عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
نبذة النيل والفرات: Vote_rcapنبذة النيل والفرات: Voting_barنبذة النيل والفرات: Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
نبذة النيل والفرات: Vote_rcapنبذة النيل والفرات: Voting_barنبذة النيل والفرات: Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
نبذة النيل والفرات: Vote_rcapنبذة النيل والفرات: Voting_barنبذة النيل والفرات: Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
نبذة النيل والفرات: Vote_rcapنبذة النيل والفرات: Voting_barنبذة النيل والفرات: Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
نبذة النيل والفرات: Vote_rcapنبذة النيل والفرات: Voting_barنبذة النيل والفرات: Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
نبذة النيل والفرات: Vote_rcapنبذة النيل والفرات: Voting_barنبذة النيل والفرات: Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
نبذة النيل والفرات: Vote_rcapنبذة النيل والفرات: Voting_barنبذة النيل والفرات: Vote_lcap 
Med amin - 1629
نبذة النيل والفرات: Vote_rcapنبذة النيل والفرات: Voting_barنبذة النيل والفرات: Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
نبذة النيل والفرات: Vote_rcapنبذة النيل والفرات: Voting_barنبذة النيل والفرات: Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
نبذة النيل والفرات: Vote_rcapنبذة النيل والفرات: Voting_barنبذة النيل والفرات: Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 نبذة النيل والفرات:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousstafa boufim
مشرف سابق
مشرف سابق
mousstafa boufim

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1663
نقاط : 9299
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
الموقع الموقع : تمسية

نبذة النيل والفرات: Empty
مُساهمةموضوع: نبذة النيل والفرات:   نبذة النيل والفرات: Emptyالسبت 10 ديسمبر - 20:11:56

يصدر هذا الكتاب كمحاولة متواضعة لتلبية حاجة المكتبة العربية والباحثين إلى دليل منهجي لاستخدام تحليل المحتوى في بحوث الإعلام، ويقدم إطاراً موحداً للنظرية والتطبيق، يعوض النقص الملموس في هذا المجال.

واعتمد منهج الكتاب على مسح تراث تحليل المحتوى النظري والتطبيقي في الدراسات الغربية والعربية ليقدم دراسة منهجية موحدة تركز على الخطوات الإجرائية للمنهج واستخداماته في بحوث الإعلام من خلال النظرة العلمية للبحوث والدراسات العربية التي تناولته أو استخدمته كمنهج لتحقيق الظاهرات التي تتناول محتوى الإعلام بالبحث والدراسة.

وفي حدود الهدف لهذا الكتاب الذي يسعى إلى تقديم دليل منهجي متكامل للإطار النظري لتحليل المحتوى وكيفية استخدامه وتطبيقه في بحوث الإعلام، قسمت الدراسة إلى ستة فصول، يهتم الأول والثاني منها بالإطار النظري والمنهجي، وتقدم الفصول الأربعة التالية الإطار التطبيقي الذي يتناول حدود الخطوات المنهجية وأسس استخدامها، والتطبيقات العملية لها في البحوث والدراسات المنشورة في تحليل المحتوى وذلك كالآتي:

الفصل الأول: تعريف وتحليل المحتوى وتاريخه: ويقدم –في المبحث الأول- التعاريف الخاصة بتحليل المحتوى والآراء التي تتناولها متأثرة بالاتجاه الوصفي في التحليل، أو الاتجاه الاستدلالي الذي ظهر في بداية الستينات والذي يتلاءم مع التطور في استخدام تحليل المحتوى لدراسة الظاهرة الإعلامية ككل من خلال محتوى الإعلام، ثم المتطلبات الأساسية للتحليل، والتركيز على أهمية التحليل الكمي والكيفي، والاهتمام بالمعاني الكامنة للمحتوى.

ويتناول المبحث الثاني عجالة في نشأة دراسات تحليل المحتوى والاتجاهات التاريخية لاستخدامه في البحوث العربية والأجنبية.

