إن أسباب الرسوب في الإمتحان عديدة ومتنوعة ، وهي بدون مبرر في معظم الأحيان وفي ما تبقى من الأحيان هي مجرد إعتقادات خاطئة ، وأخطرها وأكثر طغيانا الإعتقاد الخاطئ بعدم جدوى الدراسة والتعلم لأن التحصيل المادي في نهاية المطاف سوف لن يكون في مستوى الطموحات وكذا عملية إسقاط حالة حملة الشهادات العاطلين عن العمل وكأن الممتحنين ينتظرهم نفس المصير ، بالإضافة إلى أسباب أخرى يمكننا إيجاز البعض منها في ما يلي :
1- قلة أو عدم الإستعداد الكافي لإجتياز الإمتحان أو الإستعداد المتأخر جدا
2- قلة أو إنعدام الرغبة في العمل والتحضير
3- عدم وجود خطة أو إستراتيجية في العمل .
4- سوء إستثمار الزمن (عدم وجود جدول محكم ) أو هدره في مجالات أخرى
5- عدم توفر حوافز ذاتية أو موضوعية تشجع على العمل
6- الخوف والإرتباك قبل وأثناء الإختبارات
7- الميل المفرط للراحة والخمول واعتبار العمل حمل ثقيل
8- معاشرة الكسالى والفاشلين والإنهزاميين
9- عدم إستخدام المسودة والتسرع في الإجابة دون مراجعة
10- الخروج المبكر من الإختبارات ونسيان أجزاء من الإجابة أو اجابات كلها
11- عدم الثقة في النفس والتردد في بعض الإجابات أو التشكيك فيها
12- سوء توزيع وإستغلال الزمن المخصص للإجابة (البدء بالأسئلة الصعبة )
13- رسوخ وتأصل فكرة الحظ في النجاح
14- عدم فهم الأسئلة وقراءتها بشكل سطحي وكذا عدم التمييز بين أنماطها
15- رداءة الخط وعدم مقروئيته
16- الانشغال والشرود الذهني أثناء الإمتحان
17- حدوث إنتكاسة في الإختبار الأول أو في بعض المواد ذات المعامل المرتفع
18- إهمال وقلة أو سوء تحضير ما يسمى خطأ بالمواد الثانوية كاللغات مثلا
19- التسرع الشديد في إجابة الاختبار الأخير للتخلص من عبء الامتحان ككل
20- التخوف من محدودية نسبة النجاح أو تشدد المصححين في مواضيع معينة