مقدمة : أخل الإنسان بالتوازن البيئي من خلال سلوكه السلبي. لهذا تم إدماج التربية البيئية ضمن المناهج التعليمية كمنطلق استراتيجي للمحافظة على البيئة. - ما هو مفهوم التربية البيئية؟ و ما هي المبادرات الدولية الرامية إلى إدراجها ضمن المناهج التعليمية؟ - ما هي أسس التربية البيئية و استرتيجية تنفيدها داخل و خارج المدرسة المغربية؟ I التربية البيئية، و المبادرات الدولية لإدراجها ضمن المناهج التعليمية: 1- تهيئ التربية البيئية الفرد لمواجهة المشكلات البيئية: * التربية البيئية هي تنمية الشعور و القدرة الحسية و السلوكية بأهمية المحافظة على البيئة و حمايتها، من خلال الوعي المدعوم بالأسس العلمية بالمخاطر و الآثار السلبية الضارة لأي نشاط بشري على عناصر المنظومة البيئية. * من أهداف التربية البيئية: - خلق وعي بيئي يعزز دوافع المشاركة الفاعلة في الأنشطة البيئية. - تنمية الإحساس بمسؤولية الأفراد و الجماعات في حماية البيئة. - تنمية السلوك المعزز لمفهوم المواطنة البيئية. - حق جميع الأفراد في العيش داخل بيئة سليمة و متوازنة. 2- أقرت مجموعة من المؤتمرات الدولية إدماج التربية البيئية ضمن المناهج التعليمية: * مؤتمر ستوكهولم 1972: التأكيد الرسمي على أن التربية البيئية وسيلة أساسية لمعالجة المشاكل البيئية. * مؤتمر بلغراد 1975: المصادقة على البرنامج الدولي للتربية البيئية الذي تم وضعه من طرف منظمة اليونسكو. * مؤتمر تبليسي 1977:وضع إطار عام للتربية البيئية يرسم مراميها و يحدد أهدافها. * مؤتمر سالونيك 1997: تشجيع المدارس على ملاءمة برامجها الدراسية لمتطلبات مستقبل قابل للحياة. II أسس التربية البيئية و إستراتيجية تنفيذها داخل المدرسة و خارجها: 1- تقوم الدولة المغربية بدور هام في نشر التربية البيئية: * في سنة 1999 صدر الميثاق الوطني للتربية و التكوين الذي أكد على ضرورة انفتاح المدرسة على محيطها و نسجها علاقات جديدة مع فضائها البيئي و المجتمعي و الثقافي و الاقتصادي. * وقعت وزارة التربية الوطنية اتفاقيات الشراكة مع المؤسسات الوطنية المهتمة بالبيئة . * تم إدماج التربية البيئية في التعليم النظامي عبر الأساليب الآتية: - المدخل الاندماجي: تضمين البعد البيئي في المواد الدراسية. - مدخل الوحدات الدراسية: تضمين وحدة أو محور في البيئة لإحدى المواد الدراسية. - المدخل المستقل: يتمثل في برامج دراسية متكاملة للتربية البيئية كمنهاج دراسي مستقل. * تتخذ الأنشطة التربوية المدرسية المتعلقة بالبيئة أشكالا متعددة منها: - الاحتفال بالأيام العالمية التي لها صلة بالبيئة في طليعتها اليوم العالمي للماء( 22 مارس)، و اليوم العالمي للبيئة( 5 يونيه). - إنشاء نادي البيئة في المؤسسة التعليمية. - إصدار مجلة المؤسسة الخاصة بالبيئة. - وضع مشروع المؤسسة . 2 – تساهم بعض المؤسسات الوطنية في دعم التربية البيئية: * من أهم المؤسسات الوطنية المساهمة في نشر التربية البيئية: الجماعات المحلية، بعض الجمعيات كالجمعية المغربية للمحافظة على البيئة، وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و البيئة، المكتب الوطني للماء الصالح للشرب. * تتعدد أنشطة هذه المؤسسات منها حملات النظافة و التشجير، والتوعية بضرورة ترشيد استعمال الماء و باقي الموارد الطبيعية. * يتم تمرير التربية البيئية في التعليم غير النظامي عبر قنوات متنوعة: وسائل الإعلام، الجمعيات، الندوات و الأيام و الحلقات الدراسية، الأنشطة الفنية. و تستهدف فئات مختلفة مثل الأسر و أصحاب القرار و المنتخبون و الأحزاب و النقابات. خاتمة: تعزز التربية البيئية الإجراءات التشريعية و التقنية من أجل تنظيم المجال في إطار إعادة التوازن البيئي و تحقيق التنمية المستدامة.
شرح العبارات: التعليم النظامي: يمارس في المؤسسات العمومية و الخصوصية. التعليم غير النظامي: يمارس خارج المؤسسة التعليمية بوسائل مختلفة، و يستهدف جميع فئات المجتمع. اليونسكوUNESCO ( المنظمة العالمية للتربية و الثقافة و العلوم ): وكالة تابعة لهيأة الأمم المتحدة تسهر على شؤون التربية و الثقافة و العلوم، و يوجد مقرها في باريس |