عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_rcapالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Voting_barالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_rcapالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Voting_barالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_rcapالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Voting_barالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_rcapالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Voting_barالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_rcapالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Voting_barالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_rcapالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Voting_barالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_rcapالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Voting_barالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_lcap 
Med amin - 1629
القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_rcapالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Voting_barالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_rcapالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Voting_barالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_rcapالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Voting_barالقوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelilah elbouhlali
مشرف على قسم
مشرف على قسم
abdelilah elbouhlali

الدولة : المغرب
المدينة : agadir
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2515
نقاط : 10423
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
الموقع الموقع : temssia ___♥♥♥_____♥♥♥____

القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Empty
مُساهمةموضوع: القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية   القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Emptyالأحد 25 ديسمبر - 14:32:36

القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية

تتميز خلايا الكائنات ثنائية الصيغة الصبغية بوجود الصبغيات على شكل أزواج وبالتالي تكون كل مورثة ممثلة بحليلين(مع استثناءات قليلة ،حالة الأمشاج مثلا n ) إما متشابهين، نقول أنها متشابهة الاقتران ويكون الفرد من سلالة نقية بالنسبة للصفة أو الصفات المدروسة أو مختلفين و نقول في هذه الحالة أنها مختلفة الاقتران ويكون الفرد من سلالة هجينة.
مكنت أعمال MENDEL(1822-1884) و MORGAN(1866-1945) الأول على نبات الجلبان والثاني على ذبابة الخلdrosophile من معرفة كيفية انتقال الصفات الوراثية عند الكائنات الحية والقوانين المحددة لهذا الانتقال.

/I انتقال زوج واحد من الحليلات:الهجونة الاحادية
-1السيادة المطلقة:
-1-1 انتقال صفة" لون حبوب الذرة":
أنجز تزاوجين بين سلالات من الذرة:
ـ التزاوج الأول: بين سلالتين نقيتين الأولى ذات حبوب سوداء والثانية ذات حبوب صفراء، كانت النتيجة أن كل حبوب الجيل F1 من نبات الذرة سوداء.
ـ التزاوج الثاني: بين أفراد الجيل F1 فيما بينها ( تزاوج ذاتي) نحصل في الجيل F2 على النتائج التالية:
ـ 4986 حبوب صفراء
ـ 15014 حبوب سوداء
-1 ماذا تستخلص من تحليل نتائج التزاوج الأول حول الحليل المسئول عن اللون الأسود والحليل المسئول عن اللون الأصفر؟
-2 اعط التفسير الصبغي لنتائج التزاوج الأول.
-3 احسب النسب المئوية لنتائج التزاوج الثاني.
-4 اعط التفسير الصبغي لنتائج التزاوج الثاني.

-2-1 انتقال صفة" طول أجنحة ذبابة الخل":
يعطي تزاوج ذكر ذبابة خل ذو أجنحة طويلة مع أنثى ذات أجنحة ضامرة،جيلا F1 يتكون من ذباب له أجنحة طويلة.
-1 ماذا تستخلص من تحليل نتائج هذا التزاوج؟
2- حدد نتيجة تزاوج أفراد F1 فيما بينهم.

-3-1 التزاوج الراجع والتزاوج الاختباري:
يعطي تزاوج ذكر ذبابة خل ذو أجنحة طويلة من الجيل F1 مع أنثى ذات أجنحة ضامرة جيلا يتكون من:
ـ 50% ذباب له أجنحة طويلة
ـ 50% ذباب له أجنحة ضامرة
-1 ماذا نسمي هذا التزاوج؟
-2 اعط التفسير الصبغي لهذه النتائج.
-3 حدد إذن طريقة للتعرف على النمط الوراثي لفرد ذو مظهر خارجي سائد.
الوثيقة
-4-1 خلاصةSad قوانين ماندل)
- القانون الأول:قانون تجانس الهجناء: إذا كان الأبوان من سلالة نقية فان الجيل F1 يكون متجانسا (هناك استثناء لهذا القانون).
- القانون الثاني:قانون نقاوة الأمشاج :كل مشيج لا يحتوي إلا على أحد الحليلين نقول أنه نقي.
-2تساوي السيادة:
-1-2 انتقال صفة" لون أزهار شب الليل":
نزاوج سلالتين نقيتين من أزهار شب الليل: سلالة ذات أزهار حمراء وسلالة ذات أزهار بيضاء، فنحصل في الجيل F1على نباتات هجينة ذات أزهار وردية.
يعطي تزاوج نباتات الجيل الأول فيما بينها جيلا ثانيا غير متجانس ومكون إحصائيا من:
من نباتات ذات أزهار بيضاء 25%
من نباتات ذات أزهار حمراء 25%
من نباتات ذات أزهار وردية50%
-1 ماذا تستخلص من تحليل نتائج التزاوج الأول حول الحليل المسئول عن اللون الأبيض والحليل المسئول عن اللون الأحمر؟
-2 اعط التفسير الصبغي لنتائج التزاوج الأول.
-3 اعط التفسير الصبغي لنتائج التزاوج الثاني.


