عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
الدرس الأول : مبدأ العد  Vote_rcapالدرس الأول : مبدأ العد  Voting_barالدرس الأول : مبدأ العد  Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
الدرس الأول : مبدأ العد  Vote_rcapالدرس الأول : مبدأ العد  Voting_barالدرس الأول : مبدأ العد  Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
الدرس الأول : مبدأ العد  Vote_rcapالدرس الأول : مبدأ العد  Voting_barالدرس الأول : مبدأ العد  Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
الدرس الأول : مبدأ العد  Vote_rcapالدرس الأول : مبدأ العد  Voting_barالدرس الأول : مبدأ العد  Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
الدرس الأول : مبدأ العد  Vote_rcapالدرس الأول : مبدأ العد  Voting_barالدرس الأول : مبدأ العد  Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
الدرس الأول : مبدأ العد  Vote_rcapالدرس الأول : مبدأ العد  Voting_barالدرس الأول : مبدأ العد  Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
الدرس الأول : مبدأ العد  Vote_rcapالدرس الأول : مبدأ العد  Voting_barالدرس الأول : مبدأ العد  Vote_lcap 
Med amin - 1629
الدرس الأول : مبدأ العد  Vote_rcapالدرس الأول : مبدأ العد  Voting_barالدرس الأول : مبدأ العد  Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
الدرس الأول : مبدأ العد  Vote_rcapالدرس الأول : مبدأ العد  Voting_barالدرس الأول : مبدأ العد  Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
الدرس الأول : مبدأ العد  Vote_rcapالدرس الأول : مبدأ العد  Voting_barالدرس الأول : مبدأ العد  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

 الدرس الأول : مبدأ العد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousstafa boufim
مشرف سابق
مشرف سابق
mousstafa boufim

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1663
نقاط : 9283
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
الموقع الموقع : تمسية

الدرس الأول : مبدأ العد  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الأول : مبدأ العد    الدرس الأول : مبدأ العد  Emptyالسبت 17 ديسمبر - 18:00:43

الدرس الأول : مبدأ العد

الهدف : أن يتعرف الدارس على بعض الأساليب والقواعد التي تُسهِّل عملية العد على المجموعات التي تحتوي عدداً كبيراً من العناصر .



المتطلبات المسبقة : المجموعات ، العمليات الحسابية .

الإجراءات والأنشطة :

أولاً :

* إذا حاولت أن تجد كم عدداً مؤلفاً من رقمين – منزلتين – يُمكننا أن نكوِّن من بين الأرقام 3 ، 5 ، ماذا ستكون إجابتك؟

- عندما سُئِل زميلك أحمد ، أجاب : عددان وهما 53 ، 35 .

- أما زميلك خليل فقد توصل إلى تكوين أربعة أعداد هي : 35 ، 53 ، 33 ، 55 .



ما رأيك أنت ؟؟ تُرى لماذا توصل خليل إلى إجابة تختلف عن إجابة أحمد ؟؟

حسناً ، لنرى كيف نفهم السؤال والخطوات المتبعة للحل !

لدينا مجموعة من الأرقام ولتكن س = {3 ، 5} والمطلوب هو استخدام هذه الأرقام لتكوين أعداداً مؤلفة من منزلتين ، أي منزلة الآحاد ومنزلة العشرات .

هل توجد لدينا تساؤلات أو نحن بحاجة لتوضيحات قبل البدء بخطوات الحل ؟؟



- لقد افترض أحمد أنه لا يسمح باستخدام الرقم الواحد في المنزلتين ؟

- بينما افترض خليل أنه يسمح بتكرار الرقم الواحد في المنزلتين .



قام أحمد بإجراء عملية تكوين الأعداد على مرحلتين

1. مرحلة اختيار رقم من المجموعة س لمنزلة الآحاد . وأمامه طريقتان لاختيار هذا الرقم 3 أو 5 .

2. مرحلة اختيار رقم من المجموعة س لمنزلة العشرات . وبكم طريقة يمكن لأحمد اختيار هذا الرقم !



الإجابة الصحيحة هنا هي خيار واحد ، لأنه وبحسب افتراض أحمد لا يجوز استخدام (اختيار) الرقم الذي اختير للمنزلة الأولى .

فمثلاً إذا اخترنا الرقم 3 لمنزلة الآحاد فإن منزلة العشرات لا يمكن أن نختار لها سوى الرقم 5 .

وبالمثل إذا اخترنا الرقم 5 لمنزلة الآحاد فإن منزلة العشرات لا يمكن أن نختار لها سوى الرقم 3 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelilah elbouhlali
مشرف على قسم
مشرف على قسم
abdelilah elbouhlali

الدولة : المغرب
المدينة : agadir
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2515
نقاط : 10213
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
الموقع الموقع : temssia ___♥♥♥_____♥♥♥____

الدرس الأول : مبدأ العد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول : مبدأ العد    الدرس الأول : مبدأ العد  Emptyالأربعاء 21 ديسمبر - 18:29:02

الدرس الأول : مبدأ العد  Mswyp0us
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدرس الأول : مبدأ العد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدرس الأول : المقاولة
» تعلم معي اللغة الإنجليزية.. الدرس الأول ..
» الدرس الأول :رعاية الأبناء في الإسلام.
» دروس مادة الانجليزية للسنة الثالثة اعدادي (الدرس الأول)
» العد التنازلي النهائي للحيوان: الناجون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد العلمية :: الرياضيات MATHEMATIQUES-