الفصل الثاني: الإطار المنهجي لتحليل المحتوى: ويتناول –في المبحث الأول- قضية الخلاف حول تحديد موقع تحليل المحتوى من مناهج وأدوات البحث العلمي، وينتقل في المبحث الثاني إلى محاولة للتكييف المنهجي لعملية التحليل في حدود الدراسات الخاصة بعلم المناهج ومقومات المنهج العلمي، ليقدم في المبحث الثالث النظام المنهجي المقترح لتحليل المحتوى ابتداءً من الإحساس بالمشكلة، وصولاً إلى تفسير النتائج والاستدلال العلمي الذي يفيد في تطوير المعارف النظرية لعلوم الاتصال بصفة عامة والإعلام بصفة خاصة.

ويقدم المبحث الرابع إطاراً للاستخدامات من خلال نموذج الاتصال، مع الإشارة إلى استخدام تحليل المحتوى في بحوث الرأي العام والإعلان.

الفصل الثالث: الخطوات المنهجية العامة: ويتناول هذا الفصل في ثلاثة مباحث الخطوات المنهجية التي تتفق مع خطوات البحث العلمي بصفة عامة، مبتدءاً بالتحليل المبدئي –في المبحث الأول- الذي يعتبر ضرورة لصياغة الخطوات المنهجية التالية التي تميز المنهج في بحوث الإعلام، ثم ينتقل إلى وضع الفروض –في المبحث الثاني- التي تتبلور أهميتها في الدراسات التي تبحث الظاهرة الإعلامية ككل أو أحد عناصرها من خلال المحتوى الذي يحكم صياغته واختيار رموزه العلاقة الإرتباطية بينه وبين باقي عناصر العملية الإعلامية، ويقدم المبحث الثالث طرق اختيار العينات والأسس الخاصة بها التي تتفق مع طبيعة بحوث الإعلام بصفة عامة والمحتوى بصفة خاصة.

الفصل الرابع: ترميز بيانات التحليل: ويتناول هذا الفصل الخطوات المنهجية الخاصة بتحويل الرموز اللفظية إلى وحدات قابلة للعد والقياس، ابتداء من تصنيف المحتوى إلى فئات في المبحث الأول، ثم تحديد الوحدات التي يتم عليها العد والقياس وهي وحدات التحليل في المبحث الثاني، ثم ينتقل إلى المبحث الثالث الذي يتناول تصميم استمارة التحليل كأداة منهجية في عملية التحليل.

الفصل الخامس: العد والقياس: ويركز هذا الفصل على التفرقة بين المتغيرات الداخلية والخارجية للمحتوى كوحدات للعد والقياس في المبحث الأول، ويتناول المبحث الثاني أسلوب العد والقياس ومجالاته لكل من المتغيرات الداخلية والخارجية للمحتوى، ويتناول المبحث الثالث والرابع قياس قيمة المحتوى وتحديد مراكز الاهتمام، ثم قياس الاتجاهات كنماذج لاستخدام أساليب العد والقياس ومجالاته.
الفصل السادس: تفسير النتائج: ويتناول هذا الفصل تفسير النتائج الكمية وتحويلها إلى تفسيرات كيفية تتفق مع الأطر النظرية والتجريبية للظاهرة محل البحث، بعد التحقق من ثبات وصدق التحليل والنتائج، ولذلك يتناول المبحث الأول والثاني ثبات وصدق التحليل والأسس الخاصة بها، وتقدير المستويات بالأساليب الكمية، ثم يتناول المبحث الثالث أهمية التفسير والاستدلال والمقدمات الأساسية لهذه العملية، ونماذج التفسير التي يمكن أن يستخدمها الباحث في تفسير نتائج البحث.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نبذة النيل والفرات:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  نهر النيل
» نبذة تاريخية
» دول نهر النيل
»  اسماك النيل فى السودان
» نهر النيل- النهر الخالد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات عامة :: مواضيع عامة-