عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_rcap  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Voting_bar  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_rcap  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Voting_bar  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_rcap  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Voting_bar  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_rcap  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Voting_bar  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_rcap  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Voting_bar  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_rcap  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Voting_bar  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_rcap  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Voting_bar  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_lcap 
Med amin - 1629
  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_rcap  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Voting_bar  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_rcap  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Voting_bar  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_rcap  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Voting_bar  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارسة الأحلام
مشرفة على قسم
مشرفة على قسم
فارسة الأحلام

الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 895
نقاط : 6909
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Empty
مُساهمةموضوع: بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية     بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Emptyالإثنين 20 يونيو - 18:54:07



مقدمة :

تم طرح مصطلح الأيكولوجيا L’écologie لأول مرة من طرف العالم الألماني Ernst Haeckel سنة 1866 و هو مركب من كلمتين يونانيتين "oikos" وتعني المسكن و "Logos" وتعني علم،اذن فهو يمثل علم المسكن ويهتم بدراسة مسكن الكائنات الحية والعلاقات المتواجدة بين الكائنات الحية والوسط الذي نعيش فيه والعلاقات التي تربط الكائنات الحية فيما بينها. و تعتمد الأيكولوجيا او علم البيئة بالاساس على الدراسة الميدانية للأوساط الطبيعية.

ـ بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية.

تتميز المناطق البيئية بالمغرب بتنوع بيولوجي هائل يجعلها اوساطا بيئية مهمة للقيام بخرجات دراسية ميدانية،و لدراسة هذه الأوساط يتم الاعتماد على عدة تقنيات ميدانية تذكر من بينها:

1 ـ انجاز مقاطع أفقية :

لإبراز التوزيع الأفقي للنباتات، يتم انجاز مقاطع أفقية ومن أجل ذلك نتتبع الخطوات التالية :

– انجاز مظهر جانبي طبوغرافي للموقع المدروس.

– رسم مختلف أنواع النباتات المميزة للوسط على المظهر الجانبي الطبوغرافي بواسطة رموز اصطلاحية .

– وضع مختلف الارشادات المتعلقة بالتوجيه وطبيعة التربة والطرق والوديات على المقطع .

  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Icon

2 ـ انجاز مقاطع عمودية :

يتم انجاز مقاطع عمودية حيث تصنف النباتات حسب علوها و طبيعة جهازها الانباتي :

– الطبقة الشجرية : وتتكون من أشجار ملجننة ويفوق ارتفاعها من 5 أمتار،مثل الصنوبر ، الأرز ...

– الطبقة الشجيرية : تتكون من شجيرات ونباتات قصيرة القد،مثل السدر، الدفلة ...

– الطبقة الأعشاب : تشتمل على نباتات ذات ساق لين ونباتات بصلية،مثل النجيليات.

– طبقة الحززيات و الاشنات تكثر فيها النباتات الصغيرة مثل الحززيات و الاشنات و الفطريات وقد تعيش فوق جدوع الاشجار.

– الطبقة التحأرضية: و تضم الجذور و البصلات...

وقد بينت الدراسات كذلك وجود تطبق عمودي للحيوانات المستوطنة للغابة حيث تفضل بعض الحيوانات طبقات دون أخرى تقضي فيها معظم فترات حياتها.

3 ـ جرد الكائنات الحية :

أ ـ جرد الحيوانات:

تستعمل مجموعة من التقنيات لجرد الحيوانات من بينها الملاحظة المباشرة بالعين المجردة او بالمنظار أو الانصات الى اصواتها أو البحث عن اثارها أو بقاياها او القبض عليها بواسطة فخاخ غير مؤدية.

ب ـ جرد النباتات:

يصعب القيام بدراسة الوسط بكامله لهذا نلجأ الى تحديد مساحات من هذا الوسط و التي تتميز باحتوائها على كل انواع نباتات الوسط، يتم تحديدها بواسطة تقنية التربيع :داخل محطة متجانسة من حيث التنبت يتم جرد جميع أنواع النباتات المتواجدة داخل 1m² ثم 2m2 ثم 4m2 ثم هكذا إلى غاية عدم الحصول على أنواع جديدة الشيء الذي يدل على ان التنبت متجانس داخل هذه المساحة التي تسمى المساحة الدنيا للجرد، ويتم تجميع نتائج الجرود المنجرة في جدول لتسهيل مقارنتها و استثمارها لتحديد النباتات المميزة للوسط.

