عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.




عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6691 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ABOUTAHIR-1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 51106 مساهمة في هذا المنتدى في 22352 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7463
 التنمية المستدامة Vote_rcap التنمية المستدامة Voting_bar التنمية المستدامة Vote_lcap 
abdelilah elbouhlali - 2515
 التنمية المستدامة Vote_rcap التنمية المستدامة Voting_bar التنمية المستدامة Vote_lcap 
روح المنتدى - 2498
 التنمية المستدامة Vote_rcap التنمية المستدامة Voting_bar التنمية المستدامة Vote_lcap 
A.Lakdib - 2398
 التنمية المستدامة Vote_rcap التنمية المستدامة Voting_bar التنمية المستدامة Vote_lcap 
أميرالمنتدى - 2076
 التنمية المستدامة Vote_rcap التنمية المستدامة Voting_bar التنمية المستدامة Vote_lcap 
عبدالرحيم موسان - 1900
 التنمية المستدامة Vote_rcap التنمية المستدامة Voting_bar التنمية المستدامة Vote_lcap 
mousstafa boufim - 1663
 التنمية المستدامة Vote_rcap التنمية المستدامة Voting_bar التنمية المستدامة Vote_lcap 
Med amin - 1629
 التنمية المستدامة Vote_rcap التنمية المستدامة Voting_bar التنمية المستدامة Vote_lcap 
हमजा प्रेमियों - 1618
 التنمية المستدامة Vote_rcap التنمية المستدامة Voting_bar التنمية المستدامة Vote_lcap 
Said Benssi New - 1453
 التنمية المستدامة Vote_rcap التنمية المستدامة Voting_bar التنمية المستدامة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
ﯕـالـــوا زمـــــــان
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
#..سأرحل قريباً //
عرف بنفسك
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
دراسة بيوغرافية لشخصية محمد الخامس
ﯕـالـــوا زمـــــــان
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية

شاطر
 

  التنمية المستدامة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرالمنتدى
مشرف على قسم
مشرف على قسم
أميرالمنتدى

الدولة : المغرب
المدينة : أسفي
عدد المساهمات : 2076
نقاط : 8410
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

 التنمية المستدامة Empty
مُساهمةموضوع: التنمية المستدامة    التنمية المستدامة Emptyالجمعة 29 مارس - 23:10:40



التنمية المستدامة

وتعرف التنمية المستدامة بأنهـا: عمليـة Sustainable Development تطوير
الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجاريـة بشـرط أن تلبـي احتياجات
الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال على تلبية حاجـاتها ، ويواجـه العالم
خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليـه مع عدم التخلـي عـن حاجات
التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتمـاعي.



العناصر الأساسية للاستدامة



تعرف بأنها تشمل ثلاثة أبعاد مع اعتبار الوزن النسبي لكل بعد ومراعاة مبدأ العدالة بين الأجيال:

-البعد الاجتماعي: البطالة، التنمية المحلية والإقليمية، الرعاية الصحية والثروات ، الترابط الاجتماعي، توزيع الخدمات...الخ.

-البعد الاقتصادي: التنمية الاقتصادية، التنافس،النمو الاقتصادي، الإبداع والتنمية الصناعية...الخ.

-البعد البيئي: الحفاظ على جمال الطبيعة،نوعية المياه والهواء والتربة وتغير المناخ،التنوع البيولوجي...الخ.



العناصر الإجرائية للاستدامة


- اتخاذ القرار: يجب تحليل الأبعاد الثلاثة وإدراجها في عملية اتخاذ القرار.

