fatimastar عضو مشارك
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 30 نقاط : 4806 تاريخ التسجيل : 16/12/2011
| موضوع: الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه. الثلاثاء 21 فبراير - 15:28:39 | |
| الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه.
ــ معنى الهدر المدسي : هو من المصطلحات التي عرفت تعريفات عدة لإختلاف الكتابات التربوية لكن على العموم هو : إنقطاع التلميذعن الدراسة كلية قبل إتمام مرحلة دراسية . ــ الأسباب : ومنها 1 ـ الظروف الإقتصادية والإجتماعية : الفقر ـ ضعف دخل الآباء ـ الوضع الصحي ـ كثرة الأبناء ـ الطلاق ـ أمية الآباء ـ الزواج المبكر بالنسبة للفتيات ـ ـ بعد المدرسة ـ رد الفعل السلبي للآباء أتجاه المدرسة . 2 ـ ضعف الوسائل البيداغوجيا ، وطغيان المناهج التقليدية . 3 ـ سوء العلاقة بين التلميذ والمدرسة . 4 ـ المقررات المكثفة والجافة. 5 ـ الإكتظاظ الحاصل داخل المدرسة. 6 ـ أنظمة الإمتحانات . 7 ـ طبيعة ونوعية العمل التربوي الذي يعرف إضطرابا وتباينا. 8 ـ الخلل الحاصل في البنية التربوية : كعدم توفر بعض الأسلاك التعليمية ، والخصاص الحاصل في الموارد البشرية . 9 ـ عدم ملاءمة التنظيم المدرسي لخصوصيات الوسط القروي . 10 ـ ضعف الخدمات الإجتماعية المدرسية : كالمطاعم المدرسية والخدمات الصحية ... 11 ـ نقص حاد في الداخليات ودور الطلبة وغيرها. 12 ـ الخ............................................... .....
ـــ النتائج : يمكن تلخيصها فيما يلي : 1 ـ إنتشار الأمية . 2 ـ البطالة 3 ـ الرغبة في الهجرة . 4 ـ الإنحراف وإنتشار الجريمة.
ـــ إستراتيجية محاربة الهدر المدرسي أو التخفيف منه على الأقل : 1 ـ إستعادة التلاميذ المنقطعين وتسهيل المسطرة . 2 ـ وضع برامج ومناهج تربوية فاعلة وقريبة من عالم المتعلم مع تحقيق العدالة التربوية. 3 ـ إعادة النظر في طرق التقييم التربوي . 4 ـ تنويع أساليب التعليم والتعلم. 5 ـ الخروج من الطرق التقليدية العقيمة وإشراك التلاميذ. 6 ـ العمل على تحسين الخدمات الإجتماعية ، وتوفير الظروف الملائمة لمتابعة الدراسة : إعداديات ، داخليات ، توفير وسائل النقل.... 7 ـ تحسين العلاقة بين التلميذ والمدرسة ، والإبتعاد عن كل أشكال العنف في الميدان التربوي . 8 ـ إنشاء خلايا لتقديم الدعم للمعرضين للمغادرة. 9 ـ إقامة فضاءات للإنصات للمشاكل الإجتماعية والنفسية التي يعاني منها الأطفال ، وتفعيل دور المرشدين والموجهين . 10 ـ إلخ............................ |
|
fatimastar عضو مشارك
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 30 نقاط : 4806 تاريخ التسجيل : 16/12/2011
| |
fatimastar عضو مشارك
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 30 نقاط : 4806 تاريخ التسجيل : 16/12/2011
| |
سعيد الذهبي مشرف على قسم
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 708 نقاط : 6572 تاريخ التسجيل : 01/01/2011
| موضوع: رد: الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه. الثلاثاء 21 فبراير - 16:05:56 | |
| [size=18]شكرا لك أختي فاطمة على الموضوع المهم الذي نشرت موضوعا حوله وهو الهدر المدرسي.أنا بدوري سأساهم معك في التعريف بهذه الظاهرة: إن مشكل الهدر المدرسي هو مشكل بدون حدود يؤثر على المجتمعات و الجماعات في العالم بأسره. نتائجه ممكن ان تكون خطيرة و خطيرة جدا فهو يؤدي الى انتشار الأمية، البطالة ،الجريمة في المجتمع و هدر الموارد المالية للدولة. إن الهدر المدرسي له تأتيرات مباشرة على القدرات الاقتصادية للمجتمع، مع وجود تاثير كبير على الناتج الداخلي للدولة. أسباب الهدر المدرسيالأسباب غير المدرسية
الأسباب غير المدرسية هي التي يصعب تحديدها لأنها تتعلق بالظروف الشخصية للفرد و التي تتعلق بظروف إجتماعية و إقتصادية. الأسباب غير المدرسية يمكن تلخيصها في ما يلي:
ضعف الدخل المادي للاسرة عمل الأطفال الوضع الصحي للطفل المشاكل العائلية :الطلاق… الأمية الأباء رد الفعل السلبي للأباء اتجاه المدرسة بعد المدارس عن المنازل الزواج المبكر عند البنات
الأسباب المدرسية :
الفشل في الدراسة سوء العلاقة بين المعلم و التلميذ ضعف الوسائل البيداغوجية ضعف البنية التحتية للمدارس الغياب المتكرر للمعلم أو الأ ستاد الإحباطات قلة الأنشطة الترفيهية ضعف المؤهلات لدى مديري المؤسسات قلة التكوينات الخاصة بمديري المؤسسات عدم ملاءمة التكوينات الأساسية للأساتذة مع متطلبات المدرسة و التلاميذ إن الأسباب الغير مدرسية تجعل ولوج التلاميذ الى المدرسة أمرا صعبا ، أما الأسباب الدراسية فهي تجعل الأطفال غير مهتمون بالمدرسة. و الأمر الأكثر تعقيدا هو أن الأباء لايرون في المدرسة سوى مؤسسة لتخريج المعطلين عن العمل، فالحصول على شهادة عليا لا يعني بالضرورة في المغرب الحصول على عمل محترم.
