بسم الله الرحمان الرحيم الثانوية الإعدادية ابن
الحجاج
سيدي رحال
خدمات التربية و التعليم حق مكفول للتلاميذ(ت) المسجلين(ت) بالمؤسسة
دون تمييز .
و تخضع الحياة المدرسية لضوابط تستمد مقتضياتها من
القوانين العامة و الخاصة
و دوريات سلطات التربية و التكوين، و تشكل قانونا داخليا
يلتزم باحترامه التلاميذ(ت) و أولياؤهم و الأطر التربوية
و الإدارية و شركاء المؤسسة، و يترتب عن
الحياة الجماعية حقوق و واجبات يلتزم باحترامها الجميع.
الفصل الأول : حقوق و واجبات التلاميذ
*المادة1:
كل تلميذ(ة) يتمتع بحرية التفكير و التعبير، لكنه ملزم(ة) بعدم القيام داخل
المؤسسة، بأعمال الدعاية السياسية و الإيديولوجية سواء من خلال أفعاله أو كتاباته.
*المادة2:
المؤسسات التعليمية فضاء للحياة الجماعية، و كل تلميذ(ة) يتمتع بداخلها بحق الوقاية
من كل أشكال العنف، و يلتزم بالابتعاد عن كل سلوك يتسم بالعنف الجسدي و المعنوي
.
*المادة3:
يعتبر التلاميذ(ت) معنيين(ت) بالمحافظة على مرافق المؤسسة و تجهيزاتها، و يلتزمون
بحسن الاستعمال و حمايتها من الإتلاف و يتحمل المسؤول عن الإتلاف تعويض ما تسبب فيه من تكسير
لأثاث المؤسسة و تجهيزاتها، أو بتر أو تمزيق لكتبها أو وثائقها.
*المادة4:
يولي التلاميذ(ت) عناية خاصة للهندام داخل المؤسسة، و يرتدون ثيابا تراعي الحشمة
و الوقار، و يلتزمون بالزي المدرسي الموحد، كما يمنع استعمال الهاتف المحمول،وآلات
التسجيل،
و إحضار الأمتعة النفيسة، و إدخال الحيوانات و الدراجات.
*المادة5:
يمنع على التلاميذ(ت) داخل المؤسسة استهلاك و ترويج التدخين والمخدرات و كل المواد
التي تشكل خطرا على الصحة العمومية، و كذلك حمل الأدوات الحادة (سكين أو ما شابه
ذلك...).
*المادة6:
على التلاميذ(ت) واجب احترام قاعة الصلاة بالمؤسسة، و لا يمكن ارتيادها إلا للصلاة
خارج أوقات الدراسة.
*المادة7:
كل تلميذ(ة) ملزم بالحضور إلى المؤسسة طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات
الدراسة و الأنشطة.
الفصل الثاني : السلامة و الأمن داخل المؤسسة
*المادة8:
يجب على كل تلميذ(ة) احترام التعليمات الخاصة بالسلامة خلال تواجده بالمؤسسة، بما
في ذلك حصص التربية البدنية و الأشغال التطبيقية .
*المادة9:
كل تلميذ أصيب بمرض معد أو خطير ينقطع وجوبا عن الدراسة و لا يسمح له باستئنافها
إلا بعد إدلائه بشهادة طبية تثبت شفاءه .
*المادة10:
عند وقوع حادثة بأحد مرافق المؤسسة ينقل التلميذ (ة) المصاب(ة) إلى قسم المستعجلات،
و يخبر ولي الأمر بالحادثة، و تتولى الإدارة القيام بالإجراءات الإدارية المنصوص
عليها و فق القوانين الجاري بها العمل في هذا الباب .
الفصل الثالث : الخدمات التربوية و التعليمية داخل المؤسسة
*المادة11:
يعتبر التلميذ(ة) مسجلا(ة) بصفة رسمية، إذا تقدم بجميع الوثائق و المطبوعات
و اللوازم المعلن عنها في سبورة الإعلانات بالمؤسسة و أدى(ت) رسوم التسجيل و
واجب التأمين المدرسي و الرياضي.
*المادة12:
تنتهي عملية التسجيل و إعادة التسجيل قبل نهاية شهر شتنبر من كل سنة و تخضع حالبات
التسجيل الاستثنائية للمقتضيات الجاري بها العمل.
*المادة13:
تنطلق الدراسة فعليا وجوبا يوم الخميس الموالي لعيد المدرسة.
*المادة14:يتعرف
التلاميذ(ت) في بداية السنة على مايلي:
( مضمون البرامج، نظام الامتحانات
و التعليمات التربوية و المنهجية المحددة من طرف الأستاذ، و نسبة و طبيعة المراقبة
المستمرة،
و مقاييس التقويم
).
*المادة15:
يستفيد التلميذ من جميع الحصص المقررة بحضوره و احترامه التوقيت المحدد
و تجنب أي غياب غير مبرر.
*المادة16:
يحترم التلاميذ(ت) الضوابط التنظيمية للدراسة و المراقبة المستمرة و الاختبارات
الدورية و الامتحانات و مختلف الأنشطة المبرمجة .
*المادة17:
يساهم التلميذ (ة) في الأنشطة داخل حجرات الدرس و سائر فضاءات المؤسسة و يقوم
بإنجاز واجباته المنزلية و مراجعة دروسه و إحضار الأدوات المدرسية و لوازم التربية
البدنية.
