مقدمـة : إذا كانت معركة الحقوق والواجبات الوطنية والإنسانية أول خطوة لممارسة المواطنة النشيطة فالمشاركة في انتخاب ممثلي التلاميذ بمجلس المؤسسة تعتبر تطبيقا عمليا لها.- فما المقصود بمجلس المؤسسة؟ - وما هي حقوق وواجبات المشاركة في انتخاب ممثلي التلاميذ بالمجلس؟ 1- يتشكل مجلس تدبير المؤسسة من عدة مكونات لممارسة مهام متعددة: 1-1: تتنوع مكونات مجلس المؤسسة: تتكون تركيبة مجلس تدبير مؤسسة التعليم الثانوي الإعدادي من عدة أعضاء فهناك المدير الذي يعتبر رئيسا للمجلس، والحراس العامون للخارجية والحارس العام للداخلية وممثل عن هيئة التدريس لكل مادة، بالإضافة إلى مسير المصالح الاقتصادية ومستشار في التوجيه والتخطيط التربوي، وكذلك من ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية ورئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ وممثل عن التلاميذ وعن المجلس الجماعي الذي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي. 1-2: تتعدد مهام مجلس المؤسسة: يجتمع مجلس تدبير المؤسسة دورتين كل سنة دراسية، وكلما دعت الضرورة لذلك: • الدورة الأولى: تتم في بداية السنة الدراسية لاقتراح النظام الداخلي ودراسة البرنامج السنوي وتحديد الإجراءات المتعلقة بتنظيم الدخول المدرسي. • الدورة الثانية: عند نهاية السنة الدراسية، وتخصص لدراسة منجزات وحاجيات المؤسسة وللنظر في التقرير السنوي وتحديد حاجيات الإعدادية للسنة الموالية. 2- يضمن القانون ممارسة التلاميذ لحق انتخاب ممثليهم في مجلس المؤسسة: 2-1: المشاركة في مجلس المؤسسة حق وواجب: ينص الميثاق الوطني للتربية والتكوين على تمتيع التلاميذ بمجموعة من الحقوق ويفرض عليهم عدة واجبات كالمشاركة في الحياة المدرسية وفي الأنشطة الموازية. يضمن النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية العمومية انتخاب التلاميذ لمندوب القسم في بداية كل سنة دراسية، كما يعتبر عملية الانتخاب درسا في ممارسة الديمقراطية والاقتراع السري المباشر. 2-2: طريقة اختيار التلاميذ لممثليهم في المجلس: • الاطلاع على القوانين التنظيمية لعملية الانتخاب. • الترشح والقيام بالحملة الانتخابية. • إجراء عملية الاقتراع السري المباشر. • القيام بعملية فرز الأصوات وإعلان النتائج. خاتمـة : تشكل عملية انتخاب ممثلي التلاميذ في مجلس تدبير المؤسسات التعليمية صورة مصغرة لممارسة الديمقراطية وحق المواطنة النشيطة. |