ما هي نتائج الهدر المدرسي ؟
اول نتائج الهدر المدرسي هو انتشار الأمية. النتيجة المباشرة للأمية هي من دون شك البطالة التي من شأنها أن تولد لذى الشباب الرغبة في الهجرة الى أوروبا ، وأيضا الرغبة في الربح السريع عن طريق القيام بأنشطة غير مشروعة. باختصار الهدر المدرسي و البطالة هما سببان رئيسيان في انحراف الشباب.الشيء الذي يؤدي الى إنتشار الجريمة و ارتفاع مصاريف الدولة فيما يتعلق بتأسيس نقط للمراقبة وأيضا لإنشاء مؤسسات إصلاحية لإعادة تأهيل هذه الشريحة.
|
|
سعيد الذهبي مشرف على قسم
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 708 نقاط : 6572 تاريخ التسجيل : 01/01/2011
| موضوع: رد: الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه. الثلاثاء 21 فبراير - 16:10:30 | |
| الهدر المدرسي مشكل لا يتجزء من اشكالية التعليم .للحد من هذه الظاهرة يجب اتخاد قرار سياسي جريء شامل من اجل الاصلاح.فالمستهدف الاول والاخير هو التلميذ وابو التميذ واخو ه امه ….اي المواطن بصفةعامة.هذا المواطن الذي فقد ثقته في الادارة الفاسدة ,في الاقتصاد الحر المتوحش و المتعثر ,في القضاء الغير العادل ,في الانتخابات الغير الشفافة والغير النزيهة ,في الاحزاب العقيمة والمتواطئة….اجمالا لقد فقدنا الثقة في انفسنا وفي المستقبل.فعندما يستعيد المواطن الثقة في السلطة وفي الادارة وفي الاقتصاد,و يتمتع بحقوقه السياسية والمدنية و ينعم بالامن والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي و يسترد كرامته امام نفسه وامام اسرته وامام السلطة والادارة و امام القضاء وامام الاخر اجنبيا كان او وطنيا.ساعته سيستعيد المواطن ثقته في المدرسة. وستصبح المدرسة مركزا للاستقطاب وليست للنفور والهدر . حينئد سيستعيد المواطن ثقته في المدرسة و ستصبح المحرك الفاعل في الاقلاع و التنميةالمستمرة والدائمة. لهذا فنحن كلنا مسؤولون مباشرون وفعليون عماهي عليه مدرستناومجتمعنا وادارتنا وسلطتنا….فالخلل فينا نحن كافراد وليس كجماعات او احزاب نقابات او جمعيات او…فلنغير سولكنا و مواقفنا ونتنازل عن انانيتنا بتصرفات بسيطة لكن مصيرية.اول هذه المواقف هي اختيار الشرفاء والنزهاء في كل الاستحقاقات البرلمانيةوالجماعيةوالمهنية كممثلين عنا في اتخادالقرارات الهادفةالمشجعة منهاوالرادعة.ثم التزام حدود حرياتنا وحقوقنا.واخيرا انجاز واجبتنا بكل روح المسؤولية دون تردد او خوف او طمع او استهجان….المواطن في خدمة الوطن والوطن للجميع. |
|
فارس المنتدى مشرف على قسم
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 1109 نقاط : 6093 تاريخ التسجيل : 17/02/2012
| موضوع: رد: الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه. الجمعة 24 فبراير - 21:50:39 | |
| مثل هذه الضروف يجب التعامل معها بجدي لأن العلم ليس الإنسان هو الذي يدعوا له بوحده حتى الإسلام يدعوا إلى العلم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:ًطلب العلم فريضة على كل مسلم‘‘‘ |
|