*المادة18:
الغش سلوك لا أخلاقي و نبذه و محاربته مسؤولية الجميع من إداريين، و مدرسين،
و تلاميذ و أولياء أمرهم . وفي حالة ثبوت الغش تمنح للتلميذ نقطة الصفر(0)
في مادة الاختبار أو الامتحان ، و يعرض على مجلس الانضباط لاتخاذ الإجراءات
التأديبية اللازمة في حقه.
الفصل الرابع : ضوابط الحياة المدرسية
*المادة19:
جميع التلاميذ (ت) ملزمون بالدخول إلى المؤسسة من الباب الرئيسي المخصص لهم(ن)، و
بارتياد الساحة الرئيسية خلال فترة الاستراحة القانونية، و يتجنب إثارة الفوضى و
الشغب
و الجلوس بالفضاءات المتواجدة خلف الأجنحة، و كل تلميذ (ة) مخالف يعرض نفسه
للعقوبات التأديبية.
*المادة20:
تلاميذ (ت) الفصل ملزمون(ات) بالاصطفاف مثنى مثنى أمام قاعة الدرس فور سماع دقات
الجرس، في انتظار الأستاذ لاصطحابهم (ن) إلى القاعة، و يتعذر عليهم (ن) مغادرة الصف
عند تأخر الأستاذ إلا بإذن من الإدارة.
*المادة21:
الأستاذ مسؤول عن تلاميذه خلال حصص الدروس و الأنشطة التي يأطرها، و يكون أول من
يلج قاعة الدرس و آخر من يغادرها و يسجل المتغيبين من التلاميذ في ورقة الغياب، و
لا يقبل أي تلميذ(ة) تخلف عن الحضور في حصة سابقة أو تأخر(ت) لأكثر من خمس دقائق
إلا بعد إدلائه بإذن الدخول مسلم من الإدارة.
*المادة22:
في حالة غياب غير مبرر أو سلوك غير مقبول تُوجه للتلميذ ملاحظة مكتوبة ترتب في ملفه
و إنذار كتابي في حالة تكرار المخالفة ثم توبيخ و يخبر ولي أمره بذلك.
*المادة23:
يمكن لإدارة المؤسسة أن تتجاوز العقوبات التصاعدية وتَعرض على المجلس التأديبي
التلاميذ المرتكبين لمخالفة جسيمة و كذا التلاميذ الذين لم تنفع معهم الإجراءات
السابقة.
*المادة24:
يمكن لمجلس الانضباط أن يقترح على التلميذ تعويض العقوبة بخدمة لصالح المجتمع
المدرسي.
*المادة25:
لا تسلم شهادة المغادرة للتلميذ إلا بحضور ولي أمره، و بمجرد توقيعه على السجل
العام يشطب على اسم التلميذ نهائيا من لوائح المؤسسة.
الفصل الخامس : حقوق و واجبات الآباء و أولياء الأمر
*المادة26:
يلتزم آباء و أولياء التلاميذ(ات) بتتبع مواظبة بناتهم و أبنائهم على الدروس، كما
يجب عليهم الحضور إلى المؤسسة كلما دعوا إلى ذلك.
*المادة27:
تخبر المؤسسة الآباء بالنتائج الدراسية و بكل المستجدات الخاصة بتنظيم الحياة
المدرسية و ذلك بواسطة:
( بيان النتائج الدراسية،المراسلات،الاجتماعات
الإخبارية و اجتماعات جمعية الآباء و الأولياء
).
*المادة28:
يخبر الآباء و الأولياء إدارة المؤسسة بكل تغيير يطرأ على عناوينهم و أرقام
هواتفهم.
الفصل السادس : الحقوق الديمقراطية و ثقافة المواطنة
*المادة29:
يحق للتلاميذ تكوين أندية ثقافية و فنية و ذلك بعد موافقة المجلس الإداري للمؤسسة
و بعد الاطلاع على تقرير المدير في الموضوع. و يجب أن تكون أهداف هذه الأندية
منسجمة مع المبادئ العامة للتعليم العمومي.
*المادة30:
يلتزم التلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية بالانخراط في مختلف الأندية و المشاركة في
التظاهرات الثقافية و الفنية.
*المادة31:
يقوم التلاميذ بانتخاب عرفاء و عريفات الأقسام و نوابهم (ن) في مطلع كل سنة
دراسية، و تعتبر عملية انتخاب
عرفاء و عريفات
الأقسام درسا في ممارسة الديمقراطية بالنسبة للتلاميذ، وتتم العملية بواسطة
الاقتراع السري بعد حصر لائحة الترشيحات.
*المادة32:
يعهد إلى عرفاء و عريفات
الأقسام:
1-
داخل القسم
:·
عقد اجتماعات
مع التلاميذ و استشارتهم(ن) حول الصعوبات التي تعترضهم(ن).
·
استشارة
المدرسين.
·
تنشيط الحياة
داخل القسم و تشجيع الحوار بين التلاميذ.
2-
داخل المؤسسة
:·
المسؤولية عن
سجل الحضور و الغياب.
·
تمثيل القسم.
·
استشارة
المستشارين في التوجيه و الإدارة التربوية.
·
المشاركة في
اجتماع عرفاء و عريفات
الأقسام.
·
انتخاب
ممثليهم بمجلس التدبير.