجوي  Ss-610

بحث عن الغلاف الجوي  Post-910


بحث عن الغلاف الجوي  N1fx6xewm2oj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hg-alanouar.forummaroc.net
ReDoInE.B
عضو ماسى
عضو ماسى
ReDoInE.B

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1328
نقاط : 5336
تاريخ التسجيل : 03/01/2011
الموقع الموقع : dima barca sur facebook

بحث عن الغلاف الجوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الغلاف الجوي    بحث عن الغلاف الجوي  Emptyالثلاثاء 10 مايو - 11:32:27

مشكورة اختي fatii


دقيقة من وقتك قل لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله و ابعتها لكل اللي
فاتح عندك امانة في رقبتك ليوم الدين لا الا إلا الله ارسلها لعشرين وانتظر
ماذا يحدث بعد خمسة دقائ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prögrämmêr Lösêr
مشرف سابق
مشرف سابق
Prögrämmêr Lösêr

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1173
نقاط : 5238
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

بحث عن الغلاف الجوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الغلاف الجوي    بحث عن الغلاف الجوي  Emptyالثلاثاء 10 مايو - 13:28:07

https://2img.net/h/i334.photobucket.com/albums/m426/lyne1954/divers/divers/divers/merci.gif



إذا لم تستطع إصلاح المجتمع فكن رجلا صالحا


إذا وصلت لمرحلة متقدمة , لا تكتفي بذلك ولا تتوقف عند هذا الحد , حاول دائما أن تبحث عمن هم أفضل
منك لتتجاوزهم وتحدى نفسك



بحث عن الغلاف الجوي  Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fayti i
مشرفة على قسم
مشرفة على قسم
fayti i

الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 333
نقاط : 4277
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

بحث عن الغلاف الجوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الغلاف الجوي    بحث عن الغلاف الجوي  Emptyالثلاثاء 10 مايو - 23:39:19

العفووووووووووو وشكرا على مروركم وردودكم الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارسة الأحلام
مشرفة على قسم
مشرفة على قسم
فارسة الأحلام

الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 895
نقاط : 5417
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

بحث عن الغلاف الجوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الغلاف الجوي    بحث عن الغلاف الجوي  Emptyالأربعاء 11 مايو - 0:08:41

merci fayti
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prögrämmêr Lösêr
مشرف سابق
مشرف سابق
Prögrämmêr Lösêr

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1173
نقاط : 5238
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

بحث عن الغلاف الجوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الغلاف الجوي    بحث عن الغلاف الجوي  Emptyالأربعاء 11 مايو - 11:16:46

pas de quoi



إذا لم تستطع إصلاح المجتمع فكن رجلا صالحا


إذا وصلت لمرحلة متقدمة , لا تكتفي بذلك ولا تتوقف عند هذا الحد , حاول دائما أن تبحث عمن هم أفضل
منك لتتجاوزهم وتحدى نفسك



بحث عن الغلاف الجوي  Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ReDoInE.B
عضو ماسى
عضو ماسى
ReDoInE.B

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1328
نقاط : 5336
تاريخ التسجيل : 03/01/2011
الموقع الموقع : dima barca sur facebook

بحث عن الغلاف الجوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الغلاف الجوي    بحث عن الغلاف الجوي  Emptyالجمعة 13 مايو - 14:05:19

2R1


دقيقة من وقتك قل لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله و ابعتها لكل اللي
فاتح عندك امانة في رقبتك ليوم الدين لا الا إلا الله ارسلها لعشرين وانتظر
ماذا يحدث بعد خمسة دقائ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بحث عن الغلاف الجوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات مواد الاجتماعيات :: شؤون بيئية-