Med amin مشرف سابق
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 1629 نقاط : 7761 تاريخ التسجيل : 27/09/2011
| موضوع: ملف حول المقاومة المغربية الأربعاء 21 ديسمبر - 21:01:20 | |
| ملف حول المقاومة المغربية
مقدمـة:
استطاعت المقاومة المغربية بفضل تضحيات شخصياتها طرد الاحتلال
الأجنبي والحصول على استقلال البلاد. - فما هي الخطوات المنهجية لإعداد وتقديم ملف حول المقاومة المغربية؟ - وكيف يتم إعداد بطاقة تقنية لدراسة شخصية من المقاومة المغربية؟
І – الخطوات المنهجية لإعداد ملف حول المقاومة: 1 ـ تحديد موضوع الملف وإطاره الزمني والمكاني. ـ إبراز أهمية الموضوع وتحديد محاوره. 2 ـ تحديد إستراتيجية الاشتغال: • تكوين مجموعات عمل. • تحديد مهام كل مجموعة. • تحديد زمن الإنجاز. 3 ـ البحث وجمع الوثائق والمعطيات عن شخصيات المقاومة المغربية: • مجالات البحث: المكتبة المدرسية - الخزانة البلدية - الإنترنيت إصدارات المندوبية السامية لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير. • جمع المعطيات: شهادات - صور - رسوم - مقالات - تسجيلات صوتية..... 4 ـ معالجة المعطيات واستثمارها: • تنظيم المعطيات وتنظيمها وترتيبها: حسب المعيار الزمني أو الجنسي أو حسب الجهات.
ІІ – منهجية تقديم وعرض الملف: 1 ـ تقديم الملف: • غلاف يحمل أسماء وانتماءات أفراد المجموعة. • تقديم يحدد موضوع الملف وإطاره الزمني والمكاني. • تقديم للوثائق والمعطيات الموجودة بالملف. • فهرسة الملف. • بيبليوغرافيا الملف. 2 ـ عرض الملف: • عرض الموضوع داخل أو خارج الفصل. • نشر الملف بمجلة المؤسسة. • إلقاء العرض بإحدى دور الشباب.
ІІІ – منهجية إعداد بطاقة تقنية لدراسة شخصية من المقاومة: 1 ـ التعريف بالشخصية: - الصورة - الاسم الكامل - تاريخ ومكان الازدياد - (والوفاة) رقم بطاقة المقاومة - التنظيم الذي كان ينتمي إليه المقاوم... 2 ـ أعماله في المقاومة: • الأنشطة التي قام بها أو ساهم فيها المقاوم. • الأحكام الصادرة في حقه وتواريخها. • صور وشهادات ومقالات حول المقاوم.
خاتمـة:
بإعداد ملفات وإنجاز عروض حول المقاومة نساهم في التعريف
بشخصياتها وبالدور البطولي الذي لعبته في حصول المغرب على استقلاله |
|
abdelilah elbouhlali مشرف على قسم
الدولة : المدينة : agadir الجنس : عدد المساهمات : 2515 نقاط : 10423 تاريخ التسجيل : 06/10/2011 الموقع : temssia ___♥♥♥_____♥♥♥____
| موضوع: رد: ملف حول المقاومة المغربية الجمعة 23 ديسمبر - 8:40:06 | |
| |
|