عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_rcapالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Voting_barالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_rcapالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Voting_barالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_rcapالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Voting_barالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_rcapالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Voting_barالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_rcapالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Voting_barالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_rcapالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Voting_barالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_rcapالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Voting_barالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_lcap 
Med amin - 1629
التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_rcapالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Voting_barالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_rcapالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Voting_barالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_rcapالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Voting_barالتدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousstafa boufim
مشرف سابق
مشرف سابق
mousstafa boufim

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1663
نقاط : 9496
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
الموقع الموقع : تمسية

التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Empty
مُساهمةموضوع: التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3   التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Emptyالأربعاء 25 مايو - 21:40:07

مقدمـة:
يعالج الجغرافي مختلف الظواهر التي يدرسها اعتمادا على النهج الجغرافي. -
فما هي مكونات هذا النهج؟- وكيف يمكن التدرب على خطواته لمعالجة ظاهرة
اقتصادية معينة؟
І – تتعدد خطوات النهج الجغرافي:
- الوصف: ويتضمن
استخلاص الخصائص النوعية والكمية للظاهرة، ومظاهر توزيعها الجغرافي وتطورها
الزمني، وذلك بتعرف صفاتها النوعية والكمية وتوطينها وحركتها.
-
التفسير: بالبحث عن السباب والعوامل المتحكمة في الظاهرة المدروسة عن طريق
تحديد العوامل المفسرة لها واستخلاص العلاقات والتفاعلات بين عناصرها.
- التعميم: بتوظيف أو إنتاج مفاهيم ومبادئ واستخلاص نظريات عامة لتجاوز الحالات الخاصة.
ІІ – التدرب على وصف ظاهرة اقتصادية: (نموذج الفلاحة في المغرب)
1 - منهجية وصف ظاهرة معينة من الناحية الجغرافية:
-
خطوات الوصف: وتتضمن استخراج خصائص الظاهرة نوعيا وكميا باستخدام وسائل
وأدوات الوصف كالرسوم البيانية والجداول الإحصائية والخطاطات، ثم وصف
الظاهرة بتحديد أهميتها وخصائصها وإبراز مواصفاتها. - وصف التوطين
الجغرافي: باستخدام الخرائط والنصوص الجغرافية والرسوم البيانية، وذلك
لتوطين موقع الظاهرة في مجالها الجغرافي ورصد كيفية توزيعها وإبراز التفاوت
في التوزيع المكاني للظاهرة. مواصفاتها. – وصف تطور حركة الظاهرة في
الزمان والمكان: باستعمال الرسوم البيانية والخرائط التطورية، لتتبع كيفية
تطور وتغير الظاهرة عبر الزمن، وتحديد كيفية تطورها وتغيرها عبر
المكان.(أنظر الجدول الصفحة 148)
2 - أنواع الفلاحة بالمغرب: تنقسم الفلاحة بالمغرب غلى نوعين:
فلاحة
تقليدية تستعمل وسائل وتقنيات عتيقة (المحراث الخشبي)وتعتمد أساسا على
الأمطار (تمثل 85.5% من الأراضي الزراعية)، وفلاحة عصرية تستعمل تقنيات
ووسائل حديثة (الجرار، آلات الحصاد...)، وتعتم أساسا على السقي (لا تمثل
سوى 14.5% من الأراضي المزروعة) تتنوع المنتجات الزراعية بالمغرب، وتشمل
أساسا الحبوب (67%) والقطاني بالإضافة إلى المزروعات الزيتية والصناعية
والعلفية ثم الخضروات، وتتركز أهم هذه المنتجات بالشمال الغربي، ويعرف
الإنتاج تفاوت بين السنوات بسبب التقلبات المناخية.
ІІІ – التدرب على تفسير ظاهرة اقتصادية: (الفلاحة في المغرب)
1 - منهجية التفسير الجغرافي:
استخراج الخصائص العامة للظاهرة بجرد العوامل والأسباب المفسرة لها من
الناحية الطبيعية والتقنية والتنظيمية والسكانية ووصف خصائصها، ثم إجراء
مقارنة بين خصائص الظاهرة المدروسة والعوامل المفسرة لها واستخلاص مدى
التطابق الموجود بينها.
2 - أسباب توزيع النشاط الفلاحي وتذبذب إنتاجه:
تلعب العوامل الطبيعية كقلة الأراضي الصالحة للزراعة وتركزها بالشمال
الغربي وسيادة مناخ متوسطي بالشمال يتميز بعدم انتظام التساقطات ومناخ
صحراوي بالجنوب يتميز بالجفاف دورا هاما في توزيع المنتجات الفلاحية تفاوت
إنتاجها، فالأراضي الصالحة للزراعة لا تتجاوز 11.7% من مجموع الأراضي، في
حين تبلغ نسبة الأراضي غير الصالحة للزراعة 48% والأراضي الجافة وشبه
الجافة والصحراوية 92%.
ІV – الاستئناس بعملية التعميم في معالجة ظاهرة
اقتصادية: (الفلاحة في المغرب)تتم عملية استنتاج العلاقة الموجودة بين تطور
كمية التساقطات وحجم المردود الزراعي في منطقة خريبكة مراكش وتازة، ثم
المقارنة بين حجم الإنتاج بها، لاستخلاص المبدأ العام الجامع بينهما، وهو
ارتباط ارتفاع حجم المردود الزراعي بتزايد كمية التساقطات.
خاتمـة:
إن التحولات السريعة التي تعرفها الظاهرة الاقتصادية في المجال العالمي يفرض علينا مواكبتها بفهمها وتفسيرها باعتماد النهج الجغرافي.


منشورة في المعالجة التاريخية والجغرافية

المزيد في هذا القسم « مقومات مادة التاريخ والجغرافيا نحو استراتيجية شاملة لتطوير وصيانة المدن التاريخية »
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mousstafa boufim
مشرف سابق
مشرف سابق
mousstafa boufim

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1663
نقاط : 9496
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
الموقع الموقع : تمسية

التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3   التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Emptyالأربعاء 25 مايو - 22:51:25

شكرااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abaamrane.h
عضو نشيط
عضو نشيط
abaamrane.h

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 431
نقاط : 6140
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3   التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3 Emptyالخميس 26 مايو - 0:03:05

merciiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي/درس خاص لسنة 3

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» موضوع: التدرب على رسم الإحداثيات الجغرافية وتحديد الموقع
» ملخص درس التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي
» ملخص درس التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي (الجغرافيا)
» معالجة مشكل اجتماعي (تطبيق شبكة معالجة)
» التدرب على رسم وقراءة المبيانات المناخية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات مواد الاجتماعيات :: الاجتماعيات-