السلام عليكم
بما أني كنت احب الفيزيا كثيير أيام الثانوي ..حبيت انقلكم هالموضوع الفيزيائي اللي أتمنى ينال اعجابكم
أتحداك أن تزحزح الأرض ... يا أرخميدس:ـ ( الروافع) :ـ
قال أرخميدس لو وجدت نقطة ارتكاز لرفعت الأرض ، و لو وجدت هناك أرضاَ ثانية
لأنتقلت إليها و حركت أرضنا من مكانها ـ نعم يمكن ذلك من الناحية النظرية و
لكن هناك اعتبارات أخطأ فيها أرخميدس هل تعرفها ؟
و الأرض تسقط على التفاحة أيضاً ... يانيوتن ( قانون نيوتن الثالث للحركة ) :ـ
سأل الطالب المعلم بعد أن فهم نص قانون نيوتن الثالث و قال يا أستاذ إذا
كان الحصان يجر العربة و العربة تجر الحصان بالقوة نفسها و لكن باتجاه
معاكس فمعنى ذلك أن العربة لن تتحرك فلماذا نراها تتحرك اذن ؟
فأجاب المعلم لقد نسي زميلكم أن القوتين غير متعادلتين لأنهما تؤثران على
جسمين مختلفين : فالأولى تؤثر على العربة وتؤثر الثانية على الحصان لذا فإن
القوى المتساوية إذا أثرت على الجسم نفسة فإن قانون نيوتن الثالث ينطبق
عليها تماماً ـ أما إذا أثرت على أجسام مختلفة فإن لكل منها تأثير يختلف
بإختلاف الجسم و طبيعته و على مقدار المقاومة التي يبديها ضد تلك القوة
رحم الله الاحتكاك :ـ
بعد أن شرح المعلم معنى الاحتكاك و أهميته في المشي و الوقوف و اهتراء
الملابس و تفتت الجبال و غيرها الكثير ‘ سأل الطالب قائلا ماذا لو لم يكن
هناك احتكاك ؟
قال المعلم لو اختفى الاحتكاك لما استطعت أن تمسك بالقلم و لزلت بك قدمك فتقع على الأرض ... و هناك من الأمثلة الكثير
الجاذبية ...في اجازة ( قانون الجاذبية العام ) :ـ
عندما فكر كولومبس أن يعبر المحيط الأطلسي كان كثير من الناس يعتقدون أن
الأرض منبسطة فقالو ان كولومبس سوف يسقط فور و صوله لحافتها و لم يعلموا ان
الأرض كروية أو شبه كروية فما أن انتهى المعلم من كلامه حتى باذره سؤال من
بعيد يقول نعم و إلا لكان الناس الذين في أسفل الكرة الأرضية سائرين و
رؤوسهم إلى أسفل و لا يمكن هذا قطعا فكيف تكون حياتهم اذن ؟
فقال المعلم للطالب تعال و أشر أمام زملائك إلى أسفل فأشار بأصبعة إلى
الأرض ثم قال له أشر إلى أعلى فأشار الى السماء فقال المعلم لو سألنا نفس
السؤال لأحد الطلاب في بلاد بعيدة عنا فهل يتفق معك في الاجابة ـ قال نعم ـ
قال المعلم اذن اسفل الذي تشير اليه و يشير اليه اي طالب أخر هو مركز
الأرض كما أن فوق هو بعيدا عن مركز الأرض و هذا هو الخطأ الذي لا يعرفه
كثير من الناس
بحر لا يغرق فيه أحد (خواص السوائل) :ـ
سأل الطالب هل هناك بحر لا يغرق فيه أحد فعلاً يا أستاذ فقال المعلم نعم
يقع هذا البحر في الأرض المحتلة فلسطين و يسمى البحر الميت و لكن ما تفسير
ذلك علميا؟
إن مياه البحر الميت مالحة جداً لذا فإن مياهه أثقل من مياه البحار الأخرى و هذا سبب استحالة الغرق فيه
الهواء يتحدى ستة عشر حصاناً (الضغط الجوي) :ـ
قال هذه العبارة المعلم فما انتظر الطالب حتى اعترض بقوله معقول ؟ فقال
المعلم جرى ذلك في مدين ريجنسبرج بالمانيا و بحضور الامبراطور و أمراءه حيث
شاهدوا عرضا عجيباً ستة عشر حصاناً تحاول و بكل قوتها ان تفصل نصفي كرة
من النحاس ملتصقتين ببعضهما ـ فسأل الطالب و لكن ما هي المادة اللاصقة و هل
هي موجودة عندنا؟
فأجاب المعلم نعم انها الهواء الذي يعتبره الكثير لا شيء علماً أن له وزن و
له قوة ضغط كبيرة على كل الأشياء الموجودة على سطح الأرض .
أيها الصوت ما أعجبك ( انتقال الصوت) :ـ
سوأل : ـ من يسمع الصوت أولاً الجالس أمام المتحدث في قاعة محاضرات مثلاً
أم الذي يجلس في بيته واضعا سماعة الراديو في أذنه ؟ نجد أن المستمع من
بيته يسمع أولاً و لكن كيف نعم لأن الموجات الكهرومغناطيسية التي تحمل
الصوت إلى المذياع تسبق مليون مرة تقريبا الصوت المنتقل من المتحدث الى
مستمع يجلس أمامه في القاعة
.
.
.
أتمنى لو أن معلمين المواد العلميه دايما يربطو النظريات العلميه بمواقف
طريفه ..كذا طبعا راح تصير الحصة أحلى وأمتع للطالب عدا كذا الطلاب ماراح
ينسو المعلومه أبدا...