-2-2 انتقال صفة" شكل الفجل":
أنجز مزارع تزاوجا بين فجل طويل الشكل L و فجل كروي الشكل R فحصل على جيلا F1 من فجل بيضوي الشكلO.
-1 ماذا تستخلص من تحليل نتائج هذا التزاوج؟
-2 حدد النمط الوراثي للآباء وأفراد الجيل F1.
-3 حدد النسب النظرية المتوقعة في حالة تزاوج أفراد F1 فيما بينهم.
حصل المزارع على اثر هذا التزاوج على النتائج التجريبية التالية:
121 فجل طويل الشكل.
243 فجل بيضوي الشكل.
119 فجل كروي الشكل.
-4 قارن النتائج النظرية مع النتائج التجريبية.

-3المورثة المميتة:
-1-3 انتقال صفة" لون فرو الفئران":
أثناء تربية فئران لها فرو مختلف، تم عزل فئران رمادية و أخرى صفراء، فلوحظ أن الفئران الرمادية لا تعطي اثر التزاوج فيما بينها إلا فئران رمادية، أما الصفراء فتعطي اثر التزاوج فيما بينها فئران صفراء وأخرى رمادية.
أ- حلل هذه المعطيات واستنتج النمط الوراثي للفئران الصفراء والرمادية التي تم عزلها.
ب- ما هي النسب النظرية المحصل عليها بعد تزاوج الفئران الصفراء فيما بينها ؟
بينت الدراسات الإحصائية أنه ينتج دائما عن تزاوج الفئران الصفراء فيما بينها 2/3 فئران صفراء و1/3 فئران رمادية.
ج- هل هذه النتيجة تتوافق مع ما توصلت إليه في السؤال ب ؟
د- فسر هذه النتائج علما أن ملاحظة أرحام فأرات حوامل وضحت وجود أجنة ميتة.

-2-3 انتقال صفة" وجود أو غياب العرف عند طائرالكناري":
أراد مربي طيور الكناري الحصول على طيور ذات عرف، فزاوج طائري كناري لهما عرف لكنه حصل في الجيل F1 على10 طائر ذو عرف و5 طيور بدون عرف، وظل يحصل على نفس النتائج مهما كرر هذا التزاوج.
-1 هل طيور الكناري ذات العرف متشابهة الاقتران أم مختلفة الاقتران ؟ علل جوابك.
-2 حدد الحليل السائد والمتنحي.
-3 حدد النمط الوراثي لطيور الكناري ذات العرف وطيور الكناري بدون عرف، مستعملا الرموز H للحليل السائد و hللمتنحي.
-4 إذا علمت أنه لا توجد في الطبيعة طيور كناري ذات عرف تعطي اثر التزاوج فيما بينها طيور ذات عرف فقط، فسر هذه الملاحظة علما أن بعض البيض لا يفقس أبدا.

-4المورثة المرتبطة بالجنس:
-1-4 انتقال صفة" لون العيون عند ذبابة الخل": الوثيقة

ننجز تزاوجات بين سلالتين من ذبابة الخل تختلفان بصفة واحدة: السلالة المتوحشة ذات عيون حمراء والسلالة الطافرة ذات عيون بيضاء.
- التزاوج الأول: بين إناث ذات عيون حمراء وذكور ذوي عيون بيضاء، الجيل F1 مكون من أفراد لهم جميعا عيون حمراء.
- التزاوج الثاني: بين سلالتين نقيتين،إناث ذات عيون بيضاء وذكور ذوي عيون حمراء فحصلنا على جيلF'1 يتكون من:
50 إناث ذات عيون حمراء.%
50 ذكور ذوي عيون بيضاء.%
أ - هل الآباء في التزاوج الأول من سلالة نقية؟ علل جوابك.
ب - حدد الحليل السائد والحليل المتنحي.
ج - هل تحقق القانون الأول لمندل خلال التزاوج الثاني؟ ماذا تفترض لتفسير نتائج التزاوج الثاني؟
د - اعط التأويل الصبغي للتزاوج الأول والتزاوج الثاني.