-- التوازن: يجب توضيح كيفية الموازنة بين الأبعاد الثلاثة إلى المعنيين والمجتمع بشكل عام

- الحلول البديلة: يجب أن تؤخذ في الاعتبار

- المشاركة الشعبية والتشاور: يجب تشجيعها

- أدوات تقييم الأثر: يجب تطبيقها في عملية صناعة القرار






المبادئ الإرشادية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة


يحتاج تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى نظام متسق يضم السياسات التكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية
في خطة شاملة للتنمية. تضمن هذه الخطة توظيف الموارد الطبيعية ورأس المال البشري بطريقة اقتصادية
لتحقيق نمو إقتصادى يهدف إلى الارتفاع بنوعية الحياة للمواطن المصري مع الحفاظ على نوعية البيئة
ومصادرها الطبيعية للأجيال الحالية والقادمة.


فيما يلى مجموعة من المبادئ الإرشادية التي يمكن للوزارات والهيئات الإفادة
منها في تطوير سياسات فعالة تساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.


1- مبدأ التخطيط الاستراتيجي .



يتطلب تحقيق التنمية المستدامة إيجاد تغييرات سياسية ومؤسسية تصمم بعناية لتلبي الاحتياجات التي تم
تحديدها. ويتحقق ذلك من خلال تطبيق مبدأ "التخطيط الاستراتيجي". ويستلزم ذلك تطبيق نظم التقييم البيئي
الإستراتيجي ثم التقييم البيئي التراكمي عند تحديد الأهداف، ثم تقييم الأثر البيئي لكل مشروع يقر.
تطبيق التخطيط الاستراتيجي يجب أن يعتمد على المشاركة الواسعة لجميع المنتفعين ذوي الصلة لتحقيق
أفضل نتائج يستفيد منها الجميع.


2 -مبدأ بناء عملية إعداد الإستراتيجية على التحليل الفني الجيد .


ستعتمد الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على التحليل الدقيق للوضع
الراهن والاتجاهات المستقبلية
والمخاطر المتوقعة، مع تحديد الروابط بين التحديات المحلية والوطنية
والعالمية. على سبيل المثال ستدرج
الضغوط الخارجية المفروضة على الدولة، الناتجة عن العولمة أو تأثيرات تغير
المناخ، في هذا التحليل والذي سوف يعتمد على المعلومات الموثقة حول تغير
الظروف البيئية والاجتماعية والاقتصادية والضغوط
المفروضة وكيفية الاستجابة إليها ومدى ارتباطها بأهداف ومؤشرات
الإستراتيجية و سوف تستخدم القدرات المحلية والمعلومات المتاحة بشكل كامل
لإجراء التحليل كما سيعكس التحليل أيضا وجهة نظر كافة الشركاء.


3- مبدأ وضع أهداف واقعية ومرنة للسياسة .



توضع الأهداف للمساعدة في تحديد كمية وجودة المخرجات المتوقعة أو الأوضاع
المرغوب فيها. تعتبر
الأهداف التي يصاحبها الحوافز من أدوات تنفيذ السياسة الأكثر فاعلية
وستستخدم عندما تتاح القدرة على ذلك، ستمثل الأهداف تحديا ومع ذلك فإنها
واقعية ويمكن تحقيقها.


4- مبدأ الترابط بين الميزانية وأولويات الإستراتيجية .



لابد من إدراج الإستراتيجية في عملية تخطيط الميزانية لضمان توفير الموارد المالية لمكونات الإستراتيجية
حتى تحقق أهدافها.


5- مبدأ السياسة المتكاملة بين القطاعات المختلفة .


ستعمل اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة على دعم سياسات التنمية
المستدامة وسيتم تشكيل لجان مشتركة بين الوزارات المعنية حسبما تقتضى
الحاجة لذلك وبالإضافة إلى ذلك يلزم أن تعمل السلطات المركزية
والمحافظات ووحدات الإدارة المحلية على إدراج حماية البيئة والترابط
الاجتماعي في جميع السياسات
القطاعية. أما على المستوى المحلي فيلزم القيام بالتعديلات المؤسسية
المطلوبة لتعكس احتياجات القطاعات
المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة.

