عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
تعريف الطرفة Vote_rcapتعريف الطرفة Voting_barتعريف الطرفة Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
تعريف الطرفة Vote_rcapتعريف الطرفة Voting_barتعريف الطرفة Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
تعريف الطرفة Vote_rcapتعريف الطرفة Voting_barتعريف الطرفة Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
تعريف الطرفة Vote_rcapتعريف الطرفة Voting_barتعريف الطرفة Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
تعريف الطرفة Vote_rcapتعريف الطرفة Voting_barتعريف الطرفة Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
تعريف الطرفة Vote_rcapتعريف الطرفة Voting_barتعريف الطرفة Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
تعريف الطرفة Vote_rcapتعريف الطرفة Voting_barتعريف الطرفة Vote_lcap 
Med amin - 1629
تعريف الطرفة Vote_rcapتعريف الطرفة Voting_barتعريف الطرفة Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
تعريف الطرفة Vote_rcapتعريف الطرفة Voting_barتعريف الطرفة Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
تعريف الطرفة Vote_rcapتعريف الطرفة Voting_barتعريف الطرفة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 تعريف الطرفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Said Benssi New
عضو ماسى
عضو ماسى
Said Benssi New

الدولة : المغرب
المدينة : agadir
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1453
نقاط : 8224
تاريخ التسجيل : 27/04/2012
الموقع الموقع : agadir - temsia

تعريف الطرفة Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الطرفة   تعريف الطرفة Emptyالأحد 20 مايو - 22:46:20

Very Happy
تحفل كتب التراث الأدبي العربي بالحكايا
والنوادر والطرائف الأدبية على أنواعها. هذه الطرائف التي يطلق عليها اسم
(anecdotes). ومن أشهر الكتب التي تحتوي على هذه النوادر والطرائف, كتب
الجاحظ وخاصة رسائله, والثعالبي في كتابه خاص الخاصّ, والأصفهاني في
الأغاني, والابشيهي في كتابه المستطرف من كل فن مستظرف, والآبي أو ألأبِيّ
في نثر الدرّ او نثر أو نثر الدرر. وغير ذلك الكثير الكثير. ومما يلفت
النظر أن القارئ- قديما وحديثا- حين يقرأ هذه النوادر والطرائف يستسيغها
ويقبل عليها بشغف ويطلب الاستزادة. ومن المعروف أيضا أن مثل هذه الطرائف
والنوادر قد استغلّت في حديثنا وكلامنا اليومي والرسمي كدلالات رامزة أو
صريحة أو كبراهين وإثباتات لقضايا معينة, وذلك لأنها بقدر ما تحتوي عليه
من العمق المعنوي والعِظة والدرس, تحتوي أيضا على التركيز والإيحاء
والتكثيف, وهي في هذا وذاك تلتف بروح ساخرة دعابية تثير بسمة القارئ
وترفعها إلى الشفاه. ومثلما استغلّت هذه الطرائف والنوادر في الحديث
اليومي والرسميّ, استغلّت أيضا في ثنايا الروايات والقصص والحكايا, وذلك
لنفس الغاية التي ذكرناها آنفا ولأنها تزيد من إضاءة النص إضاءة معنوية
ثانيا.
والطرفة/ النادرة كما تعرّفها المعاجم المختصة
هي حدث شخصي محدود أو قصّة قصيرة لا تطمح إلى التسربل بشكل فنّي. وهي تأتي
إما مستقلة وإما داخل حكاية أكبر وأوسع.
وفي تعريف آخر
لها يقول: الطرفة هي القليل الذي يحتوي على الكثير. وهي غالبا تأتي سهلة
مستساغة ممزوجة أو مكسوّة بمسحة من الفكاهة الضاحكة, ولكنها دائما تأتي
محمّلة بدرس أو عظة. أو كما يقول عنها بوبر:هي قصّة لحدث واحد, ولكنّ هذا
الحدث يضيء مصيرا كاملا.