ملحوظة:
عند عدد من الحيوانات خصوصا الفراشات، دودة القز، بعض الطيور والأسماك تكون الأنثى متغايرة الأمشاج ونرمز لزوج صبغياتها الجنسية ZW والذكر متشابه الأمشاج ZZ.
عند الدجاج لا تحمل الأنثى إلا صبغيا جنسيا واحدا ZO بينما الذكر ZZ.
-2-4انتقال صفة" شكل الريش عند الدجاج":
يعطي تزاوج بين سلالتين نقيتن من الدجاج: الذكر ذو ريش غير مخطط والأنثى ذات ريش مخطط ،جيلا F1 مكون من 66 فرد موزعين كالتالي:
ـ 32 ذكرا لهم ريش مخطط
ـ 34 أنثى ذات ريش غير مخطط
1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟
2ـ اعط الأنماط الوراثية للآباء.باستعمالك للرمزين B و b للتعبير عن الحليلين :
3ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج أفراد F1 فيما بينهم.

-3-4خلاصة: الوثيقة
في حالة هجونة أحادية عند ثنائيات الصيغة الصبغية
ـ إذا كانت النسب في الجيلF2 : 3/4-1/4 نتحدث عن سيادة مطلقة لحليل على أخر.
ـ إذا كانت النسب في F2 : 1/4-2/4-1/4 نتحدث عن تساوي السيادة.
ـ إذا تحولت النسب في F2 من 3/4-1/4 إلى 2/3-1/3 نتحدث عن مورثة مميتة.
ـ نتحدث عن مورثة مرتبطة بالجنس في الحالات التالية:
- إذا لم تتطابق نتائج F1 مع القانون I لمندل رغم تزاوج سلالتين نقيتين.
- إذا أخذ الذكور مظهر الأم و أخذت الإناث مظهر الأب.
- إذا لم تتطابق نتائج تزاوجين متبادلين(عكسيين).
/II انتقال زوجين من الحليلات:الهجونة الثنائية
-1مورثتين مستقلتين:
-1-1 انتقال صفتي" لون حبوب" و"شكل الحبوب" عند الذرة:
نزاوج سلالتين نقيتين من الذرة تختلفان فيما بينهما بصفتين اثنتين, الأولى ذات حبوب سوداء وملساء, والثانية ذات حبوب صفراء ومتجعدة.
تبين أن الجيل الأول يتكون من حبوب كلها ملساء الشكل وسوداء اللون.
يتكون الجيل الثاني من أربعة أصناف من الحبوب:
سوداء و ملساء 9/16
صفراء وملساء 3/16
سوداء و متجعدة3/16
صفراء و متجعدة1/16
أ- حلل النتائج المحصل عليها في الجيل الأول والثاني.
ب- اقترح فرضية تفسر بواسطتها ظهور المظاهر الخارجية الجديدة.
ج- بواسطة جدول التزاوج بين النتائج المحصل عليها في الجيل الثاني.

-2-1 خلاصة: القانون الثالث لماندل: قانون استقلالية أزواج الحليلات عند انتقال صفتين أو أكثر.
في حالة الهجونة الثنائية وخلال تشكل الأمشاج يحدث افتراق مستقل لزوجي الحليلات بحيث كل جيل F1 (هجين)ينتج 4 أنواع من الأمشاج بنسب متساوية.(هناك استثناء لهذا القانون).
-3-1 التزاوج الراجعBack-cross :أو الاختباري Test-cross
أعطى تزاوج نبتة طماطم قزمة ذات ساق ملساء من سلالة نقية مع نبتة طماطم عملاقة ذات ساق خشنة (هجينة من الجيل الأول)النتائج التالية:
نبتة عملاقة ذات ساق خشنة 118
نبتة قزمة ذات ساق ملساء 120
نبتة عملاقة ذات ساق ملساء121
نبتة قزمة ذات ساق خشنة119
أ- ماذا تستنتج من خلال تحليل هذا التزاوج ؟
ب- فسر نتائج هذا التزاوج مستعملا في ذلك D وd للتعبير عن قامة النبتة وH وh عن شكل الساق.

