مادة التربية على المواطنة
عنوان الـدرس: تخليق الحياة العامة: المفهوم والآليات، أقترح خطة لمحاربة الرشوة
مقــدمــة: يعتبر انتشار الرشوة وفساد الإدارة من أخطر المشاكل التي علينا مواجهتها لتخليق الحياة العامة فما المقصود بتخليق الحياة العامة؟. وما هي الآليات الكفيلة بذلك؟ وما هي الرشـوة؟ وكيف يمكننا محاربتها؟
| ـ مفهـوم تخليق الحياة العامة وآلياتهـا:
1- المقصود بتخليق الحياة العامة:
تخليق الحياة العامة هو وضع المصلحة العليا فوق كل اعتبار وترسيخ قيم الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص والإخلاص في العمل ويرتبط مفهوم تخليق الحياة العامة بمدى قدرة الدولة على تطوير الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان. ولا يمكن تخليق الحياة العامة إلا بإتباع مقاربة تشاركية تتوحد فيها جهود الدولة والمقاولة وهيئات المجتمع المدني.
2- آليات تخليق الحياة العامة:
* التحسيس والتوعية والإعلام،وذلك بفضح الإعلام لكل أشكال الفساد ونشر التربية على المواطنة وحقوق الإنسان.
* إدماج قيم ثقافية جديدة في الإدارة المغربية كالشفافية والمحاسبة والنزاهة واحترام السر المهني.
* تسييد القانون وذلك بفرض احترامه على الجميع
*إصلاح المؤسسات كالقضاء والأمن وإتباع نظام المراجعة المالية.
* الاخبار والمعرفة وذلك برصد كل أشكال الفساد وتعميق المعرفة بها.
|| - مفهوم الرشوة وخطة محاربتها:
1- المقصود بالرشـوة:
الرشوة هي فرض مقابل غير مشروع للحصول على منفعة معينة، وهي ممارسة غير مقبولة ناتجة عن تعسف في استعمال السلطة وتوجيهها لخدمة مصالح خاصة، وقد تكون امتيازا بغير حق أو حقا مشروعا تم سلبه.
2- مواقف مختلفة من الرشوة:
أ- موقف الدين: " لعن الله الراشي والمرتشي والرائش بينهما" حديث شريف
ب:موقف القانون:ورد في القانون الجنائي المغربي بأنه يعاقب بالسجن من سنتين إلى خمس كل من تلقى رشاوى وتصل ما بين خمس وعشر سنوات إذا تجاوزت قيمتها 100 ألف درهم.
ج-"إن الرشوة بتعدد أشكالها تمثل داء يعارض بشكل مباشر الطموح المشروع للديمقراطية" مقتطف من ميثاق الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة
خاتمة : تعتبر الرشوة من أخطر المشاكل التي تعيق تقدم المغرب لذا علينا محاربتها ودعم الجمعيات التي تفضحها.