من هنا في رأيي تنبع أهميّة
الطرفة/النادرة, أي من تركيزها وتكثيفها وإيحاءاتها وأيضا من العظة التي
تقدمّها والروح الساخرة التي تلّفها. فالطرفة النادرة تطرح ما عندها بأقل
عدد من الكلمات نثرا أو شعرا. والمتمعّن في هذه الطرائف/النوادر يجد أنها
في النهاية تلخّص تجارب إنسانية كبيرة, وتختصر مساحات واسعة ومسافات كبيرة
في الحياة, هذا من جانب اما من آخر فهي تطال كثيرا من مجالات الحياة
والأدب, من هنا كَثُر توظيفها أدبيا وفنيّا كما كثر استخدامها في المجالس
والمحافل الرسميّة وفي المسامرات الشعبيّة, وقد استفاد الأدب الغربي من
هذه الطرائف/النوادر كثيرا ووظّفها في شعره وفي نثره, وللتدليل على ذلك
يكفينا أن نذكر الفاشيتا, , لبوتشيو, والديكامرون لبوكاتشيو, وحكايات
كنتربري. ولكنّ الأدب العربي يفوق الآداب الغربية في جمال طرائفه وحذق
تركيبها وبراعة إيحائها, ومهارة صياغتها وكل ذلك كي تروق للسامع وتجذبه
اليها, كما تفوق الطرائف الغربيّة في خفة دمها وسرعة وصولها إلى هدفها.
وعلى ما يبدو فأن لغتنا العربيّة أطوع من اللغات الأخرى, وأكثر ليونة
منها, وأسرع استجابة لمثل هذا اللون من القص. وما ذلك إلا لاختلاف
مستوياتها, ولكثرة اشتقاقاتها, ولتلوّن ألفاظها وقرائنها ولغزارة وثروة
انزياحاتها ولغنى مجازها وصريحها.
وما يهمنا في هذه
العجالة ليس البحث في هذا الجانب بقدر الاطّلاع عليه وعلى أهميته. ومن هنا
يرتفع عدد من الأسئلة حول الطرفة/ النادرة الأدبية: هل هي جنس أدبيّ مستقل
بمعنى الجانر له ما يميّزه شكلا ومضمونا عن الأجناس الأخرى؟! ومن ثم هل
لهذا الجنس الأدبيّ وظائف ومهام معينة؟! وهل ما زال هذا اللون يستمدّ
حيويته أم أنه اخذ في التراجع؟! بمعنى إذا بحثنا في أدبنا الحديث اليوم هل
نعثر على هذا اللون مستقلا أو مستغلا في الثنايا؟! والسؤال الكبير الذي
يمكن له أن يرتفع في مثل هذه المساءلة التي نحن بصددها, هل فحص دور هذه
الطرائف/النوادر من حيث أثرها وتأثيرها في نشأة الجانر القصصي عندنا على
أنواعه؟! وبالتالي هل استفاد أدبنا قديمه وحديثه من هذه
الطرائف/النوادر؟! وكيف؟!
بداية أقول إن ما يمكن أن يطرح
هنا من أجوبة على المساءلة المذكورة, ما هو إلا اجتهادات هدفها فتح الآفاق
أمام القارئ أو الدارس, ولفت نظره علّه يجد إمكانية البحث الدقيق في هذا
اللون, مع الملاحظة إلى أن هناك العديد من الدراسات التي حاولت أن تقرب
هذا اللون والتي تقع ضمن دراسات أكاديمية . ولكن على ما أعتقد- وربما أكون
مخطئا- أن هذه الأبحاث لم تأخذ على عاتقها دراسة الظاهرة وما وراءها وما
تحتويه بشكل مستقل بقدر ما بحثت في وجودها في الثنايا أو بقدر ما وظفتها
كبراهين وأدلة.
