A.Lakdib المدير العام
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 2398 نقاط : 10959 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
| موضوع: الامتحان الجهوي الموحد الاجتماعيات يونيو 2009 الأربعاء 30 مارس - 23:30:02 | |
| المملكة المغربية وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي قطاع التعليم المدرسي الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين جهة سوس ماسة درعة | الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي دورة يونيو 2009 (التعليم العام) | | المادة: الاجتماعيات | المدة الزمنية: 1 ساعة | المعامل: 1 |
موضوع مادة التاريخ: (10 ن) التمرين الأول: اقرأ النص بتمعن، ثم أجب عن الأسئلة:
« أدى إعلان الحماية الفرنسية والإسبانية عام 1912، إلى انتفاض الشعب المغربي في جميع أنحاء البلاد، وقد ابتدأ هذا الكفاح الوطني، بأسلوب الكفاح المسلح ... استمر حتى عام 1934 ... وبعد انتهاء مرحلة الكفاح المسلح بدأ الكفاح السياسي يقوى ويشتد في المدن الكبرى وفي منطقتي النفوذ الفرنسي والإسباني، وقد استمر الكفاح السياسي حتى بداية الخمسينات (1953) حيث عاد الكفاح الوطني المسلح ثانية وبشكل منظم أكثر من السابق، ومتداخل ومتناسق مع الكفاح السياسي، واستمر [الكفاحان] السياسي والمسلح ضد الاحتلال الفرنسي خاصة في هذه المرحلة، حتى إعلان استقلال المغرب عام 1956. » دراسات في الحركات الوطنية ... في المغرب العربي، محمد علي داهش منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق 2004 الأسئلة: 1- عرف المفاهيم المسطر تحتها في النص. (2 ن) 2- استخرج من النص مراحل الكفاح الوطني من أجل الاستقلال بين 1912 و 1956. (2 ن) 3- وطن على خط زمني المعطيات الكرونولوجية الواردة في النص بمقياس 1 سم = 3 سنوات، أو باستعمال مقياس مناسب. (2 ن) 4- فسر انطلاقا مما ورد في النص وتعلماتك العودة للكفاح الوطني المسلح في بداية الخمسينات. (2 ن)
التمرين الثاني: أنجز بطاقة بيوغرافية لشخصية السلطان محمد الخامس أو الملك الحسن الثاني. (2 ن)
| موضوع مادة التربية على المواطنة: (10 ن) اقرأ النص بتمعن ثم أجب عن الأسئلة « الحوار بين الأديان هو تلك اللقاءات الحوارية والتواصلية التي تلتقي فيها إرادة أهل الأديان السماوية المختلفة في العمل على أن يسود الأمن والسلام في العالم ... ولم يعد يقتصر على التعريف بكل ديانة ... والدفاع عنها، بل أصبح الحوار يبحث في قضايا السلام ونبذ العنف والحرب ومكافحة الفقر وحماية البيئة وتشجيع التعاون الدولي وصون كرامة الإنسان وحقوقه. » داوود بسام، الحوار الإسلامي المسيحي، ص 262 سنة 1996
1- عرف المفاهيم المسطر تحتها في النص. (3ن) 2- اقترح نشاطا إعلاميا (ملصق فني، برنامج إعلامي) للتعريف بدور المغرب في النهوض بأحد مواضيع الحوار الواردة في النص، يتضمن ما يلي: أ- تصورا وتخطيطا مدققا للبرنامج الإعلامي (الخطوات المنهجية). (3ن) ب- العمليات والمؤشرات التوضيحية (مضامين النشاط الإعلامي). (4 ن) |
|
|
ReDoInE.B عضو ماسى
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 1328 نقاط : 6828 تاريخ التسجيل : 03/01/2011 الموقع : dima barca sur facebook
| موضوع: رد: الامتحان الجهوي الموحد الاجتماعيات يونيو 2009 الخميس 31 مارس - 9:17:24 | |
| |
|
Prögrämmêr Lösêr مشرف سابق
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 1173 نقاط : 6730 تاريخ التسجيل : 11/02/2011
| موضوع: رد: الامتحان الجهوي الموحد الاجتماعيات يونيو 2009 الجمعة 20 مايو - 17:55:49 | |
| |
|
A.Lakdib المدير العام
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 2398 نقاط : 10959 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
| موضوع: رد: الامتحان الجهوي الموحد الاجتماعيات يونيو 2009 الأحد 3 يونيو - 11:25:13 | |
| |
|
فارس المنتدى مشرف على قسم
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 1109 نقاط : 6093 تاريخ التسجيل : 17/02/2012
| موضوع: رد: الامتحان الجهوي الموحد الاجتماعيات يونيو 2009 الأحد 3 يونيو - 12:14:45 | |
| |
|