عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_rcapنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Voting_barنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_rcapنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Voting_barنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_rcapنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Voting_barنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_rcapنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Voting_barنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_rcapنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Voting_barنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_rcapنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Voting_barنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_rcapنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Voting_barنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_lcap 
Med amin - 1629
نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_rcapنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Voting_barنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_rcapنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Voting_barنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_rcapنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Voting_barنظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelilah elbouhlali
مشرف على قسم
مشرف على قسم
abdelilah elbouhlali

الدولة : المغرب
المدينة : agadir
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2515
نقاط : 10422
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
الموقع الموقع : temssia ___♥♥♥_____♥♥♥____

نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول   نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Emptyالأحد 25 ديسمبر - 18:52:15

نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول




أولا : أقسام الورثة باعتبار الإرث



يرث الورثة إما :

1. بالفرض : وهو نصيب مقدر شرعا لوارث أو أكثر ، والفروض المقدرة في القرآن هي :

2/1 ، 4/1 ، 8/1 ، 3/2 ، 3/1 ، 6/1.



* طرق عدد الفروض : 1. طريق التدلي: وهي ذكر الكسر الأكبر ثم ما تحته ، وهي :

النصف ونصفه ونصف نصفه: 2/1، 4/1 ، 8/1 .

2.طريق الترقي : وهي ذكر الكسر الأدنى ثم ما فوقه وهي : السدس وضعفه وضعف ضعفه : 6/1 ، 3/1 ، 3/2 .

2. بالتعصيب : وهو الإرث بغير تقدير، حيث يأخذ العاصب كل التركة إذا انفرد ، أو ما بقي منها بعد أخذ ذوي الفروض فروضهم.



أقسام الورثة :

الوراثون بالفرض وحده
الوارثون بالتعصيب وحده
الوارثون بهما معا أو بأحدهما
الوارثون بالفرض أو بالتعصيب دون الجمع بينهما
الزوج الأخ لأم
الزوجة

الأخت لأم

الأم

الجدة
الإبن

الأخ ( ش)

الأخ لأب

العم
ابن الإبن

ابن الأخ (ش)

ابن الأخ لأب

ابن العم
الأب



الجد
البنت



الأخت (ش)
بنت الإبن



الأخت لأب











ثانيا : الفروض وأصحابها:

* تعريف الفرض: الفرض في اللغة : التقدير، قال تعالى : " فنصف ما فرضتم " سورة البقرة/ الآية 237 أي : ما قدرتم

واصطلاحا : النصيب المقدر شرعا لوارث خاص، لا نزاد إلا بالرد، ولا ينقص إلا بالعول.

المستحقون
للفروض المقدرة شرعا: المستحقون للفروض إجمالا واحد وعشرون وارثا هم
موزعون كالآتي : 2/1 لخمسة، 4/1 لواحدة، 3/2 لأربعة، 3/1 لإثنين ، 6/1
لسبعة.


ولاستحقاق كل واحد من هؤلاء لفرضه أدلة وشروط كما هو مبين في الجدول الآتي :



الورثة
حالاتهم
الدليل
الأمثلة
الزوج
*2/1 إن لم يكن للزوجة ولد منه أو من غيره.

* 4/1 إن كان للزوجة ولد منه أو من غيره
" ولكم النصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين"
زوج 2/1 لانعدام الفرع الوارث

أم 3/1
زوج 4/1 لوجود الفرع الوارث

ابن ع
الزوجة أو الزوجات المتعددات
*4/1 إن لم يكن للزوج ولد منها أو من غيرها.

*8/1 إن كان للزوج ولد منها أو من غيرها.
" ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين "
زوجة 4/1 لانعدام الفرع

الوارث عم ع
زوجة 8/1 لوجود الفرع

الوارث بنت 2/1
الأم
* 3/1 إن لم يكن للهالك ولد أو المتعدد من الإخوة اثنان فأكثر ذكور أو إناثا.

* 6/1 إن كان للهالك ولد أو للمتعدد من الإخوة اثنان فأكثر ذكورا أو إناثا
" ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد وورثاه أبواه فلأمه الثلث "
أم 3/1 لانعدام الفرع الوارث أو المتعدد من الإخوة

أخ شقيق ع
أم 6/1 لوجود الفرع الوارث

ابن ع
الجدة
*6/1سواء كانت منفردة أو متعددة بشرط تساويها في القرب أو البعد.