استمرارا لما ذكر أعتقد أن هذا الجانب
الرائع من أدبنا حقل واسع ما زال بكرا يحتاج إلى الكثير من الدراسة
والفحص, وهو لكثرة ما يحمل من إشارات وأبعاد يشكّل جنسا أدبيا متكاملا له
ما يميّزه شكلا ومضمونا. وربما هناك من يزعم العكس مدعيّا أن هذا اللون
الأدبي قريب جدا من ألوان أخرى, لذلك من الممكن إدخاله ضمن أجناس أدبية
أخرى مشابهة له وأوسع منه, ولكنني أقول انه رغم اقتراب أو تشابه هذا اللون
مع ألوان أخرى, فان هذا الاقتراب لا يلغي تميّزه ولا يضرّ بفرادته
وتفرّده. ونحن إذ حاولنا أن نعدّد في هذه العجالة بعض ميزات هذا الجنس
الأدبي يكفي أن نذكر ما فيه من عناصر تركيبيّة أصبحت ملازمة له حتى التصقت
به والتصق بها على مرّ الزمن, وعلى كثرة ما كتب فيه. ومن أهمّ هذه العناصر
في رأيي: أولا, قضية التركيز على حدث معين شخصي محدود, يجمل تجربة أو خبرا
منقولا على ألسنة الغير أو يدور على شخصيّة ما. وثانيا, قضية التكثيف
والإيحاء. وثالثا, العظة والدرس والمغزى, فكل طرفة/نادرة قوامها ذلك.
ورابعا, قضية الروح الساخرة. وخامسا, قضية الترميز لذلك كثرت في هذا
الجانر الكنايات الرائعة. وينضاف إلى ذلك قضية الخاتمة/النهاية المتفجرة.
فالطرفة/ النادرة تقوم دائما على خاتمة تتجمع فيها كل الخيوط وتتركّز
لتنفجر بالتالي في وجوهنا ولتحملنا الى أجواء ذهنية أو اجتماعيّة أو
أدبيّة جميلة. ومما يلفت النظر أن مثل هذه العناصر تتمازج سوية وتتداخل
وتلتفّ بلغة سردية متوتّرة تثير الزخم وتقوم على المفارقات, وتضارب
المستويات فيها وتصادمها, ومن هنا نجد استساغة القارئ لهذا الجنس الأدبي
وإقباله عليه وشغفه به. ونحن إذا فحصنا حبّنا لهذا الجنس الأدبي نجد أنه
ينبع من جملة من الأمور, أهمها في رأيي: أن هذه الطرائف/النوادر تخاطب
فينا العاطفة حينا, وحينا الغريزة, وفي أحايين أخرى ينبع حبنا لها من
تضارب المستويات اللغويّة/الاجتماعيّة وتصادمها. فنحن حين نقرأ موضوعا
جديّا رسميا يعالج بكلمات عادية تمتح من العادي/اليومي, لا بد لنا من أن
نضحك. أو حين نرى أن الطرفة/النادرة تقوم على شخصيّة من مستوى اجتماعي
رفيع متزاوجة مع شخصيّة أقل منها درجة من الناحيّة الاجتماعية, ترتفع
عندئذ البسمة على شفاهنا. أو حين تتصادم اللغة أحيانا في نصّ يحتوي على
مستوى أدبي معين ممزوج بمستوى أقل منه وربما كان محتقرا في حينه, كمزج
الشعر العربي الكلاسيكي/ الارستقراطي مع لغة المحدثين. أو كمزج العربيّة
الفصيحة الرسميّة بالعاميّة أو بالأعجميّة, أو كالتعبير عن موضوع رسمي
جادّ بلغة غير رسميّة, كل هذا يثير فينا الضحك. ومن هنا فرّق الباحثون في
أدبنا بين نوعين من هذا الأدب: الرسمي وغير الرسمي
(Cannonical- Uncannonicail).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://infotonamik.blogspot.com/
 

تعريف الطرفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعريف الدبلوماسية
» تعريف يوم العرس :
» تعريف العلمانية
» تعريف القراءة
» تعريف المخدرات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الترفيه والتسلية :: النكت-