بعض جوانب المدارس العلمية العتيقة _______
اشتهرت منطقة حاحة بالمدارس والعلماء والمتصوفة، وقال عنها المختار السوسي "فقد رأيت في كتاب « مفاخر البربر » ، وفي « رحلة العبدري » وفي كتاب « لابن قنفذ القسنطيني » ما يدل على أن (حاحة) كانت تزخر بالعلماء وما ظنك بقبيلة فيها أمثال العبدري وأولاده وإخوته... وأمثال البوزكريين ومن إليهم من العلماء الذين يحملون راية التصوف بيد ورواية العلم باليد الأخرى" .والمدرسة العلمية تتضافر قبيلة أو عدة أفخاد من قبيلة أو عدة قبائل على بنائها، وهي مؤسسة مستقلة عن المسجد وقد تكون ملحقة بزاوية من الزوايا، وهناك نماذج من المدارس العلمية التي تحولت من صبغتها القرآنية بفضل أبناء القرية...أما شكل المدرسة فهو عبارة عن بناية من طابق أو طابقين تتألف من:
- مسجد تؤدى فيه الصلوات الخمس وقد يتخذ قاعة للدراسة.
- حجرات صغيرة لإيواء الطلبة بمعدل طالبين إلى أربعة في كل حجرة، ويقوم الطالب غالبا بشراء فراشه.
- مخزن أو هري لخزن المؤن.
- ساحة بين الحجرات.
- مطبخ وحوش للحطب.
- غرفة خاصة بالأستاذ تتخذ في نفس الوقت خزانة لكتبه.
________ وينقسم تمويل المدرسة إلى شطرين ________
الأول: يتعلق بكل ما يحتاج إليه الطلبة من مأكل، وتتكفل به القبيلة، كما شرعت وزارة الأوقاف في إعطاء منح رمزية لبعض المدارس الفقيرة.
الثاني: يتمثل في أجرة الأستاذ ومؤنته اللتين تؤخذان من هري المدرسة، أو تعطيان له بشكل آخر حسب ما اتفق عليه مع أعيان القبيلة. أما الوجبات فغالبا ما يشارك الشيخ الطلبة في موائدهم، إلا إذا استقل بأسرته وآنذاك تنضاف كلفتها إلى الأجرة السنوية" . ولا تشترط المدارس العلمية في الطلبة لأجل قبولهم للدراسة فيها سوى إن يكونوا حافظين لكتاب الله، ووجود مكان يأويهم في المدرسة، واحترامهم للنظام الداخلي للمدرسة، والذي يكاد يكون متشابها في جميع المدارس وإن اختلفت بعض بنوده من فقيه لأخر فإنهم يتفقون في قاعدة خاصة ما يتعلق بالمحافظة على الصلاة وقراءة الحزب الراتب، وحضور الدروس، والعطل، والنظم المتبعة في الأكل. ومن البنود نذكر:
- الحفاظ على حضور الصلاة جماعة مع الإمام وملازمة الصف باستمرار في الصلوات الخمس.
- الحفاظ على تلاوة الحزب الراتب صباحا ومساءا.
- المحافظة على التخلق بالأخلاق الحسنة من العلم والتواضع والوفاء، واحترام الطلبة الآخرين والجيران.
- عدم مغادرة الطلبة المدرسة لبلادهم أو غيرها كالسوق مثلا، إلا بإذن الفقيه.
- قيام الطلبة بواجبهم في الأعمال اليومية الدورية التي يقتسمونها فيما بينهم
أما العطلة الأسبوعية "فتبدأ مساء يوم الأربعاء وتنتهي مساء يوم الجمعة، يقوم خلالها الطلبة بقضاء شؤونهم كزيارة أهلهم وأصدقائهم، أو غسل ملابسهم، أو يملئونها بالمراجعة الحرة إلى غير ذلك، أما العطلة السنوية فتسمى في عرف الطلبة (العواشر) وتكون في الأعياد الثلاثة عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد المولد النبوي ومقدار هذه العطلة أسبوعان: أسبوع قبل العيد وآخر بعده"
وهذه المدارس لها اتصال مباشر بحياة الناس من حيث التوعية، وحل مشاكلهم اليومية ومسائلهم الشائكة المستعصية حيث كان الفقيه يضطلع بمهام متعددة فهو المدرس والمربي والمعلم والأديب والفنان والقاضي والمفتي والحاكم والمؤرخ والصيدلي والطبيب...