*لا ثرت عند وجود الأم.

إ*ذا كانت جدتان أحدهما قريبة من الهالك والأخرى بعيدة ، ثرت القريبة من جهة الأم ، وتحجب البعيدة من جهة الأب.

*إذا
كانت جدتان إحداهما قريبة والأخرى بعيدة، وكانت القريبة من جهة الأب
والبعيدة من جهة الأم ، اشتركتا في السدس، لأن الجدة القربى من جهة الأب،
لا تحجب البعدى من جهة الأم.

" عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل للجدة السدس إذا لم تكن دونها أم "
جدة 6/1 لانفرادها

ابن ع
جدة لأم 6/1 لتساويها

في القرب إلى الهالك

جدة لأب

بنتان 3/2
جدة لأم 6/1 لأنها الأقرب إلى الهالك.

جدة أب الأب محجوبة

ابن ع
جدة لأب 6/1

جدة أم لأم

بنت 2/1
الأب
*6/1 إذا كان للهالك فرع وارث ذكر.

*6/1 + ع إذا كان للهالك فرع وارث أنثى

بالتعصيب إن لم يكن للهالك فرع وارث.
" ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثاه أبواه فلأمه الثلث "
زوجة 8/1

أب 6/1 لوجود فرع وارث

ذكر ابن ع
زوج 4/1

أب 6/1 +ع لوجود فرع وارث أنثى

بنت 2/1
زوجة 4/1

أب ع لعدم وجود فرع وارث
الأخوة لأم
*6/1 في حالة الانفراد

* 3/1 في حالة التعدد

يقسمونه فيما بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين
" وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلك واحد منهما السدس ، فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث "

الكلالة : الرجل أو المرأة الذي يموت لا يترك لا أصلا ولا فرعا
زوج 2/1 لانعدام الفرع الوارث

أخ لأم 6/1 لانفراده

من طرف : عبد الاله البهلالي

نوع النشاط
التعريف
أسباب التنفيذ
الأهداف
المشروع
مجموعة من الأفعال والأعمال المنظمة والمخطط لها قبليا قصد تحقيق غاية محددة في الزمن المستقبل
- بلورة فكرة المشروع .

- تحديد طبيعة المشروع وصياغة أهدافه.

- تحديد الأهداف الكفيلة بتحقيق المشروع.

- تحديد الموارد المادية والبشرية المطلوبة لتنفيذ المهام.

- وضع خطة تنفيذية عملية وواقعية.

- تفعيل مشاركتي في الوسط المدرسي.

-تنمية الوعي الشخصي

-اكتساب مهارة إعداد مشروع.

التفاعل الإيجابي مع حاجات المجتمع ومشكلاته.
المطوية
ورقة تقنية تحمل رسالة إعلامية مختصرة لتحسيس المخاطبين بقضية من القضايا
-اجتماع فريق العمل ومناقشة الإشكالية لتحديد موضوع المطوية.

-تشكيل فريق عمل تعنى ب :

أ-الجانب المضموني للمطوية.

ب-الجانب الفني.

ج-الجانب التقني.

-التدرب على إنتاج مطوية تحسيسية ونشرها.

-إسهام التلميذ في نشر الوعي بقضية لها علاقة بهموم المجتمع ، وترسيخ السلوك العملي
الملف
مجموعة منظمة من البحوث والأوراق والوثائق والتقارير التي تتكامل في تنازل موضوع معين بالمعالجة العلمية.
-توزيع المهام داخل المجموعة حسب الأوراق المقدمة.

-تعيين مسير.

-تجميع المعلومات والوثائق .

-استثمارها.

-الصياغة النهائية للورقة.

-التدرب على إنتاج ملف بحث للاستثمار والعرض.

-تنمية قدرات التعامل مع المصادر والمراجع العلمية.
الورشة التكوينية
مجموعات
عمل ( لجينات) تشتغل جماعيا حول موضوع معين من زوايا مختلفة تحت إشراف
خبراء يتلقون تكوينا أوليا، ثم توجيها تتبعيا خلال تنفيذ الورشة
-تحديد مهمتي المسير والمقرر داخل المجموعة .

-وجود خبير مؤطر.

-تحديد محاور الورشة التكوينية.
-التعرف على فوائد الورشة التكوينية والتدرب على تسييرها وإدارتها.

