لا يقل دور أسرة الطالب عن الدور الذي تقوم به المدرسة في هذه المرحلة ويتبلور في النقاط الآتية
إيضاح الجانب الإيجابي من اجتياز الامتحان بحيث لا يربط الامتحان بالرسوب والضياع، وفي ذلك حافز إلى التخفيف من :
رهبة الامتحان
* الابتعاد عن مقارنة الابن بأخيه أو بأخته أو بالآخرين ( تحقيقا لمبدأ الفروق الفردية ) مع عدم تحقيره
* تجنّب حرمان الابن من الترفيه شريطة ألا يؤثر ذلك على الوقت المناسب والمخصص للاستذكار
* تقسيم الوقت بحيث يكون هناك استراحة لمدة عشر دقائق في كل ساعة استذكار. مع محاولة معرفة أنسب الأوقات للاستذكار وأفضلها بالنسبة للابن، كالفترة الصباحية الباكرة أو بعد الغداء بساعتين أو نحو ذلك، مع ضرورة تطبيق طرق
الاستذكار الجيد
* التركيز على الجوانب الإيجابية عند الابن، والثناء على جهده الدراسي وتقوية عزيمته
وثقته بنفسه والوعد بالجوائز والهدايا، مع ضرورة الالتزام بذلك وتنفيذه في حينه
* على الابن أثناء الاستذكار للتشجيع وإظهار الاهتمام دون أن تأخذ العملية شكل التجسس
* الاعتناء بالتغذية السليمة وتوفير الاحتياجات المادية اللازمة، ومراعاة عدد ساعات النوم الكافية مع التقليل من المشروبات المنبهة
* تشجيع الابن على استخدام طريقة تلخيص الدروس المبني على الفهم .مع تطبيق طريقة (تتاسر)عند عملية الاستذكار
* تشجيع الابن على مراجعة أوراق الامتحانات السابقة للمادة والتعرف على أخطائه فيها ثم إعداد أسئلة امتحان تجريبي ذاتي وتنفيذه تحت إشراف الأسرة، في ظروف شبيهة بظروف الامتحان في المكان والوقت، ومن ثمّ تصحيحه من قبل الابن مع الاستعانة بالمقرر الدراسي ثم كتابة الإجابة الصحيحة أمام كل سؤال للاطلاع والاستذكار
* يُفضّل أن يذاكر الابن
مع زميل له في نفس الصف الدراسي بعد أن يكون قد استذكر هو بمفرده *
* تعويد الابن أن يبدأ باستذكار المواد التي يراها صعبة بالنسبة له.
* تعويد الابن على مكافأة نفسه عندما ينجز أمرا إيجابيا يتعلق به .مع توفير الفرص لتحقيق ذلك
دور الأسرة أثناء مرحلة الامتحان..
* تعويد الابن الالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى في كل الأوقات ، وتعويده الدعاء
* تطمين الابن ومنحه الثقة بنفسه بأنه قادر على اجتياز الامتحانات وأن مضامين هذه الامتحانات لا تخرج عن الموضوعات التي درسها
* الاستمرارية في تنظيم الوقت مع الاستراحة الكافية بين استذكار كل مادة وأخرى،وتأمين بعض الترفيه، والتركيز على أهمية النوم الكافي في الليل ، والاستيقاظ مبكراً من النهار وليس العكس.
* ضرورة الاهتمام بالتغذية الصحيحة وتشجيع الابن على تناول الإفطار دون إفراط ، مع أهمية تناول السكريات للتزود بالطاقة.والابتعاد عن المنبهات أو المهدئات .
* تعويد الابن أن يستذكر بطمأنينة وأن يستعين بالملخصات التي قد أعدّت من قبل .
* مساعدة الابن على عدم الانشغال بالتفكير في نتيجة امتحان المادة التي تمّ الامتحان فيها في اليوم السابق، والتركيز على مواد اليوم التالي دون تهويل لصعوبتها.مع الابتعاد عن الأجواء الصاخبة والخلافات الأسرية .
وعلى الأسرة أن تجعل فترة الامتحانات فرصة لتعويد الطلاب على احترام الوقت، وتعويدهم على أهمية الأشياء في بيئة مليئة بالود وتقدير الجهد وتعزيز المفهوم الإيجابي لفترة الامتحانات بحيث تكون نزهة فكرية ترفيهية تُقطَف فيها ثمار الجهد والتحصيل ويشعر فيها الطالب وخاصة في المرحلة الابتدائية بحب المدرسة لما حققه من اتجاه إيجابي نحوها.