وعندما يتخرج الطلبة فقد كانوا يشغلون مهام عديدة لخدمة مجتمعهم: المشارطة في المدارس أو المساجد الكبرى أو الصغرى، القضاء بالأسواق وعند ملتقيات القبائل، كتابة العقود في مجتمع أمازيغي لا يعرف القراءة والكتابة، والتطبيب بالطرق التقليدية"
هناك من نظر إلى هذه المدارس نظرة سلبية’ وسنقتصر على صاحب ( الصدق والصراحة ): " والمدارس...لا أحسب أنها خرجت علماء منتجين، وأدباء مبدعين ويتأكد هذا إذا عرفنا أنها أنشئت في القرون الخمسة الأخيرة وهي قرون جمود فاحش، وظلام دامس" ، "وما رأيك في طالب ممتاز يعتقد بأن مدينة العيون وبوجدور تقعان قرب مدينة الدار البيضاء التي عرف أنها تقع في مكان ما في شمال المغرب" وخلص إلى أن "ما تقدمه هذه المدارس لغو باطل في عصرنا هذا: تعمق في النحو، لا طائل تحته، لغة معقدة، فقه جامد، خرافات وإسرائيليات في التفسير يتخرج الطالب منها بعد عشر سنوات بثقافة ضحلة ومحصول تافه إني أرى أن تكنس هذه المدارس وتنظف تنظيفا من هذه المتحجرات التي تلقن فيها باسم العلم ظلما. تم تدرس فيها العلوم الإسلامية بالمناهج الحديثة بالإضافة إلى التاريخ والجغرافية. وإلا فالخير كل الخير أن تهدم على رؤوس أصحابها" . هذا الموقف الذي أعلن عنه( صاحب الصدق والصراحة)، سلبي إلى حد كبير إلا أن فيه بعض الإيجابيات المتمثلة في دعوته إلى تجديد نظم التعليم بإدخال التقنيات الحديثة. والاستعانة بعلوم مساعدة كالتاريخ والجغرافية.
________ جرد عام للمدارس العلمية العتيقة بحاحة _________
سنقوم في جرد عام لمدارس العلمية العتيقة بحاحة حسب كل قبيلة محترمين التقسيم التضاريسي للمنطقة
_________ قبائل الصف الجبلي ___________
________ قبيلة أيت زلطن : وتضم مجموعة من المدارس وهي ______
- مدرسة سيدي غانم : تقع هذه المدرسة على جبل (أمهاش ) قرب دار القائد المختار "جمعت بين العلم والقراآت. وممن مربها كأستاذ أبو زيد بن سيدي عبد الرحمان التفكاختي التناني" "وازدهرت أيام عامل حاحة الكبير عبد الله أوبيهي الذي استطاع بدهائه وسماحة نفسه أن يرعى أبناء الأسر الضعيفة، يخصص لهم المنح المجزية ليصلوا حبالهم بكليتي ابن يوسف والقرويين"
- مدرسة تاسيلا أكادير : اشتهر شأنها بزعامة سيدي مبارك ندهمو في أواسط القرن العشرين
- مدرسة سيدي عكايش : "قديمة العهد ووظيفتها إقراء القراآت، وكانت تموج موجا بطلبة حاحة وسوس وممن مر بها سيدي أحمد الباعمراني
______ قبيلة إداوزمزم : وبها مدرسة تسمى ______
- مدرسة سيدي إبراهيم القاضي : نزلت بها أسرة سيدي إبراهيم سنة 1272ﻫـ...وتعاقبت على التدريس بها...لم تقتصر على مجرد الحفظ والروايات، ولكن حفيد سيدي إبراهيم حاول الجمع بين العلم والقراآت، والمزج بين القديم والحديث في تدريسه
_________ قبيلة إدا وبوزيا : وبها المدارس التالية _______
- المدرسة النعيمية : نسبة إلى سيدي عبد النعيم، وتسمى كذلك باسم ابنه سيدي سعيد، أسست حوالي القرن الثامن الهجري، ما زالت الآثار الباقية من هذه المدرسة تحدث بما كان لها من الاعتناء الكامل، وتدريس مختلف علومه، شهدت كفاح الأسرة النعيمية، كانت فيها خزانة عظيمة لكن الأيادي لم تترك لها أثر
- مدرسة سيدي حساين الزموري : "مدرسة يرجع تاريخها إلى القرن التاسع الهجري،اشتهرت بالوالي الصالح دفينها المتوفي سنة 993ﻫـ... جمعت بين تعليم القراآت وتدريس الفنون الإسلامية
- مدرسة بيرمان: "كانت في القرون الماضية مزدهرة بأكابر الطلاب من حاحة وهشتوكة"
- مدرسة تيكسوين : كانت نشيطة ومزدهرة بطلبة العلم ومر بها رجالات عملية من أكابر علماء سوس وحاحة"