عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_rcapمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Voting_barمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_rcapمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Voting_barمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_rcapمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Voting_barمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_rcapمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Voting_barمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_rcapمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Voting_barمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_rcapمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Voting_barمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_rcapمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Voting_barمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_lcap 
Med amin - 1629
مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_rcapمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Voting_barمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_rcapمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Voting_barمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_rcapمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Voting_barمواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousstafa boufim
مشرف سابق
مشرف سابق
mousstafa boufim

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1663
نقاط : 9492
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
الموقع الموقع : تمسية

مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Empty
مُساهمةموضوع: مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء   مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Emptyالسبت 4 يونيو - 22:25:41

مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء
تتصف الهوية الخلقية الناجحة التي نقدمها للأبناء، كخيار بديل آخر مواز لما سبق، بالقيم التالية:
أ- القيم المعرفية. يحتاج الأبناء لممارسة هذه القيمة الخلقية للمؤشرات التالية:
1- المعرفة الأكاديمية المدرسية.
2- المعرفة البيئية العامة والمعرفة الثقافية.
3- معرفة الآخرين.
4- معرفة القيم والأخلاق والمثل.
5- معرفة الذات.
ب- قيم التعامل مع الآخرين. وتشمل تحلي الأبناء بما يلي:
1- الاحترام. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم لممارستها منهم بعدئذ، للمؤشرات التالية:
* احترام الذات بقواها وضعفها
* التسامح مع الآخرين
* احترام الأسرة صغيراً وكبيراً
* احترام الآخرين في الدور والقول والعمل.
* تقدير قيمة الأشياء في البيئة
* لياقة التعامل العام.
2- العدل والإنصاف. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية ثم ممارستها منهم بعدئذ، للمؤشرات التالية:
* حسن الاستماع للآخر
* حسن تفهم ما يقوله ويشعر به الآخر
* انفتاح الميول نحو الآخر
* التوزيع العادل في الحقوق والواجبات في التعامل مع الآخر
3- العناية والاهتمام بالآخر. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، للمؤشرات التالية:
* اللطف مع الآخر
* الإحساس بحاجة ومشاعر الآخر
* الاهتمام بالآخر
* مساعدة الآخر
* تقدير قيمة الآخر.
* مشاركة الآخر معرفياً وعاطفياً ( بالتعاطف معه ) وسلوكياً ...
4- الاستقامة. وتعني عدم الانحراف والمراوغة. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، للمؤشرات التالية:
* صحة التفكير
* صحة الميول والانفعالات
* صحة السلوك
* صحة التعامل مع الآخر.
* صحة التخطيط للمستقبل سواء كان هذا ساعة ويوماً وشهراً وسنة وعدة سنوات قادمة
5- التواضع. وتعني عدم التعالي عن الناس والتباهي بشيء عند التعامل معهم. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم منهم بعدئذ، للمؤشرات التالية:
* التواضع في النظرة إلى الذات
* التواضع في التعامل مع الأسرة
* التواضع في التعامل مع الآخر
* التواضع في القول والعمل
* عدم المغالاة في المظاهر والممتلكات الشخصية.
6- البساطة. وتعني عدم التعقيد. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ إلى المؤشرات التالية:
* البساطة في الكلام والتعبير
* البساطة في النظرة إلى الأمور والحوادث والأشياء، أي عدم تعقيده. والتعامل مع الناس والأمور والحوادث
والأشياء بما تستحق.
* البساطة اللائقة والراقية والجذابة في المظهر الشخصي.
* البساطة في العادات اليومية.
7- الوقار. وتعني الهيبة الشخصية. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، إلى المؤشرات التالية:
* انضباط الذات * الاتزان الشخصي العام
* الثقة بالذات * هادفية وجدوى القول والسلوك العام
* تقدير الذات * مقاومة الخطأ والإغراءات لارتكاب خطأ.
* توافق القول والعمل * المثابرة في المعتقدات والمبادئ الشخصية القويمة.
8- الصدق. وتعني عدم الكذب بقول الحقيقة والسلوك الحقيقي كما هو مفروض. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، إلى المؤشرات التالية:
* عدم الكذب والمناورة والخداع في القول والعمل
* قول الواقع
* سلوك الواقع
* الابتعاد عن المجاملة الشخصية المشوّهة للواقع
* الابتعاد عن المداراة والمحسوبية في التعامل.
* توافق القول والعمل.
9- الموثوقية. وتعني الثقة بالأبناء والتعويل عليهم في القول والعمل. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، إلى المؤشرات التالية:
* المحافظة على مصداقية القول والعمل.
* الابتعاد عن المناورة والتزوير.
* الابتعاد عن تغيير الأقوال والمواقف بدون حق.
* العمل بمبادئ معروفة بالقول والفعل.
* استقرار الذات والمزاج النفسي العام.
* اعتماد أسلوب حياة معروف لدى الآخرين.
10- الاعتدال. ويعني الوسطية وعدم التطرف سلباً وإيجابيا في القول والميول والعمل. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، إلى المؤشرات التالية:
* عدم المغالاة سلباً وايجاباً في القول والسلوك والمظهر.
* عدم المغالاة في الانفعالات والمشاعر.
* عدم المغالاة في التعامل اليومي مع الآخرين.
* عدم المغالاة في النظرة إلى الذات .
* عدم المغالاة في فهم الحاضر والتخطيط للمستقبل .
* عدم المغالاة في العلاقات الثنائية المشتركة مع الآخرين بالحب والصداقة والزيارات والنزهات والاجتماعات وغيرها.
11- اللطف. وتعني دماثة ولياقة الخلق والشخصية في التعامل مع الذات والآخرين. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، إلى المؤشرات التالية:
* رقة الهيئة الشخصية العامة بعدم ضعفها أوعدوا نبينها.
*لياقة التعامل مع الأسرة .
* لياقة التعامل مع الآخرين في الحي والدراسة والعمل .
* لياقة التعامل مع الأحياء غير الإنسان كالنبات والحيوان .
* لياقة التعامل مع البيئة والحوادث والمواقف والأشياء .
12-الطيبة. وتعني التصرف بالفطرة السليمة وحسن النية. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، ، إلى المؤشرات التالية /:
* الحديث بدون تكلف وتصنع .
* السلوك بواقعية ودون تكلف .
* قبول الآخرين والتعامل معهم كما هم، بدون انطباعات شخصية مسبقة .
* الإنفتاح وعدم التزمت في التفكير والميول والسلوك .
* العادات الحياتية السليمة حسنة النية بوجه عام .
13- الرحمة. وتعني التعاطف مع الآخرين والعناية بهم. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، إلى مؤشرات التالية:
* الإحساس بمشاعر وحاجات الآخرين .
* تفهم مشاعر وحاجات الآخرين .
* التعاطف مع الآخرين والتشبه بحالهم .
* الوقوف مع الآخرين وتعزيزهم نفسياً واجتماعيا وماديا وصحياً .
* التسامح مع آراء ومشاعر وسلوك الآخرين .
14- الكرم. وتعني إعطاء الآخرين ما يحتاجون. وهو ضد البخل. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، إلى المؤشرات التالية:
* قبول الآخرين بدون ميول وشروط مسبقة .
* الإحساس بحاجات الآخرين .
* تفهم حاجات الآخرين .
* الاستجابة لحاجات الآخرين .
* مساعدة الآخرين على أسس: النزاهة والموضوعية والبعد عن المصلحية.
15- التفاؤل. ويعني النظرة الايجابية المنفتحة على الذات والناس والحوادث والأشياء، تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، إلى المؤشرات التالية:
* التفكير الايجابي في الناس والحوادث والأشياء والمستقبل.
* الميول الايجابية المنفتحة نحو الناس والحوادث والأشياء والمستقبل.
* التعامل الايجابي المفتوح مع الناس والحوادث والأشياء.
* الحيوية والمثابرة وإشرافة المظر الشخصي العام .
* تبنى توجهات وخيارات إيجابية للمستقبل .
16- القناعة. وتعني رضا الأبناء عما هم عليه من أحوال وعلاقات. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، إلى المؤشرات التالية:
* الثقة بالنفس والقدرات الذاتية.
* التفكير الواعي المعمق قبل العمل.
* إنجاز المطلوب ( تفكير وميول وسلوك وعلاقة إنسانية ) بأقصى ما تسمح به ظروف الذات والزمان والمكان.
* تقييم النتائج بموضوعية وتصحيح ما يلزم وكما تسمح به الظروف الآتية.
* قبول النتائج النهائية للتفكير والميول والسلوك والعلاقات مع الآخرين بدون أسف وندم مع التوجه للأفضل في المستقبل.
17- التسامح والعفو. تفهم أعذار وأخطاء وتجاوزات الآخرين وبدء صفحة جديدة في التعامل معهم. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، إلى المؤشرات التالية:
* التعامل السوي الواعي مع الآخرين.
* التدقيق في أحوال وظروف وحاجات الآخرين.
* تفهم ما قاموا به من ميول وسلوك وتصرفات.
* قبول أعذار الآخرين عما قاموا به من أخطاء وتجاوزات.
* التعامل مع الآخرين بميول وأهداف جديدة.
18- المحافظة على الوعود والمواعيد. وتعني تنفيذ ما أعطي للآخرين من قول وعمل ولقاء وشيء مادي وخيرة أدبية وعلمية، في الزمان والمكان المحددين. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، إلى المؤشرات التالية:
* فهم الذات والإمكانيات الشخصية.
* تفهم رغبات وحاجات الآخرين.
* التدقيق في الاستجابة الممكنة لرغبات وحاجات الآخرين في ضوء الإمكانيات الشخصية المتاحة ومتطلبات الاستجابة لرغبات وحاجات الآخرين وظروف البيئة الآنية.
* تقرير نوع ودرجة وكيف وتوقيت الاستجابة الممكنة لرغبات وحاجات الآخرين.
* إنجاز الاستجابة المطلوبة في الزمان والمكان المحددين.
19- الولاء. ويعني الانتماء الإدراكي والعاطفي والسلوكي للآخرين سواء كان هؤلاء أفراداً وجماعات ومؤسسات ووطن ومجتمع. تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، إلى المؤشرات التالية:
* فهم دور ورغبات وحاجات الآخرين .
* الإحساس بهم والتعاطف معهم .
* الاستجابة لهم بالمؤازرة والدعم والحماية النفسية والاجتماعية والأدبية والمادية .
* الدفاع عنهم بكل ما يمكن في السر والعلن .
* محاربة الوشاية بهم والخيانة ضدهم .
20- الوفاء. ويعني الاعتراف بالجميل والشكر عليه بالقول والعاطفة والعمل .تحتاج الأسرة لتربية هذه القيمة الخلقية لدى الأبناء ثم ممارستها منهم بعدئذ، إلى المؤشرات التالية:
* وعي التعامل الإيجابي للآخرين .
* تقييم وتقدير أهمية ودور هذا التعامل في التقدم للأفضل .
* التنويه إليه وشكرهم عليه .
* التعامل مع الآخرين إيجابياً بالمثل .
* المبادرة بعمل ما هو خير ومفيد للآخرين كلما ظهرت حاجتهم لذلك.
ج- قيم الاستقلال المشتركINTER- INDEPENDENCE : هو قدرة الفرد على البقاء من خلال الشعور بالأمن الذاتي الاعتماد على النفس، والكفاية الذاتية والاستقلال الذاتي والمبادرة الذاتية في التفكير والتخطيط وصناعة القرار والعلاقة الهادفة مع الآخرين ثم مشاركة هذا البقاء الذاتي مع الآخرين من آجل تحقيق أهداف عليا تخصهم معاً. أي بينما يمتلك الفرد شخصية مستقلة في تفكيرها وميولها وسلوكها وأهداف حياتها في الحاضر والمستقبل، فإنه يشارك الآخرين حوله مواطن قواه وضعفه لتعزيز ودعم أحدهم للآخر من أجل تقدم أكثر وأمن وآمان أقوى، وطموحا ت أعلى لهم جميعاً. والأبناء بالاستقلال المشترك بينهما يتميزون بشخصيات مستقلة ويحافظون على استقلالية هذه الشخصيات، فإنهم يشاركون الأسرة والأقران والآخرين في البيئة معارفهم وآرائهم وعواطفهم ومهاراتهم وإنجازاتهم من أجل تقدم أكثر لهم جميعا. ويختلف الاستقلال المشترك مفهوماً وممارسة عما يتداول في الأدبيات باسم الاعتماد المشترك INTERDEPENDENCE الذي يقوم على تخطيط وتسيير وأنجاز الفرد لحاجاته وشؤونه اليومية بناء على وجود الآخرين ودعمهم وتعزيزهم ومشاركتهم المباشرة غالباً 0 وتكمن الخطورة بالاعتماد المشترك في ضعف وغياب وجود الآخرين
و عدم كفاية دعمهم للآخر 0 وعندما يبني هذا الآخر حسابات حياته اليومية على هؤلاء الآخر، فأن الحاضر والمستقبل والأمن الحياتي والعملي العام تبقى مرهونة للصدفة وتغلبات الميول والإمكانيات البيئية، الأمر الذي لا نحبذه للأبناء أبدا يقوم الاستقلال المشترك على القيم الخلقية التالية :
1- الاستقلال الذاتي ويعني أن يشعر الأبناء بهوياتهم المميزة وحاجاتهم ورغباتهم الخاصة في النمو والحياة والتصرف والتخطيط لمستقبل بدون قدوة الأبناء على هذا الاستقلال الشخصي، لا يستطيعون إدراك وممارسة الاستقلال العام المشترك. ... أي مشاركة استقلالهم الشخصي مع استقلال الآخرين لصناعة حياة ومستقبل أفضل لهم جميعاً.
2- تقدير الذات. ويعني وعي الأبناء لقيمهم الشخصية ودورهم الهام في الأسرة والمدرسة والحي والمواقف الحياتية الأخرى. وبدون تقدير الذات، لا يقوى الأبناء على عمل الكثير بما في ذلك الاستقلال الذاتي ومن الاستقلال المشترك.
3- الاعتماد على الذات. ويعني قدرة الأبناء على التفكير والشعور وصناعة القرار والتصرف الهادف بمفردهم بما يتوفر لهم من إمكانيات شخصية وبيئته الخاصة.
4- الأمن الذ1تي. ويعني شعور الأبناء بالأمن النفسي نتيجة قدراتهم على التكيف مع البيئة والنجاح في التعامل معها والتغلب على صعوباتها ومشاكلها المختلفة.
5- الكفاية الذاتية. وتعني قدرة الأبناء على التفكير والشعور والإنجاز والتصرف وتقييم النتائج والتوجيه والتصحيح والمتابعة ذاتياً للأفضل.
6- المبادرة الذاتية. وتعني تقرير الأبناء لما يريدون والبدء بالتصرف والتنفيذ بناءً على رغباتهم وحاجاتهم وإمكانياتهم الشخصية الذاتية لتحقيق المطلوب، دون انتظار لدعم وتوجيه مباشرين من أحد حولهم ودون أي دور مباشر من الآـخرين في ذلك.
7- التعلم الذاتي. ويعني قدرة الأبناء على تحديد حاجاتهم للتطور الادراكي والعاطفي والسلوكي والاجتماع المدني بالآخرين ثم المبادرة بسد هذه الحاجات بقراراتهم وإمكانياتهم الذاتية.
8- استنارة الفكر والانفتاح على البيئية والآخرين ومواصلة وغنى الإطلاع وسداد الرؤية في النظر إلى الأمور والتعامل معها.
9- الإرادة. وتعني قدرة الأبناء على التقرير لما يحتاجون ويرغبون واتخاذ الخطط والخطوات المناسبة ثم المثابرة الهادفة حتى تحصيل النتائج.
10- التبرير المنطقي. وتعني قدوة الأبناء إدراك العلاقات بين الأسباب والنتائج فيما يقرون ويسلكون من تصرفات وأشياء
11- صناعة القرار الذاتي. وتعني التفكير الهادف في الحاجات الذاتية ودراسة الإمكانيات المتاحة والنتائج المحملة ثم اتخاذ القرارات المناسبة للتنفيذ وتحقيق الأهداف المقصودة.
12- المسؤولية الذايتة وتعني وعي الأبناء بالحاجات التي يعيشونها، وتقريرهم المبادرة بتغذيتها ثم العمل الهادف المدروس على تحقيقها وتحمل النتائج سلباً وايجاباً التي تنجم اختياراتهم وقراراتهم.
13- الضمير. ويعني وعي الأبناء لنتائج سلوكية ومداخلاتهم مع الآخرين والبيئة والمحاسبة الذاتية عن هذه النتائج والعمل على تحييد آثارها وعلاجها عند ضررها وسليتها.
14- الشجاعة والإقدام . ويضيان الإقبال دون تردد وبعزيمة وتركيز وقوة على إنجاز المهمات المقررة والمضي قدماً في تحقيق النتائج المطلوبة حتى النهاية.
15- الحماس. وهو فاتحة ومقدمة الشجاعة والإقدام ووقودهما ويعني الحيوية ورغبة الأبناء العارمة في التصرف والتنفيذ وتحصيل النتائج.
16- المثابرة والتركيز. ويغبيان قدرة الأبناء الادراكي والسلوكية على فهم طبيعة ونتائج المهمات المطلوبة ومن ثم تبنها محوراً لانتبها هم واهتمامهم وعملهم الآني.
17- الإيمان. ويعني فهم الأبناء لواقع الأشياء والمهمات وأدوارها في حياتهم ومن ثم التصرف بحزم للتواصل إلى النتائج المرضية في كل حالة.
18- التوازن. ويعني التوفيق نفسياً واجتماعياً ومادياً وسلوكياً بين الموجود والمطلوب وبين الهدف والنتائج، وبين الرغبة الخاصة والرغبة العامة، وبين الحاجات الذاتية وحاجات البيئة المحيطية.
19- المرونة. وتعني القدرة على التعديل في الهدف والعمليات والوسائل والنتائج حسبما تقتضيه تقلبات ومتطلبات الواقع، وبدون المساس طبعاً بجوهر المهمة المطلوبة والنتائج الأساسية المقصودة بها.
20- الأصالة. وتعني جودة تفكير ومعدل وسلوك الأبناء، وعدم التقليد والنسخ والتزوير لما يقومون من أعمال ومداخلات مع البيئة.
21- الابتكار. ويعني الإبداع والتجديد في تفكير وميول وسلوك وأهداف الأبناء، ليس بهدف بقائهم الذاتي بالاستقلال وبقائهم الجماعي العام بالاستقلال المشترك بل من أجل تفوقهم الشخصي ،لا ولتفعيل ونجاح، أدوارهم في الاجتماعات المدينة للناس بالاستقلال المشترك.
22- الانضباط الذاتي. ويعني قدرة الأبناء على توجيه وتصحيح وتصويب وتطوير إدراكهم وميولهم وسلوكهم ذاتياً بأنفسهم، دون حاجة لرقابة ومتابعة وتوجيه متواصلين ومباشرين من أحد حولهم، بما في ذلك الأسرة والمعلمين.
23- الارتباك. ويعني الإبداع والتجديد في تفكير وميول وسلوك وأهداف الأبناء، ليس بهدف بقائهم الذاتي بالاستغلال أبقائهم الجماعي العام بالاستقلال المشترك بل من أجل تفوقهم الشخصي، ولتفعيل ونجاح أدوارهم
في الاجتماعات المدينة للناس بالاستقلال المشترك.
24- التعاون. ويعني فهم الأبناء رغبات والحاجات ومصالح الآخرين من أسرة وأقران ومعلمين ومعارف
و الاستجابة لها، في حين يبادل الآخرين مقابل ذلك بالاستجابة رغبات وحاجات الأبناء.
25 – المشاركة. وتعني قدرة الأبناء تفاعلات الاستقلال المشترك على العطاء والمنح للآخرين بدون مقابل من أجل تقدم هؤلاء للأفضل.
إن تربية الأسرة للقيم الأخلاقية الرئيسية: القيم الموفية، وقيم التعامل مع الآخرين ثم قيم الاستقلال المشترك تشكل معاً جوهر ما تؤول إليه من الحصول على أجيال مستنيرة معرفياً وخلوقة مسؤولة، قادرة على التعامل الناجح مع نفسها والآخرين والبيئة من أجل حياة متقدمة أكثر لهم أفراد وجماعات.
هذا ويجدد التنوية إلى إ ن مناهج التربية المدرسية عموماً ومناهج إلى التربية الوطنية المعمول بها في البيئات لا تعد كافة أبداً لتكوين الهوية الخلقية للأبناء للاتجاه في الحياة والعمل في القرن الواحد والعشرين. فهي تقف محدودة ببعض المعارف التاريخية والجغرافية والسياسية والثقافية المنتقاة بضابة ليس للتربية الوطنية وتنمية الهوية الخلقية الوطنية. بل لإرضاء السلطة المحلية. إن نحول مناهج التربية الوطنية إلى منهاج تربية الهوية الخلقية هو الحل الأمثل للتنمية الأبناء المدركين كما حولهم والقادرين على التصرف بأخلاق مسؤولية بهدف نجاح كل من يوجد في الوطن: أفراداً وأسراً وجماعات ومؤسسات.
أما الأسرة فإن كفاحها اليومي المرير من أجل البقاء بتوفير لقمة العيش وشربة الماء وسداد الالتزامات المتنوعة اليومية، وجهلها لإدراكي والسلوكي حينما وأعلمها القراءة والكتابة أحياناً أخرى، تجعل من تربيتها للهوية الخلقية لدى الأبناء أمراً ثانوياً تأتي بالصدفة وتتم بالاجتهاد دون تقييم لكفاية النتائج ودون متابعة لتطبيقات السلوك الخلقي في الواقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwan habbach
مشرف سابق
مشرف سابق
marwan habbach

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 808
نقاط : 6825
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
الموقع الموقع : temssiae

مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء   مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء Emptyالأحد 5 يونيو - 10:24:15

ark bahra nssnimer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مواصفات بديلة للهوية الخلقية الناجحة للأبناء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات عامة :: مواضيع عامة-