سيكون من مهام لجنة التنمية المستدامة التنسيق بين الإستراتيجيات والخطط
والبرامج القطاعية مع أخذ البيئةوالتأثيرات الاجتماعية في الاعتبار والعمل
على دمج الاعتبارات البيئية والاجتماعية في السياسات القطاعية مثل السياسة
الزراعية والصناعية والاجتماعية وسياسة الطاقة والنقل...الخ. سوف يتم ذلك
عن طريق تحليل الإطار الكلي لسياسة الدولة حتى يمكن تحديد السياسات والخطط
والبرامج المختلفة ومن أمثلة ذلك:


- خطط العمل والإستراتيجيات الوطنية البيئية

- خطط عمل الإستراتيجية الوطنية للتنوع البيئي

- الإستراتيجيات الوطنية للحفاظ على البيئة

- الخطط الوطنية لمكافحة التصحر

- إستراتيجيات الحد من الفقر

- برامج الإصلاح الهيكلي

- خطط استراتيجيات التنمية العمرانية

يصعب تحقيق التكامل التام بين السياسات ولتحقيق أكبر قدر من التكامل يجب فى
البدء بتحديد السياسات
المتضاربة وتأثيراتها وبالتالي يمكن تحقيق التوازن بين السياسات باستخدام
الأدوات المنهجية المناسبة. هذا علمًا بأن تكامل السياسة سوف يعتمد بشكل
أساسي على التفاوض وبناء الرأي الجماعي بين المنتفعين.


6- مبدأ الحكم الرشيد .


لتحقيق التنمية المستدامة يجب أن يقوم الحكم فى المستويات الوطنية
والمحلية والمحافظات على الشفافية في صنع القرار ومشاركة المواطنين
والمجتمع المدني في صنع القرار والمسئولية والمساءلة والمحاسبة فى التنفيذ.
كما يجب أن تكون هناك أسس واضحة فيما يتعلق بتخصيص الموارد واستخدام
الأموال العامة
وخفض التكلفة وترشيد الإنفاق والانتباه إلى القضايا الاجتماعية.


7- مبدأ لا مركزية السلطة والتفويض .



من الضروري أن تتحقق تدريجيًا لامركزية اتخاذ القرار إلى أقل مستوى ممكن.
حيث تنتقل الاختصاصات
والمسئوليات من المستوى المركزي إلى المستويات الإقليمية والمحلية. ومع ذلك
يكون للحكومة اليد العليا في وضع السياسات ووضع الأطر القانونية التي
تمكنها من تحقيق أهدافها المحددة.


8- مبدأ رفع الوعي .



يؤكد هذا المبدأ على أهمية التعليم وبناء القدرات في رفع الوعي واستيعاب كل فئات الشعب لقضايا التنمية
المستدامة وزيادة الاهتمام العام بهذه القضايا ولن تتحقق التنمية المستدامة دون التعاون الفعال بين كافة فئات المجتمع.


9- مبدأ العدالة بين الأجيال .



يجب أن تترك الثروات الطبيعية للأجيال القادمة بنفس القدر الذي تسلمت به الأجيال الحالية تلك الثروات،
حتى يتوفر للأجيال القادمة نفس الفرص أو فرص أفضل لتلبية احتياجاتها مثل الجيل الحالي.


10- مبدأ تحقيق العدالة بين الجيل الحالي .



يدعو هذا المبدأ إلى التوزيع العادل للدخل مع تأمين الاحتياجات البشرية الأساسية لكل فئات المجتمع. علمًا
بأن عدم الإنصاف الاجتماعي داخل هذا الجيل يمكن أن يؤدي إلى الإحباط الاجتماعي وسوء استخدام الموارد الطبيعية وتدميرها.


11- مبدأ الحفاظ على الموارد الطبيعية .



