mousstafa boufim مشرف سابق
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 1663 نقاط : 9492 تاريخ التسجيل : 05/03/2011 الموقع : تمسية
| موضوع: الدرس الأول : مبدأ العد السبت 17 ديسمبر - 18:00:43 | |
| الدرس الأول : مبدأ العد الهدف : أن يتعرف الدارس على بعض الأساليب والقواعد التي تُسهِّل عملية العد على المجموعات التي تحتوي عدداً كبيراً من العناصر . المتطلبات المسبقة : المجموعات ، العمليات الحسابية .الإجراءات والأنشطة : أولاً : * إذا حاولت أن تجد كم عدداً مؤلفاً من رقمين – منزلتين – يُمكننا أن نكوِّن من بين الأرقام 3 ، 5 ، ماذا ستكون إجابتك؟ - عندما سُئِل زميلك أحمد ، أجاب : عددان وهما 53 ، 35 . - أما زميلك خليل فقد توصل إلى تكوين أربعة أعداد هي : 35 ، 53 ، 33 ، 55 . ما رأيك أنت ؟؟ تُرى لماذا توصل خليل إلى إجابة تختلف عن إجابة أحمد ؟؟ حسناً ، لنرى كيف نفهم السؤال والخطوات المتبعة للحل !لدينا مجموعة من الأرقام ولتكن س = {3 ، 5} والمطلوب هو استخدام هذه الأرقام لتكوين أعداداً مؤلفة من منزلتين ، أي منزلة الآحاد ومنزلة العشرات .هل توجد لدينا تساؤلات أو نحن بحاجة لتوضيحات قبل البدء بخطوات الحل ؟؟ - لقد افترض أحمد أنه لا يسمح باستخدام الرقم الواحد في المنزلتين ؟ - بينما افترض خليل أنه يسمح بتكرار الرقم الواحد في المنزلتين . قام أحمد بإجراء عملية تكوين الأعداد على مرحلتين 1. مرحلة اختيار رقم من المجموعة س لمنزلة الآحاد . وأمامه طريقتان لاختيار هذا الرقم 3 أو 5 . 2. مرحلة اختيار رقم من المجموعة س لمنزلة العشرات . وبكم طريقة يمكن لأحمد اختيار هذا الرقم ! الإجابة الصحيحة هنا هي خيار واحد ، لأنه وبحسب افتراض أحمد لا يجوز استخدام (اختيار) الرقم الذي اختير للمنزلة الأولى . فمثلاً إذا اخترنا الرقم 3 لمنزلة الآحاد فإن منزلة العشرات لا يمكن أن نختار لها سوى الرقم 5 . وبالمثل إذا اخترنا الرقم 5 لمنزلة الآحاد فإن منزلة العشرات لا يمكن أن نختار لها سوى الرقم 3 . |
|
abdelilah elbouhlali مشرف على قسم
الدولة : المدينة : agadir الجنس : عدد المساهمات : 2515 نقاط : 10422 تاريخ التسجيل : 06/10/2011 الموقع : temssia ___♥♥♥_____♥♥♥____
| موضوع: رد: الدرس الأول : مبدأ العد الأربعاء 21 ديسمبر - 18:29:02 | |
| |
|