عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_rcapالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Voting_barالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_rcapالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Voting_barالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_rcapالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Voting_barالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_rcapالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Voting_barالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_rcapالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Voting_barالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_rcapالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Voting_barالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_rcapالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Voting_barالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_lcap 
Med amin - 1629
الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_rcapالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Voting_barالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_rcapالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Voting_barالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_rcapالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Voting_barالاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousstafa boufim
مشرف سابق
مشرف سابق
mousstafa boufim

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1663
نقاط : 9429
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
الموقع الموقع : تمسية

الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Empty
مُساهمةموضوع: الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا   الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Emptyالأربعاء 25 مايو - 22:36:42


الاختبارات
الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا



الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Msword


سعيد بن محمد آل ثابت





إن من الأمور السامية التي أقرها معظم الناس في حياتهم الدراسة النظامية ,
والتي كانت مهيمنة على كافة العقول من حيثيات عدة كالشهادة الرسمية , و العلم
المنهجي , وغير ذلك , وقد أُعطيت مسألة تقويم الطالب حجماً من الأهمية فاختلفت
القوالب في ذلك , وتباينت المصداقية في النتاج , وكان من أصدقها ثباتاً ,
وأقربها صحة لتقويم الطالب هي الاختبارات التحريرية , وقد وجدت الاختبارات
حرصاً مكثفاً في ذلك من الدارسين والمدرسين , وإن مما زادها حرصاً اعتماد حصيلة
الدرجات نهاية العام الدراسي على تقييمها المعطى , ولذا فإني أجدها فرصة أن
أدلي مع من قد أدلى في هذا الشأن , ولكن بشكل آخر لأتناول قضايا عدة يستفيد
منها المربي , والدارس , والمهتم بهذا الشأن في البيت , والمسجد , والحي ,
والمدرسة في المحاور التالية :
1. منح الاختبارات
2. محن الاختبارات
3. وصايا عامة في
الاختبارات
4. وصايا قبل
الاختبار
5. وصايا أثناء
الاختبار
6. وصايا بعد
الاختبار
ونبدأ مستعينين بالله ,

أولاً : منح الاختبارات:

1. التعرف على الله :
وكون الدارس يغلب على جل وقته الخلوة بنفسه مع الله , ومن ثم فإنه إن جعل من
هذه الأوقات فرصة للتمكن من الصف الأول دوماً في المسجد , و التعرض لساعات
إجابة الدعاء في اليوم والليلة , ومن ثم وصل ذلك ببر الوالدين , والإحسان
إليهما من خلال التواجد الإيجابي في المنزل , والحرص على مجانبة عقوقهم ولو
بالإعراض عن المذاكرة إن كان يؤذيهما ذلك .
ونتمنى ألا يكن حظ ذلك في الاختبارات , وفقط فيصبح شأنه ما قال الأول :
صلى المصلي لأمر كان يطلبه --- لما انقضى الأمر لا صلى ولا صام

2. تفعيل النية , واحتساب النصب والتعب .

إن الحصيف من احتسب دراسته وتعلمه , ولو في مراحل التعليم العام طلباً للعلم
ورفعاً للجهل دون أي شيء من مطالب الدنيا وزينتها ؛ وذلك حتى يحظى بكل ما يحظى
به طالب العلم , ومن ذلك تسهيل طريق له للجنة , ورضا الله عليه , واستغفار
المخلوقات له حتى الحيتان في البحر .

3. مزاحمة أهل الباطل

ومن الأمور التي تجعل من الدارس ذو همة , وعزيمة في المذاكرة والطلب , مزاحمة
أهل الباطل في أماكنهم , ومناصبهم , وبالتالي فهو يسعى لسد ثغرة من ثغرات
المسلمين , وواقعنا يشهد أن أهل الباطل ما كانت لهم هذه الأبواق إلا بأماكنهم ,
ووجهاتهم .

4. المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف .

يظهر على سيما الدارس الجاد المثابرة , والجهد الذي يرتوي من منبع القوة , وهذا
جلد المؤمن الذي يعتقده ذو الهمة العالية , وإن وجود الوهن , والعزائم الخائرة
هي دليل مطية سوء امتطاها ذلكم الدارس لا تخرج عن عجز طاقته , وضعف عزيمته.

5. حفظ الوقت .

مما يتعلمه الدارس في هذه الأيام . الإدارة الجيدة للوقت , ومحاولة تقديم
الأولويات , ومجانبة الفضوليات , ومن ثم يبدأ بإضافة قيم لذاته أولاها أن
الساعة لها شأن عظيم , والوقت الفائت لا يعود .

6. ممارسة الحفظ , وبعض مهارات التفكير .

وأثناء المذاكرة والاستذكار فإن الدارس يبداً استفادته من هذا العقل , والذي
ركبه الخالق العظيم ليكون قادر على التعلم والتفكر , وكل ما يحتاجه الإنسان ,
وإن بقاء العقل دون رياضته بشيء من الحفظ , وبعض المهارات الرياضية فإنه يأسن
ويبلى , وتضمر فائديته , و تهن عطاءاته , و لذا فإن الفطن من يفرح بمثل هذه
الأيام ليمرن عقله , ويزيد من عطائه , و تدفقه .