-التدرب على عمل الفريق، واكتساب مهارات التعارف والتواصل.

ندوة
حلقة دراسية لمناقشة الموضوع المقترح وشرحه
عمل فريق يتولى إعداد الندوة وعرضها وتسييرها
-تنمية روح التعاون

-تنمية مهارات التواصل

تنمية مهارات الإنصات والتعبير عن الرأي ، وتداول الكلمة

ندوة استجوابية
مقابلة واستجواب مجموعة لضيف في قضية محددة
-شخصية ( ضيف)

متخصص في الموضوع

-فريق استجواب : يكلف كل عضو فيه بإعداد أسئلة حول محور من محاور الندوة الاستجوابية

مدير مسير : يقدم للندوة، ويحدد إشكاليتها ومحاورها الرئيسية ، ويوزع الكلمة ، ويعلق ويتدخل لتوجيه سير الندوة
-ترسيخ قيم الحوار والتواصل.

-تعميق التفاعل بين فريق الاستجواب والضيف.

-إغناء معارف فريق الاستجواب
المناظرة
رسالة اتصالية متكاملة الأركان ، وهي حوار بين شخصين أو فريقين يسعى كل منهما إلى إعلاء وجهة نره في موضوع معين والدفاع عنها بشتى الوسائل العلمية والمنطقية ، وتفنيد رأي الطرف الآخر بالدليل والبرهان
-توزيع المهام داخل كل مجموعة.

-تعيين مسير للمناظرة

-إعداد الفضاء.

-تحديد المهام والمسؤوليات التقنية .
-الوصول إلى قناعة مشتركة بقضايا الموضوع

-استقصاء جوانب الخلاف والتعمق في دراستها .

-استكشاف أبعاد كل موقف وخلفياته.
الورشة
مجموعة عل تتكون من ستة إلى ثمانية أفراد تشتغل جماعة بموضوع أو محور معين لتحقيق هدف معين.
-تقسيم كل مجموعة إلى مسير ومقرر وأعضاء

تأثيت فضاء الفصل بما يناسب عمل الورشات

-تحديد زمن استغال الورشات
-تنمية القدرة على :

*قراءة الوثيقة الإعلامية وتحديدها

النقد

*الاختيار واتخاذ المواقف

-العمل وفق مبادئ التعاون والتشارك والتوافق

-تنمية قيم الحوار والتواصل ، وتقبل المخالف وتدبير الاختلاف

استثمارة

بحث
قائمة من الأسئلة المتنوعة تجيب عنها عينة من الناس ذوي الصلة بموضوع البحث للحصول على حقائق أو معلومات لأجل إنجاز بحث معين

وهي نوعان :" اسثمارة استبيان " ترسل بالبريد أو توزع لتعبئتها وردها

" استمارة مقابلة " توجه للمستهدف أثناء مقابلته
-تحديد موضوع البحث ومحاوره وأهدافه.

تحديد المسؤوليات داخل فريق البحث

-تحديد المجتمع المبحوث وخصائصه ومميزاته.

-تحديد نوع الاسثمارة وأسئلتها ، كيفية استثمارها

دراسة الأسئلة ومراجعتها فنيا

-الاختبار الأولى للاستمارة
-التدريب على إنتاج استمارة بحث ميداني

-تنمية الإنصات ، الاستماع والملاحظة الدقيقة ، ومهارة طرح الأسئلة لدى المتعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Med amin
مشرف سابق
مشرف سابق
Med amin

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1629
نقاط : 7760
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول   نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Emptyالسبت 31 ديسمبر - 21:59:42

نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول Images?q=tbn:ANd9GcRO9NDWYKnFbZvKs0xYoYqrKiyb3INcPvZ3Q2-FAWdvkjmh4cvuo9acww
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها): الجزء الأول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نظام الإرث في الإسلام (أنواع الورثة،الفروض وأصحابها):الجزء الثاني
» نظام الإرث في الإسلام (مقاصده،أركانه،شروطه،موانعه) الجزء الأول
» نظام الإرث في الإسلام :التعصيب و الحجب
» قصة الحضارة الإسلامية (الجزء الأول)
»  أنشطة : دليل البستنة المدرسية - الجزء الأول: بطاقات الأنشطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الأدبية :: التربية الإسلامية EDUCATION ISLAMIQUE-