يدعو هذا المبدأ إلى ترشيد استخدام الموارد الطبيعية لضمان إستدامة التنمية
وبحيث تستخدم الموارد الطبيعية بطريقة تضمن الحفاظ على التنوع البيولوجي
وحماية القيم والمناظر الطبيعية وبحيث تستخدم الموارد المتجددة بما لا
يتجاوز قدرتها على التجدد.
وتستخدم الموارد غير المتجددة بطريقة تضمن استمرار استخدامها على المدى
الطويل بفاعلية وذلك عن
طريق الاستعاضة عنها بالموارد الأخرى المتاحة أو المواد المصنعة مثل
إستبدال الوقود الحجري ومصادر
الطاقة غير المتجددة بمصادر الطاقة المتجددة وإستعادة الطاقة الناتجة من
المخلفات.


12- مبدأ تغريم الجهة المتسببة في التلوث .



يدعو هذا المبدأ إلى أن تقوم الجهة التى يتسبب نشاطها فى إحداث ضغوط على
البيئة، أو إذا أنتجت أو
استخدمت أو تاجرت في المواد الخام أو المنتجات شبه النهائية أو المنتجات
التي تحتوي على المواد المضرة بالبيئة، تقوم هذه الجهات بدفع رسوم مقابل
تسببها فى هذا التدهور. كما تتحمل التكلفة بالكامل لدرء تلك المخاطر
البيئية وعلاج الإضرار التي وقعت. هذا ويساعد فرض تكاليف التلوث على توفير
حافز قوي للصناعة للإقلال أو الحد من التلوث حيث سيتضح أن تكلفة الحد من
التلوث استثمار له عائد مجزى.


13- مبدأ قيام المستخدم بالدفع .



ينص هذا المبدأ على أن أى فرد يستخدم الموارد الطبيعية يجب أن يدفع سعر واقعي في مقابل هذا
الاستخدام على أن تغطي هذه القيمة تكاليف معالجة مخلفات الاستخدام يطبق هذا المبدأ على الخدمات مثل
الإمداد بمياه الشرب، وجمع مياه الصرف الصحي ومعالجتها، وجمع المخلفات البلدية والتخلص منها...الخ.


14- مبدأ المسئولية المشتركة .



يحتاج تحقيق التنمية المستدامة إلى شعور المنتفعين بمسئوليتهم المشتركة
تجاه الحد من ضغوط التنمية على البيئة والموارد الطبيعية والمجتمع.


15- مبدأ الوقائية .



تعتبر الوقاية من التلوث أكثر فاعلية من معالجة التلوث بعد حدوثه (الحل عند نهاية الأنبوب). وعلى هذا
الأساس يجب تجنب الأنشطة التي تمثل تهديد للبيئة وصحة الإنسان على أن يتم تنفيذ وتخطيط كل منها
بصورة تؤدى إلى:

- إحداث أقل تغيير ممكن للبيئة.

- أقل خطورة للبيئة وصحة الإنسان.

- الحد من الضغوط على البيئة والاستخدام الرشيد للمواد الخام والطاقة في البناء والإنتاج والتوزيع
والاستخدام.

- الإقلال من التأثيرات على البيئة عند مصدر التلوث .

يطبق هذا المبدأ من خلال تنفيذ تقييم الأثر البيئي واستخدام أفضل الوسائل التكنولوجية المتاحة.


16- مبدأ التخطيط والتنمية العمرانية واستخدامات الأراضي .



يعتبر التخطيط العمراني وتخطيط استخدام الأراضي أداه رئيسية لتحقيق التنمية
الحضرية والريفية المستدامة، والاستخدام المستدام للأراضي وتخصيص الموارد
مع الأخذ في الاعتبار تأمين الفاعلية الاقتصادية والاجتماعية وصحة ورفاهية
المجتمعات الريفية والحضرية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التنمية المستدامة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التنمية المستدامة
» إعادة تعريف التنمية المستدامة
»  ما هي التنمية المستدامة؟
» التنمية المستدامة وصداقة البيئة
» التنمية المستدامة وأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات مواد الاجتماعيات :: ملفات وبحوث خاصة بمادة الاجتماعيات (مستوى إعدادي)-