-2مورثتين مرتبطتين:
-1-2 انتقال صفتي" لون الجسم" و"شكل الأهذاب" عند ذبابة الخل:
نزاوج سلالتين من ذبابة الخل تختلفان في الصفتين، "شكل الأهذاب" و "لون الجسم".
- سلالة ذات أهذاب ملساء وجسم رمادي.
- سلالة ذات أهذاب معقوفة وجسم أسود.
نحصل في الجيل الأول على %100 من الذبابات ذات جسم رمادي و أهذاب ملساء.
أما في الجيل الثاني فنحصل على %75 ذبابة ذات جسم رمادي و أهذاب ملساء و %25 ذبابة ذات جسم أسود وأهذاب معقوفة.
أ- اعتمادا على تحليل المعطيات، فسر النتائج المحصل عليها في الجيل الأول والثاني.

-2-2 التزاوج الراجعback-cross :أو الاختباريTest-cross
(back-cross) نقوم بتزاوج راجع
بين ذبابة خل أنثى ذات أهذاب ملساء و جسم رمادي ( من الجيل الأول ) مع ذبابة ذكر ثنائية التنحي ( والد متنحي )، نحصل على النتائج التالية :
-484 ذبابة ذات جسم رمادي وأهذاب ملساء.
-461 ذبابة ذات جسم اسود وأهذاب معقوفة.
-30 ذبابة ذات جسم رمادي وأهذاب معقوفة.
-25 ذبابة ذات جسم اسود وأهذاب ملساء.
أ- حدد عدد المظاهر الخارجية المحصل عليها. قارنها مع المظاهر الخارجية للوالدين، واعط نسبها.
ب- ماذا حدث خلال هذا التزاوج؟
ننجز تزاوجا آخرا بين ذكر من الجيل الأول وأنثى ثنائية التنحي.
نحصل على %50 ذبابة ذات جسم رمادي وأهذاب ملساء و %50 ذبابة ذات جسم أسود وأهذاب معقوفة.
ج- ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج التزاوج الثاني؟

الوثيقة
-3خلاصة: الوثيقة
في حالة هجونة ثنائية عند ثنائيات الصيغة الصبغية مع سيادة مطلقة لحليلين على الآخرين:
* الحالة الأولى: حالة مورثتين مستقلتين انظر الرابط
تكون نتائج F2(F1XF1) كالتالي: 9/16-3/16-3/16-1/16 حيث تظهر الحليلات السائدة عند الأفراد ذوي9/16 .
في حالة تزاوج راجع أو اختباري يكون الخلف مكون من أربع مظاهر خارجية متساوية التردد 25% لكل واحد
* الحالة الثانية: حالة مورثتين مرتبطتين
تكون نتائج F2(F1XF1) مخالفة لـ 9/16-3/16-3/16-1/16
في حالة تزاوج راجع أو اختباري يكون الخلف مكون من أربع مظاهر خارجية مختلفة التردد:
- مظهران أبويان بتردد كبير
- مظهران جديدا التركيب بتردد ضعيف
يمكن الحصول على مظهرين بدلا من أربعة إذا لم يحدث العبور.
/III الخريطة العاملية:
تمثل الخريطة العاملية Carte factorielle التموضع النسبي للمورثات على الصبغيات.
المسافة بين مورثتين:
لاحظ العالم MORGAN أن نسبة التركيب الجديد الناتجة عن ظاهرة العبور بين مورثتين مرتبطتين تكون دائما ثابتة الشيء الذي دفعه إلى افتراض أن مكان تموضع المورثة فوق الصبغي يكون دائما ثابتا. وهكذا أعطى احد طلابهAlfred Sturtevant العلاقة بين نسبة التركيبات الجديدة والمسافة بين المورثتين بحيث:
1% من التركيبات الجديدة تقابلها 1 وحدة مسافة بين المورثتين سميت وحدة MORGAN اي
1%=1CMg

تطبيق:
أعطى تزاوج ذبابة خل أنثى من F1 ذات أجنحة طويلة longues و عيون حمراء rouges بذكر من سلالة نقية ذو أجنحة قصيرة courtes وعيون أرجوانية pourpres< td=""><>


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Med amin
مشرف سابق
مشرف سابق
Med amin

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1629
نقاط : 7761
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية   القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Emptyالسبت 31 ديسمبر - 22:27:49

القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية Images?q=tbn:ANd9GcRO9NDWYKnFbZvKs0xYoYqrKiyb3INcPvZ3Q2-FAWdvkjmh4cvuo9acww
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية
» القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية
» نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي و القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية
» نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي و القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية
» نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي و القوانين الإحصائية لإنتقال الصفات الوراثية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد العلمية :: علوم الحياة والأرض SCIENCES DE LA VIE ET LA TERRE-