7. العزلة والانفراد .

من أفضل الممارسات لطالب العلم وجود ساعات خلوة يقضيها في التعلم , والمحاسبة ,
والتفكر , و لذا يُنصح الدارس بذلك على ألا تكون إلا فيما يرضي الله , و لا
تخرج كثيراً عن المضمون الذ ي ذُكر .

8. تذكر اختبار الآخرة .

وهذا يزيد الهمة للدارين لا سيما الأبدية , وحين يعقد ذو اللب المقارنة فإنه
يستأنف جهده لطاعة الله , فهو في اختبار الدنيا لا يعلم الأسئلة , ولكن يعلم
وقت الامتحان , وهو يرقب فرصة أخرى في حين تعثره في الأولى . بينما الآخرة
الأسئلة واضحة , ولكن ساعة الرحيل لا يعلمها لأنه لابد أن يكون مستعداً
(فالاستعداد أول ما يُعين على إجابة السؤال), وكذلك فإنها لا توجد فرصة أخرى إن
تعثر .

9. زيادة الثقافة والكم المعرفي .

من المنح إزدياد ثقافة الدارس , و تضخم المعلومات لديه أكثر من السابق , وهذا
لعمري يريده معظم الناس , ولو تُرك من غير اختبار لما استطاع أن يستوعب ويحفظ
مما يستطيعه مع وجود الاختبار .

10. القرب من تحقيق الهدف .

إن مع مرور الاختبارات تلو الاختبارات , تعطي رسائل ضمنية أنك تقترب من الوصول
لهدفك , فمع تخطيك لهذه المرحلة فأنت تقترب مرحلة من طموحك السامي , وهدفك
النبيل .

11. حصاد الثمار , والسعادة بالإنجاز .

كل نفس تحب الإنجاز , وتسعد بتحقيق الأهداف , ولذا فإن من أنجز الاختبار ونال
الدرجات العُلا في ذلك , فهو يُضيف لنفسه نجاح , وفوز آخر .

ثانياً : محن الاختبارات:

وكل ما يضاد معاني منح الاختبارات يُعد محناً , ويُزاد على ذلك :

1. تفشي المنشطات والمخدرات .

وهذه تجارة المفلسين , في وقت يريد بعض الدارسين المضللين تعويض الفائت فلا
يجدوا سبيلاً إلا عن طريق هؤلاء الشرذمة , ولهذا تسجل بعض سير المدمنين أن
إدمانهم بدأ من هذه الأيام لأسباب متفاوتة , ونقول مهما تفاقم السبب هناك ألف
وسيلة لتخطي الصعاب دون إغضاب الرحمن , وإلحاق الضرر بالنفس وأهل البيت .

2. انتشار الأدعية الضعيفة .

وهذا يظهر ضرره , وأثره في وهن العبد , وسوف نستعرض لبعض الأدعية التي قد يمكن
الاستفادة منها .

3. السهر و الجوع والإرهاق .

يستقبل البعض موسم الاختبارات بنفس مضطربة قلقلة , و يمارس المذاكرة بطرق خاطئة
لا تمت بأي وجه للصحة النفسية والعضوية والتربوية بشيء , وهذا له أسباب مجتمعية
, وكذلك الترهيب الذي يمارسه بعض المعلمين , ولذا يخرج البعض من موسم
الاختبارات وهو كتلة من الأوجاع , والضغوط النفسية . أما القلق الطفيف الذي
يكون شاحذاً للعزيمة فهذا مندوح كون الأمر بدونه يستحيل الجد والمثابرة .

4. العلاقات الزائفة .

الحذر من أصحاب المصالح الذين قضوا معظم أوقاتهم في اللعب ثم يأتوا ليلقوا
بأنفسهم دون أدنى لائمة على المجد المحافظ , ولابد للدارس التفريق بينهم , وبين
ذوي الحاجة الذين قد يستصعب عليهم الشيء مع حرصهم وذلك شريطة عدم إلحاق الضرر
بنفسه , ومذاكرته .

5. أسبوع المراجعة

الأسبوع الذي يسبق الاختبارات هو أسبوع ذو حدين إما أن يستفيد منه الطالب
للمذاكرة وإما أن يكون أسير الضياع , والانفلات . و الحذر مطلب من جراء هذا
الأسبوع الذي يلقى فيه بعض الطلاب الضياع والفساد وعدم السؤال مع غياب المتابعة
من المدرسة وولي الأمر.

6. كثرة هواة التفحيط و رواد الغناء وانتشار أرباب التسكع و تفاقم بغاة الفواحش
والرذيلة .

وإن مما يتوجب على أرباب الشأن , والصلاحيات الحد من هذه الظاهر التي تفتك بقيم
الأبناء , وأعراضهم , بل وأرواحهم , إنها دعوة لكل الأجهزة الحكومية ودعوة
لأولياء الأمور , وأصحاب الرسالة الصادقة من معلمين ومعلمات التشديد في ذلك ,
والتواصل السريع مع أهل الشأن إن رؤيت الآثار السلبية على معالم المتأثر من
أولئك , وإن أغلب الوقائع المقيتة تلتصق بجدار الاختبارات كثيراً فكم من روح
بريئة زُهقت , وكم من بارٍ أمسى بارًا وأصبح عاقًا , وكم من بكرٍ وطفل بريء أو
شاب مغفل لقي عرضه حتفه جراء هذين الأسبوعين , أقول إن من أقل البر بفلذات
الأكباد مساعدتهم على تخطي هذه الأسبوعين على خير فيتم إيصالهم من و إلى
المدرسة , ومتابعتهم حتى وصولهم , والسؤال عن حالهم , وذلك يكون بعيداً عن
التشديد والمراقبة الجنونية , ولكن سددوا وقاربوا .

ثالثاً : وصايا عامة في الاختبارات:

1. القصد في الاهتمام , والتوسط بين المبالغة و
الإهمال , ولا ريب أن كلا الطرفين مقيت , ولكن مقاربة الاعتدال في الاستذكار ,
والحرص على الواجبات الشرعية دون إهمال طوق النجاة .
2. تفطن للأسماء الجديدة من حولك , وحاول التفريق
بين الصادق , واحذق جيدًا فيمن تصاحب , ويزيد ذلك إن كنت محط نظر من قبيل تفوقك
, أو تميزك في أي جانب , فعُد لبيتك مبكراً .دون الخوض في القيل والقال , فهذا
يعرض للابتزاز أحياناً.
3. المذاكرة الجماعية لها إيجابياتها , وسلبياتها
, ولكن إذا سبقت الاختبار بأسبوع على الأقل , وكانت تحتوي على الجادين , ولو
احتوت على ذوي المعدلات المنخفضة , فلا بأس . أما أن تكون خلال أيام الاختبارات
, أو قد تحوي جمعاً من الشاذين فتجنبها مباشرة .
4. عند العودة من المدرسة تظهر مشكلة (الإفطار
الخارجي) , أو الإفطار في المطاعم , و(البوفيات) , وهذه ظاهرة يندر تركها
لأسباب عديدة , ولكن إذا ولابد للشباب دون صغار السن فليختاروا أنسب الأماكن ,
وأفضلها خلواً من المفسدين , والمغرضين , وليبذلوا الجًهد في الخروج إذا انتهت
الحاجة لذلك .
5. الحرص على المذاكرة الناجحة , ومن الوسائل في
ذلك :
6. الاستعانة بالله في كل الأحوال , والتوكل
عليه-سبحانه-في شؤونك كلها .
7. استخدام طرق ووسائل جديدة , وذو فائدية عالية
للاستذكار . ومن ذلك ( استخدام الملخصات في المطولات , الخرائط الذهنية , إعمال
الفكر والخيال كعمل قصة لبعض المعادلات , وإيجاد طريقة لاستذكار النصوص الأدبية
من خلال ربطها بشيء معين –استخدام الروابط الذهنية والرموز في التعرف على بعض
الأجزاء , والمكونات , وكذلك التواريخ , والأرقام-استخدام التقنية كالمسجل
الصوتي , وجهاز الحاسب , ...)
8. لكل مادة طريقتها في المذاكرة , فالمواد
العلمية تختلف عن النظرية , وكذلك ما يعتمد على الحفظ ليس كمن يعتمد على الفهم
.
9. اهتمام الدارس بوضع خطة له في الاستذكار
والمراجعة , ولو من قبل الاختبارات , فهذا يُسهل عليه الاستذكار أيام
الاختبارات , ويفرض احترام وقته على من حوله , ويتوصل إلى المبهمات , وما صعب
عليه في فترة مبكرة يستطيع من خلالها الوصول للغامض مبكراً.
10. اهتم دائماً بوقت و مكان مناسبين للاستذكار ,
واحرص على الغذاء المفيد , وينصح بالنسبة للمكان
:
1- جيد التهوية 2-
خالي من المشتات والضوضاء 3- ذو إضاءة جيدة
4- إن وجد مقعد ,وطاولة ومكان مريح للجسد فهذا
جيد.
وبالنسبة للوقت:
1- اختيار وقت بعيد عن مواعيد النوم كالقيلولة ,
وغير ذلك .2- لو كان الوقت يشاركك فيه أفراد
المنزل في المذاكرة فيفضل ذلك ؛ لأنه يعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwan habbach
مشرف سابق
مشرف سابق
marwan habbach

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 808
نقاط : 6762
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
الموقع الموقع : temssiae

الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا   الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا Emptyالجمعة 27 مايو - 21:13:43

ark bahra nssnemer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» توجيهات هامة من أجل الاعداد للامتحان
» من توجيهات الرسول صاى الله عليه وسلم الصحية
» وقفات مع الاختبارات
» طلب نماذج من الاختبارات الموحدة
» الاختبارات الموحدة للدورة الأولى (ثانوية الأنوار الإعدادية - نيابة إنزكان أيت ملول)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات مواد الاجتماعيات :: الاجتماعيات-