فيما بلي طرق ووسائل للاباء والامهات لتدعيم سير ابنأئهم نحو التفوق الدراسي حيث يستطيع الابناء من اداء مهمتهم التعليمية على اكمل وجه ...
* تحدث بإيجابية عن خبراتك المدرسية حتى وان كانت غير مرضية .
* تحدث بشكل ايجابي وجميل عن الواجبات المدرسية وعن المدرسة والتعليم بصفة عامه ودوره في بناء الطالب.
* بيّن لإبنك الاهتمام بما يتعلمه وذلك من خلال طرح الاسئلة الخفيفة وخاصة انها تعتبر مرحلة جديده عالية .
* ساعد إبنك في تطبيق ماتعلمه في حياته اليومية وخاصة العلوم الشرعية.
* كن عونأ لابنك ومشرفاً عليه عند اداء واجباته المنزلية ولاتحاول الحل بنفسك له لان هذا يعلمه الاتكالية ولن يستفيد من دروسه .
* شجع ابنك على القراءة والاطلاع وزيارة المكتبة المدرسية او المكاتب العامة للاستفادة منها وحاول اهداء الكتب اليه مع وضع الحوافز لذلك .
* دعّم الخطة الانظباطية ( التأدبية ) للمدرسة حيث ان هذا االجراء له علاقة بظبط سلوك ابنك خارج المدرسة .
* تاكد من التقرير اليومي الذي يصلك من ابنك عن المدرسة او الطلاب قبل المسارعة في اتخاذ القرار لذلك وليس من الضروري ان كل مايقوله الابن صحيحاً او حقيقياً حيث ان بعض الابناء يبالغ احياناً عندما يجرح شعوره .
* على الاب مراجعة المدرسة او المعلم عندما يكون ابنه منزعج من امر ( ما ) مراعيا في ذلك الحديث بصوت معبر لايحمل صفة الغضب او العداء.
* كن حذرا من المعلومات التي غير صحيحة او تكون فيها وشاية .
* اخبر المدرسة بما يدور في المنزل عندما تعترض ابنك اي ظروف قد تؤثر على مستواه الدراسي .
* حاول البحث مع المدرسة في اسباب تدني مستوى ابنك عند ملاحظة التغير المفاجئ في مستواه الدراسي او السلوكي .
* تجنب مقارنة درجات ابنك مع درجات التلاميذ الاخرين . كي لاتحبط معنوياته او تثبط عزيمته بل حاول الوقوف بجانبه وكن له عونا في الوصول الى اعلى المستويات .
* زود ابنك بالوقت والمكان الهادئ لاستذكار دروسه .
* ضع لابنك جدول زمني يومي لاستذكار دروسه وحل واجباته مراعيا في ذلك اختيار الوقت الانسب للمذاكره .
* تجنب الضغط عليه للدراسة عندما يكون غير مهيأ نفسيا للمذاكرة كي لاتخلق لديه عقدة
من الدراسة بل حاول قدر المستطاعان تجعله يستذكر دروسه من نفسه من غير ضغط عليه .
* يجب تنمية التوقعات الواقعية سواً في البيت او المدرسة .
* تشجيع الطالب على النبوغ في انشطة المدرسة الصفية او الاصفية .
* حاول قدر الامكان زرع الثقة في نفس ابنك .
* تبصيره وتنويره للامور المستقبلية .
* الوقوف الى جانب المدرسة في الوصول بالطالب الى اعلى المستويات الاخلاقية والعلمية .
* لاتهمل ابنك فقم بزيارته في المدرسة بين حين واخر . فهو محتاج اليك والى متابعتك .
* الوقوف في وجه تلك الصفات المكتسبة الدخيلة التي قد ياتي بها الابن من اقرانه . وتبيين مدى خطورتها على سلوكه .
* التعرف بشكل مباشر او غير مباشر عن اصدقاء ابنك في المدرسة وغير المدرسة وحثه على مقارنة الجليس الصالح. واخيرا عزيزي الاب : لاتهمل ابنك فهو اغلى ماتملكه