ج ـ استثمار نتائج الجرد :

تستغل نتائج الجرد لحساب مجموعة من المعاملات:

ـ التردد F و معامل التردد: و يعكس درجة ارتباط النوع بالوسط

F=n/N x 100
n : عدد الجرود المحتوية على النوع
N : مجموع الجرود المنجزة

80%F
60%F<80%
40%F<60%
20%F<40%
F<20%
الفئات
VIVIIIIIIمعامل التردد
جد متواترمتواترمتوسط التواترتابععرضيالنوع النباتي
تعتبر الانواع النباتية ذات المعامل V انواعا مميزة للوسط (مؤشرة)حيث الظروف ملائمة لنموها اما الانواع الاخرى فهي مصاحبة.
يتم تمثيل تغير عدد الانواع مبيانيا بدلالة معاملات التردد على شكل مدراج تردد او منحنى تردد.
اذا كان المنحنى بقيمة عظمى وحيدة اي وحيد المنوال فان الوسط المدروس يكون متجانس اما اذا كان المنحنى عديد المنوال يكون الوسط غير متجانس.
ـ معامل الوفرة ـ السيادة:
ـ تعبر الوفرة(الكثافة)عن عدد افراد نفس النوع في كل وحدة مساحة(او حجم)،و يكون النوع اما نادر جدا او نادر او متوسط التواتر او متواتر او متواتر جدا.
ـ السيادة او التغطية:تمثل المساحة المغطاة من طرف مجموع افراد نفس النوع و تفدر بواسطة الاسقاط العمودي للجهاز الهوائي للنباتات على سطح الارض. هذين المعيارين غير مستقلين لذا يتم تقديرهما بواسطة سلم (BRAUN-BLANQUET 1952)

+تغطية ضعيفة و نوع نادر او نادر جدا
1وفرة متوسطة و تغطية ضعيفة
2 وفرة كبيرة و تغطية أقل من 5%
3أيا كان عدد الافراد و تغطية 25% الى 50%
4أيا كان عدد الافراد و تغطية 50% الى 75%
5أيا كان عدد الافراد و تغطية اكثر من 75%
ـ الكثافة النسبية:

d=
مجموع افراد نفس النوع
مجموع افراد جميع الانواع



ـ تطبيق:انظر صفحة التمارين
4 ـ الوسائل المستعملة للقيام بخرجات دراسية بيئية .


لاختيار وسط بيئي ملائم تعتمد على عدة وسائل من بينها :

- الخرائط الطبوغرافية والجيولوجية.

- صور جوية او عبر الأقمار الاصطناعية ، توضح مكونات هذا الوسط

5 ـ بعض المهام المنجزة خلال الخرجة :

- تحديد موقع الوسط المدروس.

- قياس يعض الخصائص المناخية للوسط : درجة الحرارة، نسبة الرطوبة، قوة الرياح...

- تحديد طبيعة التربة.

- جمع عينات من التربة أو عينات من الماء اذا كان الوسط مائي.

ـ انجاز المقطع الافقي و العمودي لتوزيع النباتات.

ـ جرد الانواع النباتبة.

- جمع عينات من النباتات للتدرب على انجاز المعشبة .

- جمع عينات من الحيوانات أو اخذ صور لها:الاشارة الى انه يمكن حفظها في فورمول(الزواحف والبرمائيات)أو تتبيتها بدبابيس(الحشرات)أو تحنيطها (الطيور).

- جمع عينات من بقايا الكائنات الحية(الفرش الحرجي)

ـ اخذ صور لتأثيرات الانسان على الوسط ان وجدت.

يتم تجميع مختلف المعطيات لاستثمارها داخل الفصل قصد تحديد العلاقة بين مختلف مكونات الحميلة البيئية ECOSYSTEME التي تشمل الكائنات الحية(العشيرة الاحيائية BIOCENOSE ) والوسط الذي تعيش فيه(المحيا BIOTOPE).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadija
مشرفة على قسم
مشرفة على قسم
khadija

الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 171
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

  بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية     بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية Emptyالإثنين 20 يونيو - 20:04:01

شكرا أنت رائعة يا حليمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بعض التقنيات الميدانية لدراسة الاوساط البيئية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات مواد الاجتماعيات